تنظيف الأذن من الشمع الطريقة الصحيحة لحماية طبلة الأذن للأطفال والكبار

مع تحذير الاطباء من اضرار استخدام عصيان القطن لتنظيف الأذن ، نوضح لكم الطريقة الصحيحة لتنظيف الأذنين من الشمع والاتربة دون الاضرار بطبلة الأذن ، خاصة وان عيدان القطن قد تضر الأذن و قد تدفع الشمع الي داخل الأذنين وتسبب الكثير من المشاكل.

تنظيف الأذن من الشمع الطريقة الصحيحة لحماية طلبة الأذن

تنظيف الأذن من الشمع الطريقة الصحيحة لحماية طلبة الأذن

 

أضرار تنظيف الأذن باستخدام عيدان القطن الرفيعة

وحذر كثير من اطباء الأذن من استخدام عصي القطن الرفيعة في تنظيف الأذن ، حيث قد تؤدي الي حدوث ثقب في طلبة الأذنين ،او تدفع المزيد من الشمع لدخول الأذن مما يؤدي الي حدوث التهاب الأذنين ، حيث ان دفع الشمع الزائد بواسطة عيدان القطن للوصول بشكل أعمق للأذن سيؤدي الي ضعف السمع ، خاصة وان طبلة الأذن حساسة فما هي طريقة تنظيف الأذن الصحيحة في البيت.

 

طريقة تنظيف الأذن الصحيحة من الشمع لحماية الأذنين

يجب العلم اولا ان وظيفة طبق الشمع في الأذن هي الحماية من الاتربة والجراثيم التي قد تدخل الأذن ، لذلك فان وجود الشمع امر جيد وليس ضار والشمع نتاج طبيعي من الجسم ، لكن في نفس الوقت يجب تنظيف الأذن من وقت لاخر من الاتربة وما قد يعلق بشمع الأذن ، وعن طريقة تنظيف الأذن الصحيحة بشكل آمن ويحمي الأذن من الضرر فهي عبارة عن استخدام قطرات محلول من الماء الفاتر والملح واستخدام قطعة قطن مناسبة لحجم الأذن دون الدفع الي الداخل ، بل التنظيف بشكل دائري دون الضغط علي طبلة الأذن.

 

استخدام زيت الأطفال في تنظيف الأذن

كما يمكنك استخدم زيت الاطفال البيبي اويل في تنظيف الأذنين بنفس الطريقة التي اوضحناها اعلي حيث انه زيت معدني يحتوي على عطر مهدئ خفيف، وهو مرطب فعال يساعد على تخفيف شمع الأذن ولكن يجب التأكد من عدم وجود حساسية ضد مكوناته.

 

استخدام زيت الزيتون في تنظيف الأذنين في البيت

ويعد زيت الزيتون من الوصفات الطبيعية المفيدة في تنظيف الأذنين ، خاصة وان زيت الزيتون به مكونات تعمل علي تليين شمع الأذن الصلب كذلك تطهير الأذن من اي بكتيريا او جراثيم.

كل ما عليك هو استخدام زيت الزيتون الدافئ بقطارة او استخدام قطعة قطن مناسبة مبللة بنقاط زيت الزيتون ومسح الأذن به بشكل دائري دون الضغط علي شمع الأذن داخليا.

 

نصائح هامة عند تنظيف الأذنين في البيت

-كما اوضحنا لا ينبغي باي شكل الضغط علي طبلة الأذن بقوة او دفع اي جسم او عيدان القطن داخل الأذن حتي لا يحدث ثقب في طبلة الأذن او التهابات الأذنين .

– احرص علي تجفيف الأذن من الماء بعد الاستحمام او غسل الرأس حتي وان كانت نقاط بسيطة.

– اذا كنت تعاني من مشاكل متكررة في الأذن و آلام خاصة في الصيف او عند الذهاب للبحر استخدم واقي الأذن لحمايتها اثناء السباحة.

-إذا كنت تشعر بجسم صلب او آلام في الأذن نتيجة تراكم شمع الأذن داخليا ولم تفيدك وصفات تنظيف وغسل الأذن اعلي عليك زيارة الطبيب في أقرب وقت لفحص وتحديد سبب آلام الأذن المستمر ، واثناء ذلك عليك تنقيط الأذن بنقاط بسيطة من الماء الفاتر والملح مع مسحها جيدا ونتمني لكم تمام الصحة واحسن حال باذن الله.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.