تفاصيل تطبيق نظام الأجر المكمل و زيادة مرتبات الموظفين في الحكومة 2018

أعلنت وزارة التخطيط تفاصيل تطبيق نظام الأجر المكمل للموظفين في الحكومة 2018 وذلك لزيادة مرتبات الموظفين بداية من شهر يوليو خاصة مع صرف علاوة يوليو هذا العام ، على أن يتم رفع الأجور والمربتات في الحكومة بشكل تدريجي ومساواة الموظفين الذين يؤدون نفس الوظيفة في جميع الجهات والوزارات الحكومية طلما انهم يعملون نفس الساعات وفي نفس التخصص.

تفاصيل تطبيق نظام الأجر المكمل و زيادة مرتبات الموظفين في الحكومة 2018

تفاصيل تطبيق نظام الأجر المكمل و زيادة مرتبات الموظفين في الحكومة 2018

 

وزارة التخطيط توضح تفاصيل نظام الأجر المكمل وموعد تطبيقه 2018

وكانت الحكومة قد اضافت المادة رقم 41 لقانون الخدمة المدنية، الذي صدر في نوفمبر 2016، حيث جاء في نص المادة أنه “يصدر بنظام الأجر المكمل قرار من رئيس مجلس الوزراء، بمراعاة طبيعة عمل كل وحدة، ونوعية الوظائف بها، وطبيعة اختصاصاتها، ومعدلات أداء موظفيها، بحسب الأحوال، بناءً على عرض الوزير المختص وبعد موافقة وزير المالية ودراسة الجهاز”.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، اليوم الأحد، أنه بالفعل تم الانتهاء من  نظام “الأجر المكمل” للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، بالتعاون مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ، على أن يتم ارسال النظام الجديد، اليوم، لرئيس مجلس الوزراء، تمهيدا لإقراره رسميا والعمل به بداية من شهر يوليو 2018 في حالة الموافقة عليه.

 

زيادة مرتبات الموظفين في الحكومة بعد تطبيق نظام الأجر المكمل

وفي شرح مبسط من المستشار محمد جميل الرئيس السابق لجهاز التنظيم والإدارة، أن الهدف من وضع هذا النظام الجديد للأجر المكمل هو تقليل التفاوت بين أجور الموظفين الذين يؤدون نفس المهمة في الجهات الحكومية المختلفة ، حيث ضرب مثلا قائلا “ببساطة لو في موظف في وزارة النقل بياخد أجر مكمل 10 قروش، وموظف أخر يقوم بنفس المهام في وزارة المالية بياخد 12 قرشا، سوف يعمل النظام الجديد على تقريب ومساواه المرتبات لهم بحيث يحصل الموظف الأول على 11 قرش في المرحلة الاولي ثم 12 قرش ليتساوي مع الموظف في الجهة الاخري.

 

ما هو الأجر المكمل والفرق بينه وبين الأجر الوظيفي أو الاساسي ؟

الأجر المكمل هو الأجر الذي يشمل كل من الحوافز والبدلات والمتغيرات للموظفين في الحكومة كذلك البنود المتغيرة في المرتبات، بينما الأجر الوظيفي أو الأساسي هو الأجر الثابت لكل درجة وظيفية حسب قانون الخدمة المدنية.

مع العلم أن الأجر الاساسي قابل للزيادة حيث يتم ضم جميع العلاوات إليه، بينما يشمل الأجر المكمل أو المتغير كل ما يحصل على الموظف بخلاف الأجر الاساسي من البدلات والحوافز والمكافأت.

ويشمل نظام الأجر المكمل الجديد مساواة جميع الموظفين في الجهات الحكومية وحصولهم على أجر معين دون تفاوت عن نفس الدرجة في الوحدات الأخرى.

يذكر أن “قانون الخدمة المدنية، استبدل مصطلح الأجر الأساسي، بالأجر الوظيفي حيث يشمل الأجر الوظيفي يمثل نحو 75% من إجمالي الدخل، في حين كان يمثل الأجر الأساسي نسبة ضعيفة للغاية من إجمالي الدخل، كما استبدل القانون الأجر المتغير بالأجر المكمل، وهو ما يمثل نحو 25% من إجمالي المرتب الشهري للموظف في الحكومة.

 

موعد صرف علاوة يوليو 2018 واضافتها على المرتبات

يذكر أنه حسب قانون الخدمة المدنية فإن الموظفين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية سوف يحصلون على علاوة سنوية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، في أول يوليو من كل عام ، على أن يتم صرفها هذا العام على مرتب شهر يوليو ، أو بداية من مرتب شهر اغسطس بأثر رجعي في حالة تأخر صدور القانون من البرلمان.

 

كيف سيتم تطبيق الأجل المكمل على الموظفين في الحكومة 2018 لزيادة المرتبات ؟

بعد صدور القرار من مجلس الوزارة ستقوم كل وزارة وهيئة حكومية بتحديد رقم ثابت تحت بند اسمه الأجر المكمل طبقا لمرتبات واجور العاملين لديها وبالتالي يتم مساواتهم مع الموظفين الآخرين هذا بخلاف العلاوات الاجتماعية والسنوية.

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــــا بالتفصيل أكثر

علاوة شهر يوليو 2018 للموظفين والمعاشات وغير المطبق عليهم قانون الخدمة المدنية

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.