خمس طرق طبيعية لعلاج آلام اسفل الظهر

مشاكل العمود الفقري و آلام اسفل الظهر خاصة، يعاني منها الكثيرون منا سواء كبار او صغار حيث ترجع الاسباب لضعف العضلات حول العمود الفقري، او الجلوس في نفس الوضع لفترات طويلة او الحركات المفاجئة والتدريبات غير المناسبة للجسم التي قد تؤذي العمود الفقري،وفي هذا الموضوع سوف نستعرض معا كيفية عمل علاج طبيعي لآلام أسفل الظهر حيث يمكنك عملها مع تلقي العلاج بواسطة الطبيب المختص…

آلام اسفل الظهر

آلام اسفل الظهر

اولا تشخيص السبب وعلاجه

قد يكون آلام العمود الفقري وخاصة الفقرات السفلي من العمود هي عارض لمرض آخر ، مثل هشاشة العظام والتي تنتج من نقص الكالسيوم وكبر السن بالنسبة للنساء، او وجود انزلاق غضروفي ، وايضا من اهم الاسباب وجود التهابات في الكلي، وعوامل صحية اخري مثل الوزن الزائد، وممارسة تمارين رياضية ورفع اثقال لا تتناسب مع الجسم وتحمل العمود الفقري. 

وبالنسبة للمرأة قد يكون السبب هو التهابات بطانة الرخم وتكيسات المبيض وكما ذكرنا هشاشة العظام حيث انها تصيف النساء اكثر من الرجال، بجانب ايضا مشاكل السمني وارتداء الكعب العالي.

وبعلاج هذة الامراض والمشاكل الصحية بواسطة الطبيب المختص نستطيع التخلص من آلام اسفل الظهر والعمود الفقري، وايضا من خلال بعض الطرق الطبيعية السهلة يمكنك تخفيف وعلاج الآلام علي المدي الطويل من خلال هذه الطرق.

 

تخفيف الام اسفل الظهر بعمل تدليك بالماء الساخن

يمكنك البداية بعمل تدليك باستخدام الماء الساخن لمنطقة ألم اسفل الظهر ، والتدليك في حركة دائرة حتي تشعر بتخفيف الألم ،حيث ان التدليك يعمل علي تنشيط الدورة الدموية في منطقة الألم ويقلل من الشعور بالالم ، ويمكنك الجلوس في حمام ماء ساخن لفترة 5 الي 10 دقائق مع استخدام قليل من الملح لدليك الجسم، مع التحذير بالنسبة للمرأة الحامل لا يجب التواجد في ماء ساخن لفترة طويلة حتي لا تصاب بالاجهاض.

 

التدليك باستخدام الزيوت

يمكنك دهن وتدليك المنطقة المصابة من الظهر بواسطة بعض الزيوت الطبيعية التي تعمل علي تخفيف الالم وتنشيط الدورة الدموية بجانب الفوائد الاخري من فيتامينات ومعادن تقوم الزيوت بامداد الجسم بها ، ويمكنك استخدام زيوت مثل زيت الزيتون فهو مضاد حيوي طبيعي ومقوي عام ، وايضا زيت الخروع حيث يمكنك تسخينه لدرجة بسيطة جدا ثم عمل تدليك بسيط به علي منطقة اسفل الظهر، ومن الزيوت الاخري التي يمكنك استخدامها زيت السمسم وجوز الهند لها نفس التأثير المفيد والمسكن لآلام الظهر.

 

استخدام الثلج والماء البارد

اذا كانت الاصابة حديثه او نتيجة ممارسة الرياضة ويوجد تورم وزرقان يمكنك احضار ثلج ووضعه علي المنطقة المصابة حيث يقوم الثلج بعمل تخدير موضعي للمنطقة المصابة وتقليل الشعور بالآلام في منطقة اسفل الظهر بجانب انه يمنع او يقلل من حدوث زرقان وتجمع الدم في المنطقة المصابة من الظهر.

 

ممارسة اليوجا والتدريبات الخفيفة

يمكنك ممارسة رياضة اليوجا والتدريبات الصحية الخفيفة لعلاج منطقة اسفل الظهر بدلا من حمل الاثقال والرياضات العنيفة التي قد تضر بالجسم اكثر مما تفيده ، ويوجد عدة تمارين يوجا خاصة بالظهر وتقويه عضلاته وتحسين الاداء البدني للجسم عامة وتطوير تحمله للمهام والاثقال خلال اليوم.

 

تعليمات ارشادية لعدم الاصابة بمشاكل العمود الفقري والام اسفل الظهر

– عليك المشي والجلوس دائما في وضع معتدل راسك في مستوي افقي متوافق مع كتفيك وعمودك الفقري مسنود علي ظهر الكرسي دون انحناء او شد غير مفيد.

– ممارسة الرياضة يوميا لمدة 5 الي 10 دقائق تقومي جسدك وتقيه من العديد من الامراض وتعمل الرياضة علي تنشيط جسدك وبالتالي تستطيع القيام بمهام يومك بدون توقف او كسل.

– النوم بوضع سليم ومريح للعمود الفقري والرقبه خاصة ، حيث تحدث بعض مشاكل العمود الفقري بسبب طريقة النوم الخاطئة او الحركات المفاجئة اثناء النوم، فبالتالي احرص ان يكون سريرك مريح والوسادة التي تستخدمها مناسبة ومريحة لرقبتك بشكل مناسب دون ان تسبب انحناء او شد في عضلات الرقبة والظهر.

 

 

موقع خمس خطوات يقدم معلومات بسيطة فى شرح سهل من خمسة خطوات للأحداث الجارية وكافة مناحي الحياة المتنوعة لإثراء محتوي اللغة العربية على الإنترنت

2 تعليقان

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!