تفاصيل تطبيق التسعير التلقائي للبنزين في مصر 2019 والبداية بسعر بنزين 95

اعلنت وزارة البترول في مصر تفاصيل تطبيق التسعير التلقائي للبنزين في مصر مطلع عام 2019 على أن تكون البداية وتحرير سعر بيع بنزين 95 ليصبح بالسعر العالمي وقابل للارتفاع والانخفاض ، وسيتم تطبيق الآلية على جميع انواع البنزين والسولار في مصر خلال عام 2019 تطبيقا لتعليمات صندوق النقد الدولي.

تفاصيل تطبيق التسعير التلقائي للبنزين في مصر 2019 والبداية بسعر بنزين 95

تفاصيل تطبيق التسعير التلقائي للبنزين في مصر 2019 والبداية بسعر بنزين 95

 

ما هي طريقة التعسير التلقائي للبنزين في مصر واسعار الوقود والسولار المتوقعة ؟

وحسبما أعلنت مصادر في وزارة البترول في مصر اليوم تفاصيل تطبيق آلية التسعير التلقائي للبنزين والسولار والمواد البترولية في مصر ، بحيث يتم بيعها بالسعر العالمي مع الحفاظ على نسب استرداد تكاليف توفير المنتجات البترولية في السوق، بالإضافة إلى الحفاظ على الموازنة العامة للدولة من أي تغيرات غير متوقعة في سعر الصرف وأسعار النفط العالمية.

حيث أوضحت أن فكرة تطبيق التسعير التلقائي للمواد البترولية ببساطة، تقوم على وضع معادلة سعرية، تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، بالإضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، بحيث تسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج، بحسب التغير في عناصر التكلفة، بما يساهم في خفض تكلفة دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة.

وهي فكرة مطبقة بالفعل في عدد من الدول مع ربط سعر الوقود بالتغيرات التي تحدث في أسعار البترول العالمية، فإذا ارتفع سعر البترول يرتفع سعر الوقود، وإذا انخفض البترول ينخفض سعر الوقود.

 

طريقة تطبيق التسعير التلقائي على بنزين 95 بداية من عام 2019

وتتضمن آلية التسعير التلقائي التي من المتوقع تطبيقها على بنزين 95، معادلة سعرية تشمل نسبة 85٪ لتكلفة الاستيراد وفق خام برنت وسعر الصرف، على أن تمثل الأعباء الداخلية نحو 15٪، بما يسمح للحكومة بتحرير سعر بنزين 95 بشكل كامل وبيعه بسعر التكلفة مما يخفض فاتورة دعم المواد البترولية.

وستشكل الحكومة لجنة تختص بتحديد أسعار المواد البترولية شهريًا، وفقا لآلية التسعير التلقائي، التي تم الاتفاق عليها مع صندوق النقد الدولي، حيث تقوم اللجنة بتطبيق المعادلة السعرية المقررة من الحكومة ووفقا لأسعار الصرف وأسعار خام برنت، وإعلان السعر الخاص بالمنتجات البترولية.

 

موعد تطبيق التسعير التلقائي على بنين 95 في مصر

ومن ضمن الخطوات المتوقع تطبيقها خلال الأيام المقبلة آلية “التسعير التلقائي” للمواد البترولية، والتي من المرجح أن تبدأ بشكل تجريبي على بنزين 95، باعتباره الأقل استخداما، كما أنه يحصل على نسبة دعم أٌقل مقارنة بباقي المواد البترولية ، حيث من المتوقع الاسراع في عملية زيادة اسعار البنزين في مصر 2019 لتلبيه طلبات صندوق النقد الدولي وللحصول على الشريحة الخامسة من قرض الصندوق ، والبالغ قيمتها 2 مليار دولار ، حيث قام صندوق النقد الدولي بتأجيلها بعد تأخر الحكومة المصرية في رفع اسعار البنزين والغاز والكهرباء.

 

تعرف من هنـــــــــــــــــــــــــا أيضا على

حقيقة إلغاء بنزين 80 و92 بداية من عام 2019 واستبدالهم ببنزين 87 و95

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.