سبب سيطرة ايران علي مضيق هرمز واهميته الاقتصادية للسعودية والخليج

اعلنت ايران سيطرتها علي مضيق هرمز بشكل كامل في محاولة لاستفزاز السعودية ودول الخليج ، حيث جاءت اسباب سيطرة ايران علي مضيق هرمز سياسية في المقام الاول ، بينما يري البعض انها محاولة لجس نبض دونالد ترامب رئيس امريكا الجديد وموقفه من ايران.

سبب سيطرة ايران علي مضيق هرمز واهميته الاقتصادية للسعودية والخليج

سبب سيطرة ايران علي مضيق هرمز واهميته الاقتصادية للسعودية والخليج

 

ايران تستفز العرب وتعلن السيطرة علي مضيق هرمز والملاحة البحرية خلاله

وفي تصريح من العميد باقر زادة مسئول البحث عن المفقودين فى القوات المسلحة الإيرانية ، نقلته وكالات الانباء علي انه محاولة من ايران لاستفزاز المملكة العربية السعودية ودول الخليج ، قال فيه ان “مضيق هرمز والخليج منطقة استراتيجية وإيران تبسط سيطرتها على هذه المنطقة بشكل كامل” ، ويأتي ذلك بعد ساعات قليلة من خفض منظمة اوبك لانتاج النفط وارتفاع سعر برميل النفط نسبيا.

 

اسباب اعلان ايران السيطرة علي مضيق هرمز في هذه التوقيت

ويري المحللون ان مسئولي ايران يلجئون من وقت لاخر الي التصريحات الاستفزازية لجس نبض امريكا ودول الخليج ، خاصة مع فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب الرافض لاتفاقية امريكا وايران التي وقعها اوباما ، بينما يشير البعض الي ان ايران تحاول ايهام الجميع انها تمتلك النفوذ فى منطقة الخليج والشرق الاوسط على غرار إدعاء سيطرة إيران على أربعة من العواصم العربية، فى العراق ولبنان واليمن وسوريا .

خاصة بعد تصريحات مماثلة حول قال باقرى فيها ان “الإسلامية الإيرانية لها حضور فعال فى البحار والمحيطات وهى تسعى إلى توسيع نطاق عملها… لدينا حاجة لوجود قواعد بحرية خارج الحدود، وربما عندما يأتى الوقت المناسب سيكون لدينا قواعد بحرية إما على الجزر أو قواعد عائمة فى السواحل اليمنية والسورية”.. وأقلقت هذه التصريحات دولا خليجية وكتبت صحيفة الوطن البحرينية تحت عنوان ” قواعد إيرانية.. على ضفاف الخليج العربي” إيران بدأت تتحرك حتى تنشئ نقاط اتصال بحرية فى المناطق التى أوصلت نفوذها إليها عبر طوابيرها الخامسة وعملائها على حد وصفها.

 

الأهمية الاقتصادية لمضيق هرمز لدول الخليج و ايران

1- تستخدم ايران مضيق هرمز لنقل وشحن البترول للصين والعديد من الدول الاخري ، كذلك فان السعودية ودول الخليج تعتمد علي مضيق هرمز الذي تمر فيه 20-30 ناقلة نفط عملاقة يوميا بمعدل ناقلة نفط كل 6 دقائق في مواسم ذروة تجارة النفط.

2- يمر عبر مضيق هرمز سفن محمّلة بنحو 40% من النفط المنقول بحراً على مستوى العالم ، اما عن دول الخليج العربي فهي تصدر ما يقرب من ٩٠٪ من نفطها بواسطة الناقلات التى تعبر عبر مضيق هرمز ، كذلك الكثير من واردات الخليج تمر عبر المضيق نفسه.

3- الصين واليابان ودول شرق اسيا بشكل عام ستكون الاكثر تضررا من غلق مضيق هرمز ، حيث تعتبر دولة اليابان من أكبر دول العالم استيرادا للنفط عبر مضيق ” هرمز”.

4- وبجانب النفط وشحنات البترول العملاقة يمر نحو 22% من السلع الأساسية فى العالم (الحبوب وخام الحديد والأسمنت) تمر عبر المضيق 5- المملكة العربية السعودية تصدر 88 % من إنتاجها النفطى عبر المضيق، بينما تصدر العراق 98 % من انتاجها النفطى عبره، والإمارات بنسبة 99%.

5- وفي حالة غلق مضيق هرمز لاي سبب فان إيران تضر نفسها اكثر مما تضر العرب او امريكا لكونها تعتمد عليه فى تصدير النفط الخام إلى دول آسيا، خاصة الصين أكبر المستوردين منها.

 

بديل مضيق هرمز قناة بين الخليج العربي وخليج عمان

يذكر ان فكرة بديل ملاحي لمضيق هرمز عبر قناة مائية تربط بين الخليج العربي وخليج عمان طرحت من قبل عدة مرات ، لكن تكلفتها الاقتصادية وصعوبتها من الناحية التنفيذية التي قد تأخذ الكثير من السنوات لانشائها ، وفكرة القناة هي عمل مرر مائي عند أقرب نقطة بين الخليجين، أى فى أقصى شمال شرق الأراضى العمانية بين شبه الجزيرة العمانية الممتدّة فى مضيق هرمز، وبين خطى عرض 26 شمالا وطول 56 شرقًا، وتؤمّن هذه القناة مدخولا ماليًا مذهلا لسلطنة عمان والدول الخليجية المساهمة فى إنشائها.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.