حقيقة وقف دعم التمويل العقاري لشقق دار مصر وسكن مصر

نشرت عدة صفحات بالفيس بوك انباء وقف البنك المركزي المصري دعم التمويل العقاري لشقق الاسكان المتوسط دار مصر وسكن مصر 2018-2019 ، مشيرة إلى أن البنك قرر ايقاف مبادرة خفض فائدة التمويل العقاري وبداية من شهر فبراير 2019 سيتم التعامل بسعر الفائدة الحالية في البنك وهي الآن 17.75 % .

حقيقة وقف دعم التمويل العقاري لشقق دار مصر وسكن مصر

حقيقة وقف دعم التمويل العقاري لشقق دار مصر وسكن مصر

 

حقيقة وقف دعم التمويل العقاري لشقق الاسكان المتوسط دار مصر وسكن مصر 2018-2019

وحسبما ذكرت عدة صفحات دار مصر وسكن مصر على الفيس بوك قرار مفاجئ من البنك المركزي المصري للمواطنين بداية من شهر فبراير 2019 ، حيث قرر طارق عامر وقف مبادرته لدعم التمويل العقاري الخاص بمتوسطي ومرتفعي الدخل، بعد وصول حجم التمويل المقدم إلى 20 مليار جنيه، وهي القيمة التي كان البنك المركزي قد حددها كمبادرة منه لتنشيط التمويل العقاري.

وبالتالي سيتم ايقاف التعامل بمبادرة التمويل العقاري لحاجزي شقق دار مصر وسكن مصر وجنة مصر 2018-2019 الذين لم يستكملوا اجراءات التمويل العقاري حتي شهر يناير 2019 ، بينما من انهي اجراءات التمويل العقاري قبل ذلك فالاجراءات وسعر الفائدة ثابت كما هو بالنسبة لهم.

وكان البنك المركزي قد سبق وأطلق مبادرة للتمويل العقاري في فبراير 2014 بفائدة مدعمة متناقصة لشريحتي محدودي الدخل بفائدة تتراوح بين 5% و7%، ومتوسطي الدخل بفائدة 8%، ثم تم إدراج شريحة فوق متوسطي الدخل بفائدة 10.5% لتوسيع دائرة المستفيدين.

أطلق مبادرة التمويل العقاري لتنشيط القطاع العقاري، فى فبراير 2014، ولاقت قبولا كبيرا من المواطنين على الحصول عليها نظرًا لانخفاض نسبة الفائدة على القرض وسهولة الحصول عليه، ما جعل البنك المركزي يرفع إجمالي الأموال المخصصة للمبادرة من 10 مليارات جنيه لـ 20 مليار جنيه فى يونيو 2017.

 

التعامل بسعر الفائدة في البنك في التمويل العقاري للاسكان المتوسط 2019

وذكر احد مسئولي البنك الاهلي المصري انه فور وصول القرار رسميا للبنك فسيتم التعامل بسعر الفائدة الحالي وهو اعلى من 17.75 % سنويا ، بدلا من 8% مثلما هو المعمول به في السابق في مبادرة التمويل العقاري للاسكان المتوسط اذ سيتم رفع الدعم من البنك المركزي مما سيرفع فائدة القرض إلى أعلى من 17.75% سنويا، بدلا من 8% لمتوسطي الدخل و 10.5% لفوق متوسط الدخل.

كذلك الحال بالنسبة للمواطنين المتقدمين للحصول على قرض تمويل عقاري لشقق سكنية متوسطة أو مرتفعة السعر للحصول على وحدات يزيد سعرها عن 700 ألف جنيه، أو يرتفع دخله عن 5 آلاف جنيه شهريا، أيضا ستتوقف المبادرة بالنسبة لهم في حالة عدم استكمال الاجراءات خلال شهر يناير.

كما اكد المصدر إن المبادرة لن يستفيد منها المتقدمون لمشروعي “دار مصر” و”سكن مصر” ممن لم يصرفوا مبلغ التمويل وينهوا إجراءات حصولهم على قرض تمويل عقاري بالمشروعين. حينها، رفع المركزي الحد الأقصى لسعر الوحدة لمتوسطى الدخل لتصبح 700 ألف جنيه، بدلا من 500 ألف جنيه، لاستيعاب عدد أكبر من المستفيدين من المبادرة. انتهى ذلك الآن.

وكان البنك المركزي قد سبق وأن رفع قيمة المبادرة 20 مليار جنيه ، مع بداية يونيو 2017 بعد رفع الحد الأقصى للدخل الشهري لمحدودي الدخل والتي تتمتع بسعر فائدة 5% إلى 2100 جنيه مقابل 1400 جنيه، كما جرى رفع الحد الأقصى للدخل الشهري لشريحة متوسطي الدخل لتصبح 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة مقابل 8 آلاف جنيه و10 آلاف جنيه للأسرة.

 

حاجزي شقق سكن مصر ودار مصر يناشدون محافظ البنك المركز بإعادة فتح مبادرة التمويل العقاري لهم

هذا وقد ناشد عدد من حاجزي شقق سكن مصر ودار مصر وجنة محافظ البنك المركزي باعادة فتح مبادرة التمويل العقاري بالنسبة لهم بحيث تشملهم المبادرة اسوة بالحاجزين السابقين خاصة وان اسباب التأخير في استكمال الاجراءات ليست مسئوليتهم فقط بل في يد مسئولي البنوك ووزارة الإسكان ، كذلك ليس من المعقول أن تكون هناك ازدواجية في التعامل مع الحاجزين في نفس المشروع والتوقيت باسعار فائدة مختلفة.

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــا أيضا

صور تشطيبات شقق سكن مصر 2019 بالتفصيل

 

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.