خمسة معلومات عن فوائد اللبان

فوائد اللبان

اللبان , العلكة

اللبان او العلكة تلك الحلوى الرائعة التي يعشقها الكثيرون صغار وكبار ويهوون مضغها بمختلف النكهات وفوائد اللبان عديده اكتشفها القدماء منذ زمن طويل منها الصحية والنفسية وينصح العديد من الاطباء بمضغ العلكة يوميا وأيضا عدده استخدامات منزليه سوف نستعرضها معا

 

1- التخلص من رائحة الفم

ينصح الاطباء باستخدام اللبان الخالي من السكر للتخلص من رائحة الفم السيئة هل تعاني من بخر الفم؟ او رائحة فم كريهة يمكنك التخلص منها بسهلة من ذلك عن طريق مضغ اللبان بالنكهة التي تفضها وكلما كان سكر الموجود في اللبان اقل كان ذلك أفضل وسوف تشعر بالتأثير في لحظات بسيطة كما يقم اللبان بتنظيف الاسنان واللسان ويزيد من اللعاب الهام لعملية المضغ والهضم.

2- تقليل التوتر

مضغ اللبان يساهم في تقليل التوتر النفسي والعصبية على المدى القصير حيث يمكنك البداية الان بمضغ اللبان في حالة الشعور بتوتر عصبي وعلى المدى الطويل يمكنك مضغ اللبان للتهدئة ومع حركة الفكين يقل الضغط العصبي وتحول تركيزك وتفكيرك على شيء اخر وبالتالي تقلل التوتر تزيد من الشعور بالهدوء.

– كما ان اللبان له فائدة معروفة جيدا لربات البيوت خاصة وهى تقليل الدموع اثناء تقطيع البصل خصوصا لاصحاب العيون الحساسة الذين يجدون صعوبة اذا تقطيع او طهى البصل فمع مضغ اللبان تقلل تأثير دموع البصل.

3- مكافحة التسوس

على عكس السائد ان اللبان ضار بالأسنان فإن العلكة او اللبان خصوصا إذا كان خالي من السكر يساعد على تنظيف الفم واللسان وايضا مكافحة التسوس والاسهام في زيادة اللعاب المفيد لعملية الهضم السليمة كما يقلل اللبان فرص التسوس عن طريق ازالة قطع الطعام الصغيرة العالقة بين الاسنان والتي قد يسبب تركها تراكم البكتيريا وبالتالي حدوث تسوس وآلام الأسنان.

4- زيادة التركيز

هل لاحظت مدربين كرة القدم او الرياضيين عامة يقومون بمضغ اللبان اثناء التدريب والمباريات هل تعرف لماذا يفعلون ذلك ؟ اثبتت عده دراسات ان مضغ اللبان يقلل التوتر كما ذكرنا اعلى وبجانب هذا فان اللبان يساعد كثير فى الوصول الى حالة تركيز و صفاء ذهنى اثناء عملية مضغ اللبان ومع حركة الفكين المستمرة تنشط الدورة الدموية ومع التكرار يتم بتقوية ودفع المزيد من الدم في المنطقة والمخ وبالتالي يساعد اللبان على التركيز كما يساهم في احداث توازن في الطاقة لعضلات الفك والوجه عامة.

5- المساعدة في تقليل الوزن

هل تتبع نظام غذائي وتشعر بالجوع اثناء محاولة تقليل وزنك او هل تريد ان تعرف إذا كنت حقا جائع ام انه شعر كاذب بالجوع؟ عليك البداية بشرب الماء بين الوجبات ثم مضغ اللبان الخالى او قليل السكريات حيث يقوم اللبان بدفع الغدد اللعابية فى الفم بافراز المزيد من اللعاب وبالتالي يخفف حالة الجوع سريعا ومع حركة الفم وعضلات الفك فإنك تزيد من حرق السعرات الحرارية.

تعليق واحد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.