قيمة زيادة اسعار السيارات والاجهزة الكهربائية 2019 بعد رفع الدولار الجمركي ل 18 جنيه

كشفت هيئة الجمارك المصرية تفاصيل زيادات اسعار السيارات المستوردة واجهزة الكمبيوتر واللابتوب والموبايلات في مصر وذلك بعد ارتفاع الدولار الجمركي إلى 18 جنيه للسلع غير الاساسية بدلا من 16 جنيه خلال الشهور الماضية منذ تعويم الجنيه ، لترتفع أسعار العديد من السلع المستوردة بنسبة 10 إلى 15 % حسب الجمارك المفروضة عليها.

قيمة زيادة اسعار السيارات والاجهزة الكهربائية 2019 بعد رفع الدولار الجمركي ل 18 جنيه

قيمة زيادة اسعار السيارات والاجهزة الكهربائية 2019 بعد رفع الدولار الجمركي ل 18 جنيه

 

تفاصيل زيادة سعر الدولار الجمركي في مصر إلى 18 جنيه على السلع غير الاساسية 2019

وخلا الشهور الماضية ومنذ تعويم الجنيه المصري كانت الجمارك تعامل السلع المستوردة جميعا بسعر ثابت للدولار 16 جنيه ، إلا أنه بداية من شهر ديسمبر 2018 اصدر وزير المالية قرار حساب سعر الدولار الجمركي على السلع غير الاساسية بسعر الدولار في البنك المركزي وهو حاليا قرابة ال 18 جنيه.

فمثلا كان يتم احتساب الدولار الجمركى عند معاملة استيراد السيارات عند سعر 16 جنيها فمثلا إذا استوردت سيارة بسعر 10 آلاف دولار فإنه يتم معاملتها جمركيا وضريبيا على سعر 160 ألف جنيه مصرى لكن مع زيادة سعر الدولار الجمركى – تحريره – سيتم احتساب سعر السيارة بضرب سعرها وهو 10 آلاف دولار فى سعر الدولار الجديد فمثلا يكون 18 جنيها ومن ثم يتم معاملة السيارة على أن سعرها 180 ألف جنيه”.

قائمة الزيادات في اسعار السلع المستوردة في مصر بعد الغاء الدولار الجمركي الثابت وارتفاع أسعار السيارات والكمبيوتر والموبايلات والاجهزة الكهربائية

وحسب قرار وزارة المالية فسيتم زيادة اسعار جميع السلع المستوردة غير الاساسية بما يشمل السيارات والاجهزة الكهربائية واجهزة الكمبيوتر والتابلت والموبايلات بنسب ما بين 10 و15 % حسب نسبة الجمارك المطبقة عليها حيث أرسلت هيئة الجمارك منشورًا يتضمن جداول السلع التي ارتفع عليها الدولار الجمركي بداية من الشهر الجاري.

وجاءت أبرز السلع التي ضمتها الجداول سيارات الركوب والموتوسكيلات والمراوح والثلاجات والأثاث والأفران وأجهزة إدارة الأسطوانات والبطانيات وأواني الطهي ، كذلك عدد من الاجهزة الكهربائية المستوردة والموبايلات واجهزة الكمبيوتر واللابتوب ومختلف انواع السيارات المستوردة.

كما ضمت الجداول البدل والقمصان ومعاطف الشتاء والعطور والصابون ومناديل الجيب والشالات وعدد كبير من الملابس المستودرة خاصة مع موسم الشتاء الحالي ، بجانب الفواكه من جوز الهند والأناناس والعنب والشمام والبطيخ والشيكولاتة والكورن فلكس.

 

ارتفاع اسعار السيارات الجديدة بنسبة 10 % بداية من يناير 2019

وعلى الرغم من توقعات انخفاض اسعار السيارات الاوروبية في مصر 2019 مع الغاء الجمارك على السيارات الاوروبية ، الا انه ومع تطبيق قرار زيادة سعر الدولار الجمركي إلى 18 جنيه بدلا من 16 واستيراد السيارات الجديدة خلال الشهر القادم بداية من يناير 2019 فإن سوق السيارات بشك عام سيشهد زيادة في الاسعار تصل إلى 10 % ، خاصة اسعار السيارات فوق الـ 2000 سي سي فهى الأكثر تأثرًا بهذا القرار وقد تكون الزيادة فى أسعارها ما 10 إلى 15 % وذلك بسبب ارتفاع أسعارها لتعدد موديلاتها وأنواعها وإصداراتها المختلفة.

أما بالنسبة للسيارات حتى 1600 ستزداد أسعارها ما بين 2 %للسيارات الاوربي و4%للسيارات التي لاتخضع للاتفاقية. وأشار أسامة أبو المجد إلى أن السيارات اليابانى والصينى و الكورى وهى لا تخضع لاتفاقية الشراكة الأوروبية ستزيد أسعارها بعد معاملتها بالسعر الجديد لأنها تجمرك بالسعر الجديد وتحصل الضرائب بالسعر الجديد.

وعلي سبيل المثال يتم تحصيل 66.5% للسيارات” cc 1600 ” عبارة عن 40% جمارك و26.5 تشمل 14%ضريبة القيمه المضافة و3% رسم تنمية و1% رسوم جدول و8.5%رسوم متنوعة كرسم هالك ومميكن ، وبالنسبة للسيارات الأكثر من ” cc 2000 ” فإن تعريفتها الجمركية 135% بالإضافة إلى 8.5%رسم تنميه و 30%رسم جدول و14%قيمه مضافه بالاضافه الي رسوم متنوعه 8.5%.

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــــــــــــا أيضا

اسباب قرار رفع الدولار الجمركي وتأثيره على سوق السيارات في مصر

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.