أضرار ارتفاع نسبة الأملاح عن الحد المسموح في الأغدية المعلبة والسريعة

كشفت دراسة امريكية حقيقة ارتفاع نسبة الأملاح في الاغذية المعلبة والمتداولة في محلات السوبر ماركت سواء الاغذية الجاهزة او النصف مطهية ، اذ كشف عدد من العلماء عن ارتفاع نسبة الملح في أكثر من 50 % من الاغذية المعلبة عن النسبة المصرح بها صحيا من منظمة الاغذية والدواء الامريكية التي حددت نسبة الملح ب 480 مللي جرام في الحصة الغذائية للفرد .

زيادة كمية الملح في الطعام ضارة بالجسم والصحة العامة

زيادة كمية الملح في الطعام ضارة بالجسم والصحة العامة

زيادة نسب الأملاح في الاغذية المعلبة

وحسب الدراسة الامريكية التي أشرف عليها عدد من الباحثون الأمريكيون في مجال الصحة والغذاء ، كشفوا عن أن وجود نسب مرتفعة من الملح في 50 % من الأغذية المعلبة التي تباع في محلات البقالة والسوبر ماركت بمختلف انواعها ، بينما تسمح منظمة FDA الامريكية المعنية بالاغذية والدواء ب 480 مللي جرام فقط  للحصة الغذائية للفرد وتصل الي 600 مللي جرام فقط للاطباق المطبوخة مثل البيتزا واللحوم والجبن.

 

اضرار ارتفاع نسبة ملح الطعام في الأغذية والشسيبسي عند تناولها بشكل يومي

ويطلق علي الملح والسكر السموم البيضاء ، بسبب انهما قد يسببا امراضا خطيرة في حالة زيادة نسب استخدامهما يوميا ، فقط يسبب زيادة استخدام الاملاح علي مدار اليوم الي ارتفاع ضغط الدم و مشاكل الكلي و الدورة الدموية ، لذلك تحرص مصانع الاغذية والعصائر علي ذكر نسبة الملح او الصوديوم في المنتج بحيث لا تزيد عن المستوي اليومي المقبول والذي لا يسبب مشاكل صحية. هذا بجانب اضرار زيادة الأملاح على الكلية مما قد يؤدي إلى تكون وظهور حصوات الكلى وكذلك حصوات المرارة.

 

نصائح هامة لمواجهة اضرار ارتفاع الأملاح في الاكل والاطعمة المعلبة والسريعة

وبشكل عام ينصح الاطباء لمواجهة زيادة نسبة الأملاح في الطعام ، بضرورة شرب كميات كافية من الماء خلال فترات اليوم بحيث يسمح للجسم بالتخلص من الاملاح الزائدة سواء بالعرق او من خلال عملية التبول ، كما يجب الحرص علي عدم الوصول الي مرحلة الجفاف وشرب كميات مناسبة من الماء والعصائر الطبيعية وليست المعلبة.

كذلك التقليل قدر الامكان من الاطعمة المعلمة والسريعة ، ومراجعة نسب الأملاح المدونة على كل منتج قبل شراءه ، اذ ان الجسم لا يحتاج نسب مرتفعة من الاملاح والمعادن بشكل يومي ، ويستهلك القليل والباقي يتم طرده من الجسم ولكن الخطر في حالة زيادة النسب عن المسموح به مما يؤدي إلى تراكمها في الجسم.

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــا أيضا

افضل المشروبات الصحية المفيدة للجسم بشكل يومي

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.