توزيع درجات التقويم الشامل بعد الغاء امتحان الميد ترم 2018

اثار قرار وزارة التعليم حول الغاء امتحان الميد ترم بداية من العام الدراسي الجديد 2017-2018 الكثير من الجدل ، و اعادة توزيع درجات التقويم الشامل لطلاب الصفوف الابتدائية والاعدادية خاصة مع استبدال امتحانات الميد ترم بامتحانات شهرية موزعة علي كل فصل دراسي.

توزيع درجات التقويم الشامل بعد الغاء امتحان الميد ترم 2017

توزيع درجات التقويم الشامل بعد الغاء امتحان الميد ترم 2018

 

اسباب الغاء امتحان الميد ترم في الصفوف الابتدائية والاعدادية 2018

وفي مؤتمر موسع مع اعضاء لجنة التعليم اوضح رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم الدكتور رضا حجازى ، ان اسباب قرار وزير التعليم بالغاء امتحانات الميد ترم في العام الدراسي الجديد 2017-2018 هو أنه سيتم استبدال امتحان الميدتيرم بـ 3 اختبارات تقيميه شهرية موضوعية بسيطة ، تتضمن أسئلة اختيار من متعدد أو صواب وخطأ ، مدة الامتحان من 30 إلى 40 دقيقة، وأن الهدف منها الاطمئنان على أن الطلاب يسير على الطريق الصحيح واعطاء الطالب 3 فرص بدلا من امتحان الفرصة الواحدة حيث سيتم بتوزيع درجات امتحان الميدتيرم على 3 امتحانات خلال الترم الواحد وذلك قبل امتحانات نصف السنة.

 

شكل الامتحانات الشهرية لطلاب الابتدائي والاعدادي بدل الميد ترم

اما بالنسبة لشكل الامتحانات الشهرية لصفوف الابتدائي والاعدادي و اولي وثانية ثانوي أشار حجازى خلال كلمته بالمؤتمر الصحفى للجنة التعليم أن الـ3 امتحانات سيكونوا عبارة عن أسئلة قصيرة متعددة لا تعتمد على الحفظ ولكن الفهم و عبارة عن اسئلة اختيار من بين المتعدد او صواب وخطأ ، مشددًا على أنه لا يجوز انفصال التدريس عن التقييم، موضحًا أن التقويم كان يطبق بشكل صورى، والتأكيد على أن النشاط جزء لا يتجزأ من تدريس المادة حتى يكون هناك فهم لكافة المواد.

 

توزيع درجات التقويم الشامل بعد الغاء امتحان الميد ترم 2018

يذكر انه حتي العام الماضي كان توزيع درجات التقويم الشامل كالتالي 50 درجة من أصل 100 لأعمال السنة، والـ50 درجة الأخرى بامتحان نهاية الفصل الدراسى، وأن درجات أعمال السنة مقسمة إلى 30 درجة على أعمال السنة و20 درجة لامتحان ميدتيرم.

اما الجديد العام الدراسي القادم 2017-2018 سيتم توزيع الـ20 درجة “بتاعة الميد ترم” على ال 3 امتحانات الشهرية في الترم الاول بدلا من مرة واحدة ، مما يعطى أريحية للطالب بمنحه 3 فرص بدلا من فرصة واحدة.

اما بالنسبة لـ توزيع الدرجات في التقويم الشامل بعد قرار الغاء امتحانات الميد ترم ، نجد انه من الصف الأول الابتدائى وحتى الصف الثالث الابتدائى، سيكون هناك 40 درجة أعمال سنة إلى 60 درجة نهاية الفصل الدراسى من الصف الثالث الابتدائى وحتى الثانى الإعدادى، ليصبح فى يد المعلم 40 درجة فقط.

10 درجات من ال 40 درجة موزعة على النشاط المصاحب للمادة وهو عبارة عن أبحاث وألبومات للعلماء والمؤرخين من خلال مجموعات عمل تعاونية بين الطلاب ، وايضا 5 درجات على المواظبة والسلوك إن لم يحال الطالب للجنة الحماية ولم تدينه لائحة الانضباط، وايضا 5 درجات على الشفهى، اما باقي ال 20 درجة فهي موزعة علي 3 امتحانات بديلة امتحانات الميدتيرم.

يذكر ان درجات السلوك في صفوف النقل لن تكون فى يد المعلم وحده، حيث انه كما اوضحنا هناك 5 درجات اضافية تعطيها المدرسة للطالب الذى لم ينخفض حضوره عن 85 % و لم يسبب اى مشكلات خلال العام الدراسى.

 

شاهد من هنا ايضا

 حقيقة إلغاء امتحانات نصف العام الدراسي 2018 وتفاصيل الامتحانات الشهرية

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.