زيادة الحد الادني لعلاوة المعاشات 2018 والحد الاقصي وطريقة حساب زيادة المعاش

اعلنت وزارة التضامن الاجتماعي زيادة الحد الادنى لعلاوة المعاشات 2018 إلى 150 جنيه بدلا من 125 جنيه ، كذلك زيادة قيمة الحد الادني للمعاش نفسه ليصبح اقل معاش 750 جنيه بدلا من 500 ، حيث نوضح لكم بالتفصيل طريقة حساب زيادة المعاشات الجديدة بداية من يوليو 2018 و ما هو الحد الاقصي لعلاوة المعاشات 2018 و كيف يتم حسابها .

ميعاد صرف علاوة يوليو للموظفين و زيادة المعاشات في شهر يوليو 2018 و طريقة حساب الزيادة

ميعاد صرف علاوة يوليو للموظفين و زيادة المعاشات في شهر يوليو 2018 و طريقة حساب الزيادة

 

زيادة الحد الادني لعلاوة المعاشات 2018 إلى 150 جنيه بدلا 125 ورفع الحد الادني للمعاش

وحسبما جاء في نص بيان من وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الإثنين إن الحد الأدنى للمعاش سيرتفع بنسبة 50% في بداية يوليو المقبل ليصبح 750 جنيه بدلا من 500 جنيه ، على أن تكون قيمة علاوة المعاشات 2018 بنسبة 15 % من المعاش ، حيث أقرت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب أمس مشروع قانون لإقرار الزيادة السنوية لأصحاب المعاشات بنسبة 15% كما أقرت رفع الحد الأدنى للمعاشات ، وبحسب بيان الوزارة اليوم فإن الحد الأدنى للمعاش سيرتفع من 500 جنيه إلى 750 جنيها في بداية شهر يوليو المقبل.

وقال بيان وزارة التضامن الاجتماعي أن أصحاب المعاشات سيمنحون زيادة سنوية بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيها، على أن يبلغ الحد الأقصى 626 جنيها ، وبذلك تصبح نسبة الزيادة لبعض أصحاب المعاشات المنخفضة بنسبة 23 % حيث سيتم رفع الحد الادني لهم إلى 750 جنيه بحد ادني وهم حوالي بعدد 3 ملايين صاحب معاش يمثلون 43% من أصحاب المعاشات.

على أن يستفيد باقي اصحاب المعاشات وهم نحو 4 ملايين صاحب معاش من الزيادة المقررة بنسبة 15%، على أن تقل نسبة الزيادة كلما زاد المعاش بسبب وجود حدا أقصى للزيادة، على أن تبلغ قيمة الإجمالية للمعاشات في نهاية العام المالي الجاري، 157 مليار جنيه، يذكر أن اجمالى عدد اصحاب المعاشات في مصر وصل إلى 9.5 مليون صاحب معاش يقومون بصرف المعاش من خلال منافذ التأمينات والبريد والبنوك وماكينات الصراف الآلي.

 

طريقة حساب زيادة المعاشات شهر يوليو 2018 و الحد الادني والاقصي للزيادة

وتحسب الزيادة المستحقة بنسبة 15 % على المعاش الشامل وجميع ما أضيف إليه من زيادات حتي نهاية يونيو الجاري ، بحيث تكون هذه الزيادة في المعاشات بحد ادني 150 جنيه ، وحد اقصي 626 جنيه ، وفي حالة أن قيمة المعاش اقل من 750 سيتم زيادة المعاش لمبلغ 750 جنيه ليصبح الحد الادني للمعاشات في مصر بداية من يوليو 2018.

 

ميعاد صرف علاوة يوليو 2018 لاصحاب المعاشات

و سيتم صرف علاوة يوليو للمعاشات بداية من معاش شهر يوليو وذلك في حالة صدور ونشر القانون المنظم للعلاوة في الجريدة الرسمية للدولة ، وفي حالة تأخر نشر القانون مثلما حدث العام الماضي سيتم صرف العلاوة بداية من معاش شهر اغسطس بآثر رجعي.

 

زيادة العلاوة الاستثنائية للموظفين 2018 بداية من شهر يوليو

وعلى الجانب الاخر اقر البرلمان علاوة الموظفين في الحكومة وقطاع الاعمال والشركات بحيث تكون نسبة علاوة يوليو 2018 للموظفين بنسبة 7 % لموظفي قانون الخدمة المدنية و نسبة 10 % لغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية ، بينما ستكون العلاوات والزيادات وصرف الارباح لموظفي شركات قطاع الاعمال مماثلة لنفس نسبة علاوة الحكومة.

أما عن العلاوة الاستثنائية في أجور موظفي الدولة فسيتم صرفها لجميع الموظفين في الحكومة ، حيث اقر البرلمان زيادة جديدة للعلاوة الاستثنائية بداية من أول يوليو المقبل، بقيمة 40 جنيهًا، عن المقترح الذي تقدمت به الحكومة.

وبذلك تكون قيمة العلاوة الاستثنائية في أجور الموظفين المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، 200 جنيه للدرجات المالية الرابعة فما دونها، و190 جنيهًا شهريا للدرجات المالية الأولى والثانية والثالثة، و180جنيهًا للدرجات المالية، مدير عام فما فوقها، أو ما يعادل كلًا منها، وفي تاريخ التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ، وتعد هذه العلاوة جزءاً لا يتجزأ من الأجر الوظيفي أو الأساسي لكل منهم، وتضم إليه اعتبارا من أول يوليو 2018.

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــــا

بالتفصيل اكثر شرح طريقة حساب زيادة المعاش و المرتبات بعد ضم العلاوات الجديدة يوليو 2018

 

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.