خطورة فيتامينات ومكملات الحديد على المرأة الحامل ونصائح عند اخذها اثناء الحمل

حذر عدد من الاطباء من خطورة تناول المرأة الحامل مكملات الحديد و الفيتامينات التي تحتوي علي مركبات الحديد اثناء الحمل بطريقة عشوائية لما يسببه من خطر علي صحة الام و الجنين ، مطالبين الحوامل بمتابعة مع الطبيب المختص وعدم تناول فيتامينات او مكملات غذائية بطريقة عشوائية.

خطورة تناول الحامل مكملات الحديد ونصائح هامة عند اخذ الفيتامينات اثناء الحمل

خطورة تناول الحامل مكملات الحديد ونصائح هامة عند اخذ الفيتامينات اثناء الحمل

 

خطورة تناول الحامل مكملات الحديد الغذائية بدون اشراف الطبيب

وتلجأ الكثير من الحوامل الي تناول فيتامين الحديد بكثرة نتيجة محاربة الانيميا ، غير منتهبين الي خطورة استخدام مكملات الحديد للحوامل بشكل عشوائى، حيث تتراكم مركبات الفيتامينات التي تحتوي علي معدن الحديد فى الكبد مع الوقت وتتسبب في منع امتصاص المعادن الأخرى، لذلك يرجي تناول معدن ولا بد من تناول فيتامين سى مع هذه المكملات الدوائية.

 

الافراط في تناول الحديد والفيتامينات يضر بالكبد علي المستوي الطويل

وتأتي خطورة تناول الفيتامنيات و الحديد بشكل خاص بسبب تراكمة في الكبد مع الوقت مما يقود إلى أضرار خطيرة للغاية تتعلق بصحة ذلك العضو الداخلى المهم الذى يمثل حجر الزاوية فى التخلص من السموم.

خاصة وان مكملات الحديد الزائدة في حالة زيادتها لا تفنع المرأة الحامل ولا تقلل من نسب حدوث الانيميا ، وقد تنعكس ايضا علي صحة الجنين، وهو ما يجعل بعض أطباء النساء والتوليد يوصون بالتركيز على فكرة الامتصاص الجيد للحديد باستخدام بعض الفيتامينات الأخرى مثل تلك الأطعمة التى تحتوى على فيتامين سى كالبرتقال والليمون وهى الأطعمة التى يمكن أن تحسن امتصاص الحديد فى الجسم.

 

يجب علي المرأة الحامل تناول فواكة وخضراوات تحتوي علي فيتامين سي

وبشكل عام ينصح بتناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين سى مثل البرتقال والجوافة والليمون وفلفل الألوان والكيوى مع مكملات الحديد، لأنه غنى بمضادات الأكسدة ويساعد على امتصاص الحديد ويقلل من تلف الخلايا التى تسببها المكملات الغذائية ، خاصة وانها تساعد المرأة الحامل والجنين في عمليات بناء الخلايا كذلك الوقاية من العديد من الامراض ، وتسهيل امتصاص الفيتامنيات والمعادن الاخري ونتمني لكم تمام الصحة واحسن حال باذن الله.

 

شاهدي من هنـــــــــــــــــــــا

قائمة الاحتياجات الاساسية والضرورية للبيبي الجديد والأم لاول مرة

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!