خطوات بسيطة لتعلم القراءة السريعة وافضل التمارين للقراءة بسرعة

خطوات سهلة لتعلم القراءة السريعة

خطوات سهلة لتعلم القراءة السريعة

القراءة السريعة مهارة أساسية وهامة سواء في الدراسة أو العمل ، ويوجد العديد من أنواع القراءة السريعة وطرق تعلمها في وقت قصير ، لكن الأهم في أساليبها هو التركيز والقراءة الفاحصة لتذكر المعلومة والاستفادة منها ، بحيث نستطيع توفير الكثير من الجهد والوقت وفهم الموضوع المراد قرائه في ثوان أو دقائق معدودة وفي هذا الموضوع سوف نتعلم خطوات سهلة وبسيطة للقراءة السريعة عن طريقها يمكننا تنمية قدرات عقلنا و مهارات القراءة لدينا ويمكننا تطبيقها سواء باللغة العربية أو بالانجليزية.

 

1– حدد ووضح الموضوع

قبل القراءة يفضل أن يكون لك خلفية عن الموضوع أو المحتوى المراد قراءته ويمكنك الوصل لهذا عن طريق قراءة مقدمة أو مختصر مبدئي للكتاب أو الموضوع المراد قراءته أن وجد أن لم يوجد يمكنك استخدام محرك البحث جوجل لمعرفة ما تريد عن الكتاب أو الموضوع العام ثم قم بتقسيم الموضوع لعدة أجزاء و حاول قراءة كل جزء على حدى ثم جمع أفكارك في النهاية واكتب ولخص ما قراءته وتدرب على قراءة الأجزاء سريعا باستخدام عقلك دون تحريك شفتيك قدر الإمكان.

  • بعد قراءة كل جزء اكتب ملخص بسيط ثم واصل القراءة مرة آخري.

 

2- أنواع القراءة السريعة واستراتيجياتها تبدأ بمعرفة قواعد وأصول اللغة

إذا كنت تريد إتقان القراءة السريعة عليك إتقان اللغة وقواعدها أولا بمعنى معرفة النحو وتقسيم الجمل و الاعراب وغيرها من القواعد الأساسية للغات فكلما زاد فهمك للغة زادت قدراتك الذهنية على القراءة بسرعة وبهذا لن تجد صعوبة في القراءة عامة مع الوقت والتكرار.

حيث أن أهم استراتيجية تشترك فيها جميع أنواع القراءة السريعة هي معرفة اللغة وقواعدها في الأساس بشكل احترافي وليس مجرد دراسي  ، حيث نجد أن أهم نوع من أنواع القراءة السريعة هي القراءة بصمت والاعتماد على العقل وقدرته في سرعة ترجمة ما تراه العينين دون التقليل من التركيز .

  • مع تكرار قراءة نفسه السطر والتدريب عليه ومحاولة كتابته مرة آخري وقياس الوقت المستغرق وهل هناك خطأ عند إعادة كتابة الكلمات أم لا.

 

3- طريقة التدريب المستمر على القراءة السريعة ومن خلال اختبار القراءة السريعة

من الصعوبة إتقان أي مهارة بدون تدريب ومواظبة على استخدام هذه المهارة وعن طريق القراءة عامة ومحاولة التدريب المستمر على القراءة السريعة سوف تجد عقلك أكثر استعدادا للقراءة السريعة وفهم المحتوى دون تخطى أو قفز الجمل فالقراءة السريعة لا تعنى تخطى السطور لكنها تعنى استيعاب هذه السطور والجمل بشكل اسرع داخل عقلك.

  • حاول أن تركز عينيك على سطر معين ثم اغلق عينيك وحاول تذكر ماهي كلمات هذا السطر؟
  • لا ترهق نفسك وعينيك لوقت طويل كل 30 دقيقة قراءة أو مذاكرة قم بأخذ 10- 15 دقيقة راحة وسكون.

 

4- كيفية القراءة السريعة مع التركيز  حتي لا تتخطى الجمل أو الأسطر

القراءة السريعة لا تعنى أن تتخطى السطور والكلمات كما ذكرنا من قبل , للعقل قدرات عظيمة أعطاها الله لنا وأيضا العقل الباطن يستطيع أن يسجل كل شيء عيناك تراه سواك لفت انتباهك ذلك أم لا فقد مرر عينيك على الكلمات ودع عقلك يقوم بعمله حاول القراءة دون تحريك شفتيك فهذا يسهم في تقليل سرعة قرائك يمكنك القراءة بصوت مسموع أن أردت ذلك مع الحرص على سماع نفسك وتصحيح أخطاؤك و كتابة ملخص لما قراءته واستمرار التدريب قدر الإمكان واعرف أن الهدف هو زيادة فهمك للموضوع والكتاب وليس فقط زيادة سرعات.

 

شاهد أيضا فيديو الدكتور إبراهيم الفقي عن القراءة السريعة وأهميتها

 

5- أخير استمتع بالقراءة وقم بكتابة وتلخيص ما قراته

القراءة من اجمل الهوايات التي يستطيع الإنسان فعلها في الحياة والاطلاع على ثقافات ومعلومات من جميع أنحاء العالم كذلك تجارب الملايين عبر التاريخ من خلال الكتب مباشرة إلى عقولنا بأدني جهد ووقت ومال تستطيع التعلم وتنمية قدراتك الذاتية لذلك استمتع بالقراءة فالكتاب أفضل صديق للإنسان عليك الاستمتاع والتعلم دائما فعقلك قادر على صنع المعجزات فقط عليك التدريب و المحاولة المستمر للوصول إلى الإتقان أن شاء الله.

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــــا أيضا

أهم مفاتيح السعادة في الحياة وكيف تتمتع بها

 

تعليق واحد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.