تفاصيل حكم العلاوات الخمس النهائي 2019 وميعاد الصرف وموقف معاشات القطاع الخاص

أصدرت المحكمة الإدارية العليا حكم نهائي في قضية صرف العلاوات الخمس لاصحاب المعاشات 2019 بجانب صرفها للمستحقين بآثر رجعي ، وذلك لجميع اصحاب المعاشات الذين خرجوا على المعاش بداية من 2006 وحتي الآن ، حيث قال البدري فرغلي، رئيس اتحاد أصحاب المعاشات أن الحكم نهائي وفي حالة مخالفة وزيرة التضامن الاجتماعي له سيتم رفع جنحة مباشرة على الوزيرة .

تفاصيل حكم العلاوات الخمس النهائي وميعاد الصرف وموقف معاشات القطاع الخاص

تفاصيل حكم العلاوات الخمس النهائي وميعاد الصرف وموقف معاشات القطاع الخاص

 

تفاصيل حيثيات حكم المحكمة الإدارية العليا في قضية العلاوات الخمس 2019 وشروط صرفها لاصحاب المعاشات

وحسبما جاء في حيثيات حكم المحكمة الإدارية العليا بأحقية أصحاب المعاشات في إعادة تسوية معاش الأجر المتغير لهم باحتساب العلاوات الخمس الخاصة بهم غير المضمومة للأجر الأساسي، ضمن المبالغ المحسوب عليها معاش الأجر المتغير بنسبة 80% من مجموع قيمته.

وعدلت المحكمة الإدارية العليا، حكم القضاء الإداري الصادر بأحقية أصحاب المعاشات في صرف العلاوات الخاصة الخمس الأخيرة بشكل مطلق، حيث اشترطت المحكمة أن يكون صاحب المعاش قد استفاد من العلاوة الخاصة التي تكررت وقت وجوده بالخدمة وأن يكون سدد عنها اشتراكات تأمينية، وأن تكون الجهة الإدارية قد تقاعست عن ضمها إلى أجره الأساسي أثناء وجوده بالخدمة، مع مراعاة أحكام التقادم الخمسي بشأن احتساب أي فروق مالية.

وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها أن أحقية أصحاب المعاشات في احتساب نسبة 80% من العلاوات الخاصة التي تقررت لهم أثناء وجودهم بالخدمة وسددوا عنها اشتراكات تأمينية ولم يتم ضمها إلى الأجر الأساسي باعتبارها عنصرًا من العناصر الأساسية التي يتم احتساب المعاش عن الأجر المتغير المؤمن عليه على أساسها، وذلك دون الحاجة إلى إصدار تشريع ينص على احتساب هذه العلاوات ضمن معاش الأجر المتغير المستحق للمؤمن عليه.

 

من هم المستفيديون من حكم العلاوات الخمس وقيمة الاستفادة والزيادة المتوقعة للمعاش ؟

يذكر أن المستفيدين من حكم قضية العلاوات الخمس 2019 هم كل الذين خرجوا على المعاش منذ عام 2006 حتى الآن ، لكن بنسب متفاوتة حيث أن من خرجوا على المعاش في عام 2006 بضم علاوة واحدة فقط لأجره المتغير، نظرا لأنه استفاد من قبل بضم كل علاواته لهذا الأجر.

فيما سيستفيد من خرجوا على المعاش في 2007 بعلاوتين، بينما يستفيد الذي خرج في عام 2008 بـ3 علاوات، ويستفيد الخارجون في 2009 بـ4 علاوات ومن يوليو 2010 وما من خرج على المعاش بعد يوليو 2010 سوف يستفيد بخمس علاوات.

وحسب حكم المحكمة النهائي الغير قابل للطعن يجب اعادة حسب المعاش واحتساب العلاوات الخمس كاملة التي لم يتم ضمها للأجر الأساسي، حيث كانت التأمينات قد خصمت 80 % من مجموع قيمه هذه العلاوات دون وجه حق.

كيف ستطبق وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي قرار اضافة العلاوات الخمس لاصحاب المعاشات 2019

كيف ستطبق وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي قرار اضافة العلاوات الخمس لاصحاب المعاشات 2019

 

موقف معاشات القطاع الخاص والشركات الاجنبية في مصر من صرف العلاوات الخمس

كما اوضح رئيس رئيس النقابة العامة لأصحاب المعاشات أن شرط الاستفادة من هذا الحكم وهو أن يكون صاحب المعاش كان يحصل على علاوات أثناء فترة عمله ، مشيرا إلى أن بعض بعض الشركات لا تعطي علاوات لموظفيها وبالتالي لم يسددوا تأمينات على هذه العلاوات وهم بذلك غير مستفيدين من الحكم .

موضحا أن شركات قطاع الاعمال وعدد من الشركات الاجنبية قامت بالفعل بصرف علاوات ولم يتم ضمها للمعاشات وبالتالي سيتم تطبيق هذا الحكم عليهم مطالبا وزارة التضامن الإجتماعي بتنفيذ الحكم بشكل كامل وعادل لجميع اصحاب المعاشات المتضررين.

 

ميعاد صرف العلاوات الخمس وهل سيتم صرفها بآثر رجعي

وحتي الآن لازالت وزارة التضامن الاجتماعي تدرس القرار وكيفية توفير ميزانية صرف العلاوات الخمس وتطبيق قرار المحكمة على المعاشات حيث من المتوقع اعادة حساب المعاشات وصرف الزيادات الجديدة بداية من معاش شهر يوليو 2019

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.