خمسة أسباب وعلاجها لظهور حب الشباب

يعاني الكثير من المراهقين والشباب من الاولاد و البنات من حب الشباب لاسباب عديدة و مشاكل البثور فى الجسم و الوجه خاصة حيث تتسبب فى مشاكل نفسية و اجتماعية ويظهر حب الشباب في سن المراهقة، نتيجة التبدلات الهرمونية التي تحدث في هذا السن مع الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ، وتسبب بعض الممارسات مثل تناول أنواع معينة من الأطعمة وعدم العناية بالبشرة تفاقم هذه المشكلة…

 أسباب لظهور حب الشباب

أسباب لظهور حب الشباب

1- الوسائد

يتجمع الغبار والأوساخ وبقايا الجلد والشعر على الوسائد، مما يجعلها بيئة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم، وتزيد احتمال تشكل البثور على الوجه، لذلك يجب غسل أغطية الوسائد و تطهير الوسائد ان امكن و عرضها فى الشمس لبعض الوقت من وقت لآخر لتجنب ذلك والتاكد من نظافة المناشف والفوط المستخدمة لتنظيف الوجه فهى اخر ما يلامس الوجه بعد غسله وتجفيفه.

 

2- الهاتف المحمول

أظهرت دراسة أجراها الدكتور إريك شفايغر من مركز سناي الطبي بنيويورك، أن استعمال الهواتف المحمولة ووضعها على الوجه والذقن لوقت طويل، يزيد من الزيوت المسؤولة عن تشكل البثور، كما أن دراسات أخرى أكدت أن الهواتف تحمل كمية من الجراثيم تفوق ما يتواجد في الحمامات.

 

 

3- مشاركة الأدوات

تزيد مشاركة بعض الأدوات في المنزل مثل المناشف وفرشاة الشعر وشفرات الحلاقة من احتمال انتقال الجراثيم والعدوى البكتيرية من شخص لآخر، لذلك من الضروري أن يخصص كل فرد من أفراد الأسرة أدوات خاصة به لا يشاركها مع الآخرين حيث يعد ذلك من اهم الاسباب المسببه لظهور حب الشباب.

 

 

4- تناول السكريات

تؤثر الحمية الغذائية على نضارة ونعومة البشرة، وتعد السكريات من الأطعمة التي تحتاج لوقت طويل لهضمها في الأمعاء، مما يسبب اضطرابات هضمية ينتج عنها ظهور بثور في الوجه ومناطق عديدة من الجسم. وايضا المشروبات الغازية و بعض الدهون تسبب حب الشباب لذلك يجب استشارة طبيب ووضع لسته بالاطعمة و الحلوى الممنوعة

 

 

5- الهرمونات

تعد التبدلات الهرمونية السبب الرئيسي لظهور البثور وحب الشباب لدى الشباب والفتيات على حد سواء، ويزيد تأثير هذه الهرمونات لدى النساء خلال الحمل والدورة الشهرية، ويمكن استخدام منظفات طبيعية وبسيطة للتغلب على الحبوب البسيطة الوقتية ويفضل الحصول على استشارة طبية للتخفيف من هذه المشكلة حيث فى معظم الاحيان تذهب وتختفي الحبوب مع الوقت وتتوقف بعد سن 25 سنة و لكن بعض الحالات تحتاج رعاية طبية خصوصا لو كانت الحبوب فى الجسم.

ويمكنك عمل ماسك بسيط للتخلص من الحبوب التى تظهر بسبب التبدلات والتأثيرات الهرمونية ويتكون الماسك من عسل النحل والليمون وتركه على الوجه لمدة 10 دقائق ثم غسل الوجبة بماء فاتر.

 

نصائح عامة لحماية البشرة والجلد :

التعرض لاشعة الشمس مفيد للجلد والجسم ولكن دون زيادة او تعرض لاشعة الشمس فى اوقات الصيف شديدة الحرارة فزيادة التعرض للشمس تؤذى البشرة والجلد.

– احرصى على استخدام منظفات طبيعية قدر الامكان وعند استخدام صابون او مواد كيميائية يجب التأكد من مكوناتها وتأثيرها على البشرة قبل الاستخدام ويفضل استشارة الطبيب عن الانواع المناسبة سواء للبشرة او تنظيف الجسم عامة.

– بعض الاشخاص لديهم حساسية ويتفاعل جسمهم مع اطعمة معينه لذلك يمكنك عمل اختبار بنفسك واكتشاف اى الاطعمة تزيد من الحبوب والتقليل او التوقف عن تناولها.

– فى معظم الحالات يظهر حب الشباب ويختفى مع الوقت وبعد فترة البلوغ لذلك يفضل عدم اللعب والضغط على الحبوب والبثور حتى تجف وتختفى من نفسها فالضغط واللعب فى البثور يؤدى الى انتشارها ويمكن ازالة حب الشباب بواسطة الطبيب عند الحاجة لوجود الادوات اللازمة والمعقمة لازالتها

-يمكنك اخفاء وتجميل الوجه باستخدام ادوات المكياج المناسبة والصحية ولكن دون افراط فى الاستخدام. 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.