أهم تفاصيل مشروع بركة غليون في كفر الشيخ للإستزراع السمكي والتواصل مع شركة غليون

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع بركة غليون للاستزراع السمكي ، أكبر مشروع مزارع سمكية في الشرق الأوسط في محافظة كفر الشيخ للأسماك والجمبري علي مساحة 4 آلاف فدان تضم 1359 حوض سمكي.

أهم تفاصيل مشروع بركة غليون في كفر الشيخ للإستزراع السمكي والتواصل مع شركة غليون

أهم تفاصيل مشروع بركة غليون في كفر الشيخ للإستزراع السمكي والتواصل مع شركة غليون

الرئيس السيسي يفتتح مشروع بركة غليون للمزارع السمكية في كفر الشيخ

وفي أكبر مشروع استزراع سمكي في الشرق الأوسط ، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، المدينة السمكية الصناعية في منطقة غليون بمحافظة كفر الشيخ، حيث تبلغ مساحة مشروع غليون 4 آلاف فدان تضم أكبر مزرعة سمكية متكاملة في الشرق الأوسط ، تشمل 1359 حوض للأسماك والجمبرى، كذلك منطقة المفرخات وإنتاج الزريعة ومنطقة بحثية، ومنطقة صناعية على مساحة 55 فدان تضم مصنع لتجهيز وتعبئة وتغليف الأسماك بطاقة إنتاجية 100 طن في اليوم.

مشروع مدينة الغليون في كفر الشيخ الأكبر في الشرق الأوسط

مشروع مدينة الغليون في كفر الشيخ الأكبر في الشرق الأوسط

كما يشمل المشروع مصنع لإنتاج الأعلاف بطاقة إنتاجية 180 ألف طن سنويا، ومصنع لإنتاج الثلج بطاقة إنتاجية 60 طنا في اليوم، ومصنع لعبوات الفوم بطاقة إنتاجية 1200 عبوة فى اليوم، كما قام بافتتاح الأسبقية الأولى لمشروع الأقفاص السمكية بشرق بورسعيد، ومصنعين لانتاج الثلج والفوم ومحطة لتحلية المياه لخدمة مشروع الاستزراع السمكي فى بحيرة البردويل بشمال سيناء عبر شبكة الفيديو كونفرانس.

 

معنى الغليون وسبب تسمية المشروع بهذا الاسم

أما عن معني كلمة الغليون فهو نوع من المراكب التي كانت تستخدم فى الصيد في محافظة كفر الشيخ خاصة منطقة مطوبس وبمحازاة مدينة رشيد التي تتبع إداريا محافظة البحيرة، وتم اختيار بركة غليون لتكون موقع المشروع العملاق نظرا لتميزها ، بجانب توفير فرص عمل للشباب للحد من الهجرة غير الشرعية في محافظات الدلتا خاصة كفر الشيخ.

اسماك شركة الغليون

اسماك شركة الغليون

أهم المعلومات عن مشروع بركة غليون في كفر الشيخ

تبلغ مساحة مشروع بركة غليون (4000) فدان تقريبا، حيث بلغ إجمالي كميات الحفر والردم حوالى (16) م3، وهو يساوى (6) أهرامات من حجم (الهرم الأكبر) وإجمالي وزن كميات الحديد حوالى (13) ألف طن، وهو ما يزيد عن وزن الحديد ببرج إيفل بفرنسا. المشروع 5 آلاف من أبناء محافظة كفر الشيخ والمحافظات المجاورة، بالإضافة لـ30 ألف عامل كعمالة غير مباشرة.

وتتكون محطة التزويد بالمياه العذبة من 5 “طلمبات” بقدرة 30 ألف متر مكعب فى الساعة، أما محطة الصرف وهى الأضخم بينهما فتتكون من 15 “طلمبة” بقدرة 90 ألف متر مكعب فى الساعة، وقد بلغت نسبة الإنجاز بالمرحلة الأولى حتى الآن أكثر من 98% .

منتجات اسماك شركة غليوم سمك بلطي Ghalioun

منتجات اسماك شركة غليوم سمك بلطي Ghalioun

أهم أجزاء و شركات مشروع بركة غليون

تشمل منطقة المدينة السمكية الصناعية غليون عدد من الشركات والمصانع الكبري ، حيث تشمل أكبر مصنع تجهيز الأسماك والجمبري في الشرق الأوسط على مساحة (19695 م2) ويشتمل على مصنع منتجات الأسماك: مبردة – مجمدة – فيليه – مطهية – نصف مطهية – مصنع ، مصنع منتجات الجمبري: مبرد – مجمد – مقشر – مصنع – مطهية – نصف مطهية، وذلك بطاقة إنتاجية (100) طن / يوم.

كذلك يشمل المشروع على مفرخ “أسماك- جمبري” على مساحة 17 فدانا بـ4 مراحل، وبطاقة 20 مليون إصبعية أسماك بحرية لكل 2 مليار يرقة جمبري، ومزرعة إنتاج الأسماك البحرية، بإجمالي 453 حوض تربية، و155 حوض تحضين، بطاقة إنتاجية 3000 طن أسماك لكل دورة تقريبًا، ومزرعة إنتاج الجمبري ومزرعة إنتاج أسماك المياه العذبة.

 

متى يتم طرح منتجات مشروع بركة غليون في الأسواق وطريقة التواصل مع شركة غليون

ومع بداية عام 2018 سيبدأ مشروع بركة غليون ببيع الأسماك والجبري مهجر في عبوات على أعلي جودة للمواطنين ، حيث تنتهى دورة الجمبري في نهاية ديسمبر ، ودورة الاستزراع السمكي في يناير 2018 ، مما سيسمح بعد ذلك بإمكانية البيع واستمرارية المشروع الاقتصادي العملاق.

ويمكنكم الحصول على منتجات شركة غليون والتواصل معها من خلال محافظة كفر الشيخ وأيضا سيتم طرح المنتجات في كافة منافذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وأيضا منافذ التموين والمجمعات الاستهلاكية.

ويهدف مشروع غليون إلى التوسع من خلال المدينة السمكية الصناعية بغليون وبحيرة البردويل، بحيث يتم سد الفجوة الغذائية وتقليل استيراد مصر للأسماك ، كذلك الحفاظ على أسعار الأسماك بحيث تكون في متناول المواطنين في مصر خاصة محدودي الدخل ، بجانب الاستفادة من بحيرات مصر غير المستغلة طوال السنوات الماضية.

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــــا أيضا

تفاصيل افتتاح المزارع السمكية في بورسعيد والإسماعيلية

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.