خمسة خطوات لنوم هادئ

يعاني الكثيرين من مشاكل النوم خاصة مع تزايد الضغوط النفسية والصحية مع الاحداث السياسية التي نمر بها هذه الأيام حيث يعاني البعض من الارق او النوم المتقطع او الاستيقاظ مع الشعور بالتعب صباحا والحاجة للنوم مرة أخرى مع قله المجهود والتركيز خلال اليوم ولكل مشكلة من مشاكل النوم او الارق عدده أسباب وحلول سوف نستعرضها في هذا الموضوع

مشاكل النوم الارق

الارق و الضغوط العصبية يسببوا الكثير من مشاكل النوم

1- تهيئه غرفة النوم

يضع البعض الكمبيوتر او التلفزيون في حجرة النوم لاستخدامها قبل النوم مما يؤدى الى تشتيت الذهن والارق لذلك يجب عدم استخدام الكمبيوتر قبل النوم بساعة على الأقل ووضع التلفزيون في حجرة أخرى أيضا تهيئة السرير بحيث يكون مريح للرقبة والجسم عامة والتأكد من النوم في وضع صحي وسليم دون الاضرار بالعمود الفقري اضاءة الغرفة لتكون مناسبة للراحة وينصح الأطباء بالنوم في غرفة مظلمة وعدم استخدام الإضاءة الشديدة قبل وخلال النوم.

2- القراءة قبل النوم

قم بتخصيص ساعة قبل النوم لقراءة كتاب جديد حيث يمكنك ان تخصص وقت للقراءة قبل النوم وبالتالى تبعد ذهنك عن التفكير فاى امر مزعج او مقلق لك و بالتالى تساعدك قراءة القصص او المواضيع خفيفة على تصفية الذهن والراحة الذهنية كما تساعد العقل على الوصول الى مرحلة السكون اللازمة قبل وقت النوم وبالتالى تساعد القراءة فى تقليل حالة الارق بشكل كبير وفى نفس الوقت تعمل على تثقيف نفسك.

 

3-النوم المبكر والاستيقاظ المبكر

حكمة تعلمنها جميعا ونحن صغار نم مبكرا تستيقظ مبكرا و العكس صحيح حيث يساعد النوم المبكر على راحة الجسم عامة كما يسهم في ضبط الساعة البيولوجية للعقل عن طريق النوم يوميا في وقت محدد و بالتالى ضبط وظائف الجسم و العقل على وقت معين و نظام سليم كما للاستيقاظ المبكر فوائد صحية ونفسية عديدة و تساعدك فى انجاز اعمالك او مذاكرتك بشكل افضل خلال اليوم والوصول الى مزاج عام جيد.

 

4-الراحة النفسية وتهيئة العقل للنوم

لعل من أحد اهم أسباب الارق ومشاكلة هي الضغوط النفسية والخوض في مشاكل وصراعات قبل النوم مباشرة والتفكير الشديد في امر ما مما يجعل العقل رافض للنوم على امل حل المشكلة لكن عليك الادراك ان اليوم انتهى بأحداثه وبمشاكلة وان وقت النوم هو للراحة وليس للتفكير ان شاء الله هناك يوما وصباحا جديدا لذلك فتوكل على الله ودع همومك ومشاكل اليوم على الله و وحاول تدريب عقلك وذهنك على التأمل و تقليل الافكار المقلقة مع الوقت سوف تشعر بتحسن.

5-علاج المشاكل الصحية الخفية

هل تعاني من الشخير اثناء النوم؟ هل تتناول ادوية معينه تسبب اعراض جانبية ؟ هل تشعر بتعب شديد رغم نومك لساعات طويلة؟ لا تتجاهل أي من هذه الاعراض مهما كانت صغيرة عليك استشارة طبيب مختص للفحص والعلاج قد تكون تعاني من صعوبة في التنفس اثناء النوم او مشكلة في وضعية الجسم اثناء النوم عليك مراجعه كل هذه الاعراض وعلاجها مع طبيك حتى تصل الى نوم هادئ ومريح دون مشاكل

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.