خمسة اطعمة ملينة لعلاج الامساك

يحدث الامساك لعدة اسباب سواء بسبب النظام الغذائى او بعض الامراض الجسدية او الضغوط النفسية و يمكن التغلب على ذلك طبيعيا باضافة بعض الاطعمة الملينة التى تسهم كثير فى علاج الامساك و غيرة من مشاكل الاخراج سواء عن طريق زيادة الالياف و تناول الفاكهة الطازجة و شرب الماء الكافى للجسم خلال اليوم

خمسة اطعمة ملينة لعلاج الامساك

خمسة اطعمة ملينة لعلاج الامساك

 

 

الاطعمة المليئة بالالياف

أضف الاطعمة الغنية بالألياف الى غذائك مثل الخضراوات و الفواكه الطازجة ، الخضروات النيئة ذات الأوراق الخضراء الجرجير، الخس، البقدونس و الجزر ايضا ، و الرز البني والخبز الأسمر بالردة و ليس الابيض. البقول بكافة انواعها و اهمها الفول و الفاصوليا و البسلة مفيدة جدا لعلاج الامساك فالالياف الغذائية تسهل من عملية الهضم والاخراج وبتالى تقلل الامساك قدر الامكان ويمكنك توزيع هذة الاغذية خلال اليوم ليس بالضرورة تناولها فى وجبة واحدة كبيرة لكن تقسيم الوجبات حتى لو 5 وجبات صغيره خلال اليوم كما ينصح اطباء السمنه والتخسيس.

 

الأطعمة الغنية بالبكتين 

مثل التفاح والجزر والبنجر والموز والكرنب والفواكه الحمضية مثل البرتقال و اليوسيفى و الليمون والبسلة الجافة ، والبامية كلها خضراوات وفواكهة مفيدا جدا لجسمك وتعالج حالة الامساك و تحسن من عملية الهضم على المدى القصير ، حاول اكل تفاحة يوميا او برتقالة فهما مفيدان جدا للتخلص من الامساك.

 

قلل الدهون و وزود الماء

تحدث مشاكل الامساك غالبا نتيجة زيادة دهون و انواع الاطعمة الثقيلة على المعدة والخالية من ايه الياف تساعد على الهضم وزيادة نسبة الدهون فى الوجبات عامل رئيسى فى الاصابة بالامساك وشرب مياة كافية خلال اليوم يعالج هذة المشكلة الى حد كبير خصوصا ان الماء هام لعملية الهضم السليمة و الاخراج ويعمل على تخليصك من الامساك وازالة السموم بالجسم و تنشيط الدورة الدموية.

 

التفاح و التين

كما ذكرنا التفاح له فوائد عديد بخصوص حالة الامساك وعلاجها ويعتبر التين والتفاح افضل فاكهتين للتخلص من الامساك و علاج مشاكل الاخراج و تفاحة واحدة يوميا مفيدة جدا للصحة العامة للانسان حيث تقول حكمة نعرفها جميعا تفاحه يوميا تغنيك عن زيارة الطبيب.

 

الزنجبيل مع العسل

يعتبر مشروب هام جدا للصحة العامة و مفيد للحصول على نوم افضل و ايضا ملين و مسهل للمعدة و يساعد فى التخلص من الامساك و علاجه على المدى الطويل يمكنك اضافة العسل او تناوله منفصلا او تخفيفه بالماء و الليمون وحاول بداية يومك بملعقة من عسل النحل الطبيعى للحصول على فوائدة العالية للجسم بجانب ان عسل النحل يعمل كمطهر و مقوى عام لجسم الانسان فانه مفيد جدا فى حالات الامساك ومشاكل الهضم.

 

الاطعمة التى تزيد من حالة الامساك

عليك الابتعاد او على الاقل التقليل من هذة الاطعمة التالية : اللحوم ومنتجات الألبان، الدقيق الأبيض، الملح والقهوة والكحول والسكر و المشروبات الغازية فكلما كان اكلك طبيعيا يحتوى على خضراوات والاطعمة التى ذاكرنها اعلى كان ذلك افضل لك ولصحتك.

بجانب الامتناع او التقليل من الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة حيث ان معظمها خالى من الالياف و يحتوى على الكثير من الدهون الصعبة الهضم والاخراج بجانب اضرارها الصحية الخطيرة على المدى الطويل وعلاقتها بامراض ضغط الدم وضيق الشرايين وبالنسبة للامساك عند المداومة على هذه الاطعمة والجبات السريعة قد تصل الى الامساك المزمن لا قدر الله.

لذلك اذا كنت تتبع كل هذه الارشادات ولازالت عملية الامساك مستمرة عليك استشارة الطبيب فى اقرب وقت قد يكون الامساك عارض لمرض اخر لذلك يجب التأكد بالفحص والتحاليل الطبية.

34 تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!