خمسة تعليمات عند حدوث عطل بالسيارة

كل اصحاب السيارات يواجهون مشاكل واعطال ويكون السؤال ماذا نفعل عند حدوث عطل بالسيارة وكيفية تخطيها بامان مع المحافظة على الحياة والاشخاص خصوصا فى الطرق ضعيفة الرصف والسيئة او الطرق المنحنية وفى السرعات العالية يجب أن يتوخى قائدو السيارات الحذر و الحفاظ على الحياة قبل الحفاظ على الممتلكات و السيارة…

امان الاسرة فى السيارة

امان الاسرة فى السيارة

التأكد من امان واستعداد السيارة

يجب على السائق ان يتأكيد من سلامة السيارة من بنزين و فرامل وزيت و اطارات عن طريق الكشف عليها سواء بالنظر او اثناء تسخين الموتور , يوميا ان امكن قبل استخدام السيارة و التاكد التام من قدرتها على المواصلة خلال الحركة على حسب المشوار سواء لمدة طويلة او على طريق سريع و غيرة.

 

لكن الاعطال تحدث فجأة فى بعض الاوقات لذلك سوف نستعرض بعض الاعطال المفاجأة وكيفية تخطى عطل السيارة بأمان و سهولة…

 

فى حالة عطل فرامل السيارة

فى حالة العطل المفاجئ لفرامل السيارة يمكنك استخدام فرامل اليد و ايضا فرامل الموتور او الغيار العكسى فى حالة عدم قدرتك على ايقاف السيارة حاول الاحتكاك تدريجيا بجانب الطريق مثل البلدورة او الرصيف حتى تنخفض سرعة السيارة.

 

ما هى اول خطوة فى حالة حدوث عطل ؟

عند تتعرض سيارتك لعطل مفاجئ أثناء السير يجب إيقافها ببطئ دون حركة مفاجاة او الضغط على البنزين حيث يجب ركز السيارة أقصى يمين الطريق مع تشغيل أضواء الانتظار او اضواء السيارة فى حالة عطل اضواء الانتظار و يمكنك استخدام مثلث الخطر او التحذير بمسافة 50- 100 متر خلف السياراة لتحذير السيارات القادمة من الخلف.

 

ماذا تفعل عند حدوث ماس كهربى بالسيارة ؟

إذا حدث ماس كهربائى مفاجئ بسيارتك حاول على وجه السرعة فصل البطارية و الاستعداد بطفاية الحريق و طلب المساعدة حتى لا يتطور الى حريق بسيارتك.

 

ماذا افعل فى حالة عدم وجود طفاية حريق بالسيارة

إذا تعرضت لحدوث حريق بسيارتك وليس بها طفاية الحريق حاول إخماد النيران باستخدام الرمال أو قطعة قماش كبيرة فى حالة وجود اتوبيس نقل عام فى الطريق غالبا ما يوجد به طفاية حريق فى حالة عدم القدرة على السيطرة و امتداد الحريق عليك بترك السيارة و الابتعاد عنها بقطر 50 متر نظرا لامكانية امتداد الحريق لتانك او خزان الوقود و انفجار السيارة بالكامل لا قدر الله.

 

كيف تقود السيارة فى المنحنيات بأمان ؟

فى حالة السير فى منحنيات و طرق غير مرصوفة جيدا عليك بقيادة السيارة ببطئ و سرعة منخفضة و ليست عالية و تذكر دائما امانك و سلامة من معك من اسرتك فى السيارة وعدم تجاوز خط المنتصف بأى حال من الأحوال والالتزام بالحارة اليمنى من الطريق فى الاتجاهين مع ترك مسافة 5 متر على الاقل بينك و بين السيارة امامك و التركيز و القبض على مقبض السيارة الديركسيون بقوة. 

 

نصائح أمان عامة للتعامل مع قيادة السيارة للمبتدئين  

– قبل البداية بقيادة أي سيارة يجب ان تكون مستريح في كرسي القيادة بمعني الجلوس فى وضعية سليمة تسمح لك برؤية الطريق والمرايا خصوصا المراية الجانبية، بجانب معرفتك لكافة مفاتيح وازرار سيارتك عليك التأكد من ان وضعية يديك على الديركسيون سليمة وغير مسببه لالم او متاعب لك على المدي الطويل والقيادة لفترة طويلة، ثم قم باختبار عمل جميع المصابيح الامامية والخلفية ومصابيح الضباب المبهرة ، ومصباح الرجوع للخلف، ومصابيح إشارات الدوران لليمين أو لليسار قبل الشروع بقيادة السيارة كل 3 ايام علي الاقل .

– قم بدراسة اضواء التنبيه الخاصة بسيارتك فعند البدء في تشغيل سيارتك سوف تضئ هذه العلامات أوتوماتكيا، واذا لم تبدأ فاعمل ان السيارة او المؤشرات بها مشكلة .

– عند المرور على مطب او حفرة او غيرة يجب ان يكون الدركسيون منحرف تماما فى احد الاتجهاين حتي لا تصاب سيارتك باي مشكلة وطبعا يجب ان تقوم باجتياز اي منحني او مطب بسرعة بطيئة نسبيا ولا تقم بالانحراف المفاجئ قم بتهدئه السرعة والانحراف ببطئ ، ولا تضغط الفرامل لأقصى حد لها في أثناء الوقوف على المطبات.

– في حالة الانتظار اثناء اشارة او توقف ما، يجب ان يكون ناقل السرعات على وضع الفصل “المور” ، ولا تقدم بالتوقف المفاجئ في الاشارات بل كما ذكرنا التوقف بالسيارة ببطئ وتقليل سرعة  السيارة تدريجيا .

– عليك بتشغيل وتسخين موتور السيارة يوميا او كل يومين مرة على الاقل حتي لا تفسد البطارية وتصبح فى حاجة لشحن او شراء بطارية جديدة.

– في النهاية احرص على القيادة وانت في حالة نفسية سليمة قدر الامكان ولا تنشغل بشئ اخر اثناء القيادة حتي لو كنت في طريق متوقف مزدحم فاقل شئ قد يحدث اصابة بالسيارة، او اصابتك لا قدر الله ، لذلك عليك الحذر اثناء القيادة فارواح من حولك ومن معك بالسيارة مسئولية كبيرة عليك.

 

4 تعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.