حل مشكلة الجوع الشديد في الشتاء والتعامل مع الرغبة في الاكل الكثير

مع حلول فصل الشتاء يشعر الكثير منا بالجوع الشديد خاصة في فترات الليل ، حيث تزداد شهية الكثيرون في فصل الشتاء ويقبول علي الاكل بكثرة مما قد يزيد من وزنهم في الشتاء ، فما هي اسباب الجوع الزائد والحاجة لتناول الكثير من الطعام في فصل الشتاء.

حل مشكلة الجوع الشديد في الشتاء والتعامل مع الرغبة في الاكل الكثير

حل مشكلة الجوع الشديد في الشتاء والتعامل مع الرغبة في الاكل الكثير

 

أسباب الشعور بالجوع الشديد في فصل الشتاء

مع برودة الجو في فصل الشتاء ، يقوم الجسم بحرق المزيد من السعرات الحرارية للحفاظ علي درجة حرارة الجسم والدورة الدموية ، الا ان الامر قد يصل مع البعض الى حالة الجوع الشديد والمتكرر في الشتاء مما يؤدي الى زيادة وزنهم وصعوبة في الحفاظ على الوزن المثالى.

– كذلك نجد أن قلة الحركة والنشاط والبقاء لفترات طويلة بالمنزل بسبب بروده الطقس تؤدي الى الشعور بالجوع الزائد خاصة في فترات الليل مع زيادة برودة الجو.

– وايضا بسبب قلة ساعات النهار والضوء خلال فصل الشتاء يقل إفراز هرمون السيروتونين في الدماغ مما يؤدي لتدني الحالة المزاجية، حيث انه أكدت الدراسات وجود علاقة بين انخفاض هرمون السيروتونين المعروف بتحكمه بالمزاج والاكتئاب وبين زيادة الشهية على الأكل.

 

الفرق بين الجوع الحقيقي والجوع الكاذب

اما عن الفرق بين الجوع الحقيقي والجوع الكاذب ، فيمكنكم معرفته من خلال النقاط التالية :-

1- الجوع الحقيقي: هو الجوع الذي ينتج عن قلة الطاقة والعناصر الغذائية بالجسم ، فيسارع بارسال رساله للدماغ للعمل على التسخين السريع من خلال تناول الأطعمة المحتوية على النشويات والسكريات بشكل خاص وبكثرة، والابتعاد عن الخضروات الطازجة ولذلك ينتابك الشعور بالجوع مما يؤدي إلى زيادة الوزن خلال فصل الشتاء.

2- بينما الجوع الكاذب فعادة ما يكون السبب الشعور بالعطش أو الرغبة في تناول السكريات ، او التفكير في الطعام لفترات متكررة ، او بسبب الجوع العاطفي بمعني محالة مواجهة مشاعر الغضب واليأس عن طريق تناول الطعام ، او مواجهة القلق والاجهاد والملل بتناول المزيد من الطعام والسكريات والمعجنات والوجبات السريعة والحلويات المصنعة والتي تجلب الشعور بالاسترخاء وتحسن المزاج لفترة قصيرة الا انها تزيد من الوزن ايضا فما هي الحلول المتوافرة لمشكلة الجوع الكاذب ؟

 

حل مشكلة الجوع الشديد في الشتاء والتعامل مع الرغبة في الاكل الكثير

-اولا كما اوضحنا فإن الجوع الحقيقي يمكن التعامل مع من خلال تناول اطعمة صحية وخضراوات ورقية وفواكهة بحيث يتم ملئ المعدة بسرعة وبعناصر غذائية مفيدة.

– كلك وخلال فصل الشتاء احرص على تناول المشروبات الساخنة وارتداء الملابس الثقيلة لزيادة تدفئة الجسم.

– الطعام الساخن لا يدفئ الجسم في الكثير من الاوقات ، لكن العنصر الهام هو ما يحتويه هذا الطعام من مكونات غذائية صحية.

– حتى لو كان ساخنا وإنما هو يوفر الطاقة اللازمة للجسم لتدفئته حتى لو كان باردا.

-احرص على الحصول علي قدر كافى من اشعة الشمس في الشتاء ، لرفع مستوى السيروتونين والحالة المزاجية والتي يمكن تحسينها ايضا من خلال ممارسة التمارين الرياضية حتي لو كانت بسيطة.

 

طرق التغلب علي الجوع ليلا

اما عن طرق التغلب علي الجوع ليلا والذي يحدث بدون سبب واضح ، فيمكنك استبدال الطعام بكوب من الكاكاو الساخن باللبن او كوب الشوكولاته الساخنة ، وفي حالة استمرار الجوع يمكنك تناول الفاكهة بدلا من الاطعمة السريعة وبدلا من السكريات والمعجنات.

– الفواكة التي تحتوي علي فيتامين سي بجانب انها مفيدة للوقاية من البرد والانفلوانزا ، فانها ايضا تحسن المزاج العام وتقلل الجوع ، بجانب انها غنية بمضادات الاكسده .

– بدلا من تناول الوجبات السريعة قم بتناول الحبوب الكاملة مع الخبز البني والأرز والتقليل من شرب الشاي والقهوة.

 

طرق فقدان الوزن في الشتاء والحفاظ علي الوزن المثالى

– اما عن انظمة الدايت في الشتاء وكيفية الوصول الى الوزن المثالى والحفاظ عليه مع برودة الجو والشعور بالبرد ، فان ذلك يبدأ من خلال الحركة والتمارين الرياضية وان كانت بسيطة لمدة 10 دقائق في البداية ثم الاستمرار والزيادة حتي الوصول الى نصف ساعة يوميا.

– يجب ان تعلم وتتأكد من ان جسمك ومع التزام بالنظام الغذائي الصحي من خضراوات وفاكهة وخلال فصل الشتاء سوف تجعلك تفقد الوزن بالتأكيد.

– تنظيم مواعيد الوجبات الغذائية علي مدار اليوم من خلال 5 وجبات او 6 بدلا من 3 ، على ان يتم الامتناع عن تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الاقل واستبدال وجبة الطعام قبل النوم بمشروب ساخن لطيف على المعدة.

– بالنسبة لمن يعاني من مشكلة زيادة الدهون في منطقة البطن يمكنك الحرص على تناول كوب من الزبادي الخالى من الدسم يوميا مع اضافة ملعقة من الليمون والنعناع المطحون للقضاء على الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

 

شاهد من هنـــــــــــــــــا ايضا

أسباب الشعور بالبرد الزائد على الرغم من تدفئة الجسم وطرق العلاج

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!