دراسة جدوي لمشروعات فوق السطوح للشباب والأسر سهلة التنفيذ

مع قلة فرص العمل للشباب وحاجتهم لتنفيذ مشروعات صغيرة نوضح لكم بالتفصيل دراسة جدوي لخمس مشروعات يمكن تنفيذها فوق السطوح او بداخل الشقق في حالة توافر مساحة مناسبة وتهوية جيدة ، حيث يمكن تحقيق دخل شهري مناسب بجانب الاستفادة من الانتاج.

دراسة جدوي لمشروعات فوق السطوح للشباب والأسر سهلة التنفيذ

دراسة جدوي لمشروعات فوق السطوح للشباب والأسر سهلة التنفيذ

 

دراسة جدوي مشروع تربية الأرانب على السطوح وتكلفة المشروع

تربية الأرانب من المشروعات الصغيرة التي يستطيع أي شخص البدء فيها فوق سطح المنزل، بشرط أن توفر مكانا آمنا مُغطى لحماية الأرانب من هطول الأمطار والتيارات الهوائية الباردة والساخنة، يجب كذلك أن يكون المكان جيد التهوية، وتكون به إضاءة مناسبة، وبمعنى أكثر شمولا يجب أن تتوافر في المكان كهرباء ومياه نظيفة، وأن تكون الأرض سهلة الصرف.

أولاً : تكاليف شراء الأرانب

5 أمهات، سعر الأم 170جنيهاً =850 جنيهاً

سعر الذكر = 200جنيه

إجمالى سعر الحيوانات = 850+200= 1050 جنيهاً

ثانياً : تكاليف البطاريات عدد( 16 ) عين للأمهات والذكر والفطام× سعر العين 90 جنيهاً= 1510 جنيهات

التكاليف الثابتة=1050+1510 =2560جنيهاً.

 

ثالثا: معلومات تكلفة تغذية الأرانب

الأم تتغذى على 300 جرام علف يومياً، والذكر يتغذى على 200 جرام علف يومياَ، والخلفة تتغذى على 100 جرام علف لمدة 35 يوماً بعد الفطام كل أم تلد 6 أرانب فى المتوسط بعد حساب النافق منها فى 8 بطون سنوياً تقريباً سعر طن العلف موحد للإناث أو الذكور أو للفطام= 5000جنيه.

رابعاً: تكاليف التغذية:

تكاليف التغذية للأمهات فى السنة= 300 جرام علف، فى 365 يوماً فى 5 أمهات= 547.5 كجم .

تكاليف تغذية الذكور فى السنة= 200 جرام فى 365 يوماً فى 1ذكر=73 كجم.

تكاليف التغذية للخلفة حتى البيع= 100 جرام فى 35 يوماً فى 240 أرنباً سنوياً تقريباً=840 كجم .

تكاليف التغذية الكلية سنوياً =547.5 + 73 + 840 = 1460.5كجم أى ما يعادل 1.4605 طن × سعر الطن 5000 جنيه=7300جنيه سنوياً .

 

خامساً: حساب التكاليف الأخرى:

أدوية 200جنيه شهرياً فى السنة = 2400 جنيه

الإيجارلا تحتاج سوى غرفة بالمنزل.

لا تحتاج عمالة وإشراف صاحب المشروع يكفى نظراً لقلة العدد.

مرافق (ماء، كهرباء)= 100 جنيه شهرياً = 1200 جنيه سنوياً

سادساً: العائد من بيع الأرانب:

-(لحم): 240 أرنباً وزن الأرنب لا يقل عن 1.5 كجم× سعر الكيلو 35 جنيهاً = 12600جنيه سنوياً

التكاليف فى السنة =7300 للعلف+2400 أدوية+ 1200 ماء و كهرباء=10900جنيه.

الربح = العائد –التكاليف (12600- 10900) = 1700 جنيه، وذلك فى السنة 1700 / 12 شهر=141.6شهرياً لكل خمس أمهات.

ويعتبر مشروع الأرانب من المشروعات التي تدر أرباحا كبيرة وبتكلفة منخفضة، فقط اذهب إلى السوق وابدأ بشراء 4 أرانب اثنين من الذكور، واثنتين من الإناث، واتركها تلد، لكن يجب أن تقرأ كثير عن نوعية الطعام الذي تقدمه لها وكيفية رعايتها لأنها تحتاج إلى عناية خاصة.

 

دراسة جدوي مشروع تربية الضفادع على السطوح وبيعها للكليات أو تصديرها للخارج

كما دخلت تربية الضفادع إلى قائمة المشروعات الجديدة التى يقبل عليها البعض، بعد تأكيد العديد من الدراسات والأبحاث أنها تحقق أرباحاً طائلة، ولا تحتاج إلى رأس مال كبير إلا ما يكفى لإنشاء مزرعة على مساحة نحو 100 متر، وشراء 500 ضفدعة يافعة مرة واحدة، لأنها تتضاعف وتتكاثر بشكل سريع جداً بعد ذلك، ولا تحتاج الضفادع إلى غذاء أو دواء فهى تتغذى على الحشرات المائية وديدان الأرض والطحالب والحشائش.

وانتشرت على شبكة الإنترنت مؤخراً، عدة صفحات ومواقع تقدم دراسات جدوى لهذا المشروع، منها دراسة ذكرت بالتحديد تكاليف المزرعة، والأرباح المتوقعة، بقولها إن إنشاء مزرعة لتربية ضفادع التصدير من نوع «رنا» يستلزم شراء عدد 500 ضفدعة كاملة النمو زنة الواحدة 120 جراما تقريباً، بسعر 10 جنيهات للواحدة، بإجمالى 5 آلاف جنيه، وتشغيل عامل لمدة 6 أشهر بأجر 1000 جنيه شهرياً، بإجمالى 6 آلاف جنيه، وشراء صناديق فوم أبعادها 50 ×40 ×40 سنتيمتراً ارتفاع، يسع كل صندوق منها 3 كيلوجرامات ضفادع حية، بسعر 20 جنيهاً للصندوق، بإجمالى 400 جنيه، أى أن إجمالى رأس المال المطلوب يبلغ 11 ألفا و400 جنيه.

وذكرت الدراسة أن إنتاج المزرعة يتراوح بين 60 و80 كيلوجراما من الضفادع، لمدة 3 مرات أثناء فصلى الربيع والصيف، أى متوسط 210 كيلوجرامات، بسعر يتراوح بين 80 و120 جنيهاً للكيلو، ومتوسط سعر 100 جنيه، أى ما يعادل 21 ألف جنيه كل 6 أشهر، واعتبرت الدراسة أنه مشروع نادر جداً لم يتطرق إليه الشباب من قبل.

 

مشروع تربية الحمام بمختلف انواعه

ويعد مشروع تربية الحمام على سطح البيت من اكثر المشروعات انتشارا فعلى الرغم من قلة عائدها السنوات الماضية إلا أن أكثر ما يميز الحمام البلدي هو سهولة تربيته وقدرته على مقاومة الأمراض وتحمل الظروف الجوية القاسية، بعكس الأرانب التي قد تتعرض للمرض بسهولة إذا افتقدت للرعاية البيطرية المطلوبة، كما أن كلفة تربية الحمام منخفضة، حيث يعتمد في غذائه على ما يلتقطه من الخارج أثناء تجواله، لذا فإن إنشاء مشروع منزلي صغير لتربية الحمام يجني لصاحبه أرباحًا كبيرة جيدة، فهو مشروع مجدٍ ماليًّا.

وتختلف دراسة الجدوي حسب عدد الحمام والمساحة المتوافرة فكل ما عليك للبدء في الخطوات اللازمة لقيام مشروعك عليك تجهيز عدد من الأبراج على سطح المنزل، وهذه الأبراج عبارة عن صف من تنكات الزيت ذات العشرين لترا، تكون فارغة فترص عشرة منها جنبا إلى جنب وتثبتها جيدا، بواسطة الطين، ثم ترص صفا آخر فوق الصف الأول بنفس الطريقة، لكن يجب أن يكون بشكل هرمي للتقليل من تجمع مياه الأمطار.

تُحضر بعد ذلك عددًا من أزواج الحمام، ومن الأفضل أن تكون أكثر من زوجين، وتتأكد أن فيهم ذكرًا وأنثى، ثم تضعهم في أحد بيوت البرج، مع وضع حبوب وبقايا الأرز لها أو الخبز اليابس، ثم اتركها تخرج وتتفحص المكان حتى تطير وتعود لنفس المكان، وانتظر بعدها بيض الحمام للتوسع بالمشروع بشكل تلقائي وسريع.

 

مشروع زراعة السطوح بنباتات زينة وخضراوات

كما يمكنكم عمل مشروع جانبي بجانب مشروعات تربية الطيور والحيوانات ، حيث تعتبر زراعة الأسطح من المشروعات الصغيرة المفيدة، والتي يمكن أن تحقق ربحًا متوسطًا، إذا تمت بشكل صحيح، فيتميز هذا المشروع بأنه سهل ورخيص من حيث التكلفة المبدئية، لكن أولا عليك تنظيف السطح جيدا لاستقبال النباتات فيه، وإعطاؤه المظهر الجمالي، ويجب أن يكون سطح منزلك معرضًا للشمس، على الأقل من 4 – 5 ساعات وبعد ذلك نقوم باختيار أحد أنظمة الزراعة المناسبة ، وتختلف تكلفة المشروع حسب المساحة المحددة حيث يمكنك البدء ب 1000 جنيه تكلفة تجهيز المكان واعداد وسائل الري والصرف وشراء البذور والاسمدة المناسبة.

كما يمكنك تقسيم السطح إلى مربعات ودراسة وتحديد أماكن الضوء والظل ليناسب كل نوع من أنواع النباتات، ويتم زراعة النباتات في إطارات خشبية، وإذا لم يتوفر يمكن تحضير بعض البراميل أو الصفائح البلاستيكية المناسبة، وبعد ذلك تقوم بتوزيعها وتحضيرها للزراعة.

 

دراسة جدوي مشروع تركيب ألواح الطاقة الشمسية على السطوح بتكلفة تبدأ من 20 ألف جنيه

تقوم فكرة المشروع الأساسية على تركيب خلايا شمسية بقدرة إنتاجية لا تزيد عن 5 كيلو وات فوق سطح المنزل، ويتم ربط الكهرباء التي يتم توليدها وإنتاجها بعداد يربط مباشرة مع الشبكة الكهربائية بشركة الكهرباء التابع لها، ويتم محاسبة المواطن على ما يضخه من طاقة على الشبكة بتعريفة شراء يتم تحديدها.

فتركيب خلايا الطاقة الشمسية فوق سطح المنزل يخلصك تمامًا من كابوس “فاتورة الكهرباء”، كما أنك تستطيع تحقيق مكاسب ربح بعد مرور نحو 7 سنوات من استخدام الطاقة الشمسية، لأنه خلال تلك الفترة ستكون حصلت على تكلفة إنشائك للمشروع، والتي تقاس تكلفته بالكيلو وات الواحد بمبلغ يتراوح بين 8 إلى 10 جنيهات، وذلك حسب استهلاك كل منزل من عدد الكيلو وات بحسب الأجهزة المنزلية المستخدمة.

اما عن متوسط تكلفة محطة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية على السطوح بطاقة 5 كليو وات تصل تكلفتها نحو 60 ألف جنيه، وتتضمن التكلفة شاملة ضمان سنتين لبعض المكونات و10 سنوات لمكونات أخرى وصيانة مجانية لمدة سنتين، ويبلغ العمر الافتراضي للمحطة 25 عاما، ويصل إنتاجها 1110 كليو وات شهريا، وتقتصر عمليات الصيانة لتلك المحطات على غسيل الألواح الشمسية بالمياه مرة واحدة أسبوعيا لتنظيفها من الأتربة، بالإضافة إلى تغيير جزء من المحطة كل 8 سنوات بتكلفة 1800 جنيه ، كما يمكن التعاقد مع بعض شركات الالواح الشمسية لتمويل المشروع والدفع بالتقسيط او دفع 20 الف مع مشاركة الارباح مع الشركة.

 

تعرف من هنـــــــــــــــــــــا أيضا

اجراءات بناء محطة طاقة شمسية اعلي سطح البيت والشروط اللازمة لبناء المحطة الشمسية

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.