توزيع مناهج أولي ثانوي 2018-2019 في نظام الثانوية العامة الجديد الترم الأول والثاني

نشرت وزارة التربية والتعليم تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد 2019 الذي سيتم تطبيقه على طلاب الصف الأول الثانوي بداية من العام الدراسي ، حيث نوضح لكم بالتفصيل توزيع مناهج أولي ثانوي 2018-2019 في النظام الجديد وما هي المواد الاختيارية وكذلك شكل امتحانات أولي ثانوي مع ضم علمي علوم وعلمي رياضة في شعبة واحدة مع اعتبار امتحانات اولي ثانوي 2019 تجريبية وعدم احتسابها في مجموع الثانوية العامة النهائي للطلاب.

توزيع مناهج أولي ثانوي 2018-2019 في نظام الثانوية العامة الجديد الترم الأول والثاني

توزيع مناهج أولي ثانوي 2018-2019 في نظام الثانوية العامة الجديد الترم الأول والثاني

 

توزيع مناهج أولي ثانوي 2018-2019 الترم الاول والثاني في نظام الثانوية العامة الجديد

وحسبما أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي تفاصيل تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد 2019 على طلاب اولي ثانوي بداية من سبتمبر 2018 ، مع اجراء تعديلات على توزيع مناهج اولي ثانوي 2019 لتصبح كالتالي :-

– دمج شعبتي العلوم والرياضيات في شعبة واحدة يدرسها الطالب في الصف الأول الثانوي ، على أن يكون اختيار المواد علمي أو ادبي في الصف الثاني الثانوي والصف الثالث دون التشعب إلى “علمي علوم وعلمي رياضة”.

– يختار الطلاب في الصف الثالث الثانوي المقيدين بالشعبة العلمية، إحدى الشعبتين:”علوم أو رياضيات”، فيدرس الطالب الذي يختار شعبة العلوم مواد: الفيزياء، الكيمياء، الجيولوجيا، والأحياء.

– أما الطالب الذي يختار شعبة الرياضيات فيدرس: الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات البحتة والرياضيات التطبيقية.

– بالنسبة لتوزيع المناهج في الترم الاول والثاني للصف الاول الثانوية 2019 سيتم إلغاء نظام “الفصل الدراسي المنتهي”، بالصفين الأول والثاني الثانوي، إذ تقرر تدريس مواد:”تطبيقات الرياضيات للصف الثاني الثانوي – مبادئ التفكير الفلسفي والتكفير العلمي للصف الأول الثانوي – التاريخ للصفوف الأول والثاني الثانوي- الجغرافيا للصفوف الأول والثاني الثانوي، كمواد مستمرة على مدار العام الدراسي خلال الترم الاول والثاني حسب مناهج أولي ثانوي الجديدة 2018-2019.

– بينما سيتم تدريس مناهج مواد الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، طوال العام الدراسي، للصفين الأول والثاني، على أن تنقسم موضوعات المناهج بين الفصلين الدراسيين الأول والثاني في شكل ترمين كما هو معتاد.

– وكانت المواد المشار إليها، تُدرس لطلاب الصفين الأول الثانوي بنظام “الفصل الدراسي المنتهي” بحيث يدرس الطالب مادة الكيمياء كمثال في الفصل الدراسي الأول فقط، والفيزياء والأحياء في الفصل الدراسي الثاني.

 

شاهد من هنـــــــــــــــــا أيضا خريطة العام الدراسي الجديد 2018-2019 موعد امتحانات الترم الاول واجازة نصف السنة وامتحانات آخر السنة

 

– أما بالنسبة لـ “التابلت” المقرر تسليمه لطلاب الصف الاول الثانوي ، قال الوزير إن حجم الشاشة، 10 بوصة، حفاظًا على نظر الطلاب، والجهاز بشكل عام مصمم وفقًا لمواصفات جودة عالمية.

 

شكل امتحانات الصف الأول الثانوي 2019 في نظام الثانوية العامة الجديد 3 سنوات

أما بالنسبة لشكل امتحانات الثانوية العامة بالنظام الجديد 2019 اوضح وزير التربية والتعليم أن امتحانات الصف الأول الثانوي 2019 ستكون على مستوى كل مدرسة وليس على مستوي محافظات الجمهورية ، بحيث يتم اختبار الطلاب في كل مدرسة من خلال بنك اسئلة الثانوية العامة المتاح للطلاب والمدرسين على الانترنت وعبر التابلت وبنظام الكتاب المفتوح.

بحيث تعتمد الاسئلة على قياس مهارات الفهم وليس الحفظ، وبالتالي فإن موضوع الرقابة على الامتحانات لن يكون بنفس الحساسية، ولكنه سيكون مثل الرقابة على الامتحانات العامة مع بعض التعديلات.

واكمل الوزير قائلا أن الهدف الاساسي من تغيير نظام الثانوية العامة وشكل الامتحان هو تقليص التركيز على جمع الدرجات بحيث يتم توجيه الطالب للاهتمام بالتعلم وإكساب مهارات حقيقية تفيده في الحياه وسوق العمل من خلال تطوير مناهج أولي ثانوي ومناهج الثانوية العامة بشكل يطور من مستوي الطالب لاحقا بدلًا من درجات بلا تعلم او استفادة حقيقية من المدرسة.

نظام جديد لشكل امتحانات الثانوية العامة 2019 وحقيقة الغاء حساب درجات اولي ثانوي في المجموع

نظام جديد لشكل امتحانات الثانوية العامة 2019 وحقيقة الغاء حساب درجات اولي ثانوي في المجموع

 

عدم احتساب درجات امتحانات الصف الأول الثانوي هذا العام 2019 في مجموع الثانوية العامة في التنسيق

كما اشار وزير التعليم إلى أن نظام الثانوية العامة الجديد 2019 الموضوع يعتمد على أداء الطالب 12 امتحانًا خلال المرحلة الثانوية، يحتسب منهم أعلى 6 امتحانات حصل الطالب فيهم على درجات ، حيث فسر وزير التعليم هذه النقطة قائلا أنه نظرًا لبدء تطبيق التجربة الجديدة على طلاب اولي ثانوي لاول مرة خاصة مع شكل مناهج أولي ثانوي الجديدة 2019 ، فسوف يتم احتساب درجات 4 امتحانات فقط لطلاب الصف الأول الثانوي العام المقبل، وهي درجات أعلى 4 امتحانات فقط.

على أن تعتبر امتحانات الصف الأول الثانوي “تجريبية” هذا العام 2018-2019 ، دون احتساب درجاتها في المجموع النهائي المؤهل للالتحاق بالجامعات في تنسيق الثانوية العامة بالنسبة لهم لاحقا ، ويتم احتساب امتحانات الصف الثاني والثالث الثانوي بالنسبة لهم في الاعوام القادمة.

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــــا أيضا المزيد

حول شرح نظام التعليم الجديد في مصر 2019 وحقيقة تغيير نظام تنسيق الجامعات

 

11 تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!