حقيقة خطورة الميكروويف علي الصحة وتسببه في السرطان

مع انتشار الكثير من التحذيرات حول خطورة استخدام الميكروويف في طهي الطعام وتسخينه حيث وجدت بعض الدراسات الطبية ان الميكروويف قد يسبب السرطان خاصة اذا تم تسخين اواني البلاستيك التي تنتج مواد مسرطنة عند تسخينها ، فما هي حقيقة خطورة استخدام الميكروويف.

حقيقة خطورة الميكروويف علي الصحة وتسببه في السرطان

حقيقة خطورة الميكروويف علي الصحة وتسببه في السرطان

خطورة الميكروويف علي الصحة وحقيقة تسببه في السرطان

وحسبما اشارت عدة دراسات طبية ان استخدام الميكروويف في تسخين أو طهي الطعام في حد ذات ليس مشكلة ، وانما الادوات المستخدمة سواء الاواني البلاستيكي او غيرها التي تنتج منها مواد مسرطنة عند تسخينها لدرجات حرارة عالية ، حيث تؤدي علي المدي الطويل الي جلطات القلب والسرطان ، وعلي المدي القصير تكون الاضرار ضعف الذاكرة وعدم التركيز، وكذلك ضعف القدرات العقلية عند الأطفال.

 

اضرار استخدام الميكروويف في تسخين لبن الاطفال

تؤدي الحرارة العالية في الميكروويف عند تسخين لبن الاطفال خاصة اذا كان في اناء او وعاء بلاستيكي الي فقدان فوائد اللبن للطفل خاصة البروتينات المهمة الموجودة في اللبن ، وفي حالة استخدام وعاء بلاستيكي يجب ان يكون آمن ويتحمل درجات الحرارة العالية ، اذ ان مادة البلاستيك آمنه في حد ذاتها عند تسخينها تنتج مواد مسرطنة وهذه المواد بفعل الحرارة تنتقل إلى الطعام مباشرة بالتالي لا أتوقع إن أحدا يرغب بأن يأكل مواد بلاستيكية ستتراكم مع الوقت وقد تسبب لاحقا السرطان علي المدي الطويل.

 

الاشياء الممنوع تسخينها داخل الميكروويف

– المواد الصلبة او إسفنجات غسل الأواني او علب الكرتون لا يصح وضعها في الميكروويف اذ سيؤدي ذلك الي اشتعال النيران وانبعاث مواد سامة.

– الصحون والأواني المعدنية: يندلع حريق في حال وضع صحون أو أوعية معدنية للطعام في الميكروويف، حتى لو كان الوعاء من الزجاج ويحتوي على قطعة صغيرة من المعدن ، الأطباق المزخرفة بمواد معدنية: وضع أطباق كهذه داخل الميكروويف، حتى ولو كانت تحتوي على زخرفة معدنية بسيطة على أطرافها، يعد أمرا خطيرا جدا، لأنه يؤدي إلى اشتعال النار أيضا.

– الصحون الخزفية: لا يجب المجازفة بوضع الأواني المصنوعة من الخزف وما شابه ذلك في فرن الميكروويف كما يفعل البعض، لأن ذلك قد يؤدي إلى التسمم بالمعادن الثقيلة، سيما الرصاص، لأنها قد تختلط بالطعام في ظروف تسخين معينة، لذلك يجب استخدام أطباق حديثة، وهي أكثر أمنا لعدم احتوائها على المعادن الثقيلة.

– لا تستخدم الأكواب الحافظة للحرارة”ترمس” داخل الميكروويف بغرض تسخين القهوة أو الشاي في هذه الأكواب داخل الميكروويف لأنها مصنوعة من المعدن والبلاستيك.

– لا يجب وضع ورق الألمنيوم داخل الميكروف مع الطعام اذ سيتطاير الشرار داخل الميكرويف وقد يحترق.

– الاقمشة و الجوارب والقفازات لا يمكن تسخينها او تجفيفها في الميكروويف اذ انها سوف تشتعل.

– الأعشاب الجافة والخضراوات الورقية الجافة يحظر تسخينها في الميكروويف اذ انها سوف تشتعل سريعا حال وضعها بمفردها جافة.

– لا يجب وضع البيض بقشرة في الميكرويف بغرض التسخين ، اذ ان البيضة ستنفجر في حال وضعها بقشرتها في فرن الميكروويف حتي في حالة درجة الحرارة المتوسطة او المنخفضة.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.