شرح خطوات تحضير ماء الورد بالمنزل وما هي أهم استخداماته

يعنبر ماء الورد من أكثر السوائل المستخدمة في صناعة التجميل والتنظيف سواء للبشرة والشعر والجسم ، وكذلك سوائل تنظيف المنزل ، حيث سنوضح لكم طريقة عمل ماء الورد بالمنزل من خلال بتلات الورد والماء ، ومن ثم أهم استخداماته للبشرة وفي البيت.

شرح خطوات تحضير ماء الورد بالمنزل وما هي أهم استخداماته

شرح خطوات تحضير ماء الورد بالمنزل وما هي أهم استخداماته

 

ما هو ماء الورد وكيف يتم صناعته ؟

ماء الورد عبارة عن محلول بسيط مصنع من نقع وتقطير بتلات الورد بعد نقعها في الماء ومن ثم تقطيرها للحصول على سائل مركز لمحلول يحوي العناصر الاساسية في بتلات الورد بجانب المياه ، والذي يدخل في الكثير من الصناعات التجميلية والمنظفات وأدوات العناية بالبشرة وأيضا العطور.

ويعود أصل استخدام ماء الورد إلى عهد بلاد فارس القديمة ، كذلك الفراعنة القدماء حيث اعتادوا على اضافة اوراق وبتلات الورد للمياه عند الاستحمام ، كما استخدموها في التجميل .

ويعد هذا المحلول البسيط مستحضر تجميل طبيعي 100 % ولا يدخل في تصنيعه أي مواد كيميائية ويمكن تحضيره وتجهيزه في البيت بواسطة وسائل طبيعية سهلة.

طريقة التخزين في البيت

طريقة التخزين في البيت

 

خطوات تحضير ماء الورد في المنزل

1- استخدمي أوراق بتلات الورد المناسبة حسب رغبتك على أن تكون ناضجة ويفضل جمعها في الصباح الباكر.

2- نقوم بتجميع بتلات الورد الطرية العطرية ، مع التخلص من أي بتلة لونها مختلف أو فاسدة أو بها علامات أو شوائب.

3- نجهز اناء مناسب به ماء ونضعه على النار ومن ثم نضيف بتلات الورد ونستمر في التقليب حتي تغلي الماء ومن ثما نتركه حتي يبرد ويمكن استخدامه.

 

طريقة التقطير والتجهيز في البيت على النار

طريقة التقطير والتجهيز في البيت على النار

 

شرح خطوات تقطير ماء الورد المركز

كما يوجد طريقة آخري لصناعة ماء الورد في البيت بشكل مركز من خلال استخدام براد الشاي لغلي الماء مضاف له الورد ومن ثم وضع طرف خرطوم الماء في فوهة إبريق الشاي والطرف الآخر في عبوة زجاجية مناسبة الحجم ونظيفه لتجميع بخار الماء وبذلك تتم عمليه التقطير مع العلم أنها قد تأخذ ساعة أو أكثر حسب الكمية المستخدمة والماء.

كما يمكن استخدام أي قطعة ماسورة بلاستيكية أو معدنية مناسبة تسمح بمرور بخار مياه الورد من خلالها إلى العبوة الزجاجية ، على أن يحفظ في الثلاجة إلى حين استخدامه لاحقا حسب رغبتك.

 

طريقة عمل ماء الورد المركز

أما عن طريقة صناعة ماء الورد المركز في المنزل فيمكنك استخدام كمية أكبر من بتلات الورد في الماء المغلي ، ومن ثم تركها في الهواء أو الشمس حتي تبرد تماما وتركها لعدة أيام بعد ذلك مع تغطيتها بشاش أو قطعة قماش مناسبة حتي لا يتبخر الماء ، وخلال ال 3 أيام ولزيادة التركيز يمكن اضافة قطع أوراق الورد بشكل يومي للماء وعصر البتلات بشكل مناسب ، ومن ثم بعد ال 3 ايام يمكن تعبئتها واستخدامها.

طريقة التقطير والتجهيز

طريقة التقطير والتجهيز

 

أهم استخدامات مياه الورد في البيت

– يمكن استخدامه في الطبيخ وكذلك عمل المشروبات الباردة اللذيذة.

– يستخدم كمنظف للبشرة ولعلاج التهابات الجلد وللتخلص من حب الشباب.

– مهدئ للدغات الحشرات.

– علاج لانتفاخ العينين والهالات السوداء.

– منشط ومقوي للشعر عند غسل الشعر به مرة أسبوعيا .

– كما يدخل في العديد من المعطرات والمنظفات لذلك يمكن استخدامه ورشه في انحاء البيت عند التنظيف للتعطير والترطيب.

 

طريقة عمل ماسك ماء الورد

ومن أهم خصائص مياه الورد أنه مطهر ومهدئ للبشرة ويمكن استخدامه في العديد من ماسكات الوجه ، كما يساعد على الحفاظ على نضارة البشرة وتوازنها إذ يمكن غسل الوجه به بشكل يومي ، كما يمكن عمل ماسك بشرة منظف بواسطة اضافة الليمون والعسل الابيض وماء الورد ومن ثم وضع الماسك على الوجه لمدة 15 دقيقة ، إذ يساعد هذا الماسك على تنظيف الوجه ومنع علامات الشيخوخة والحد من الانتفاخ تحت العين وإخفاء الهالات السوداء المحيطة بالعينين ، ومع المواظبة على الاستخدام يوميا سوف تشعرين بالفارق .

كما يمكن استخدامه عن طريق الرش أو اضافته لماء حمامك الخاص أو من خلال تنظيف الوجه باستخدام قطعة قطنية مرتين في اليوم صباحا ومساءا.

 

تعرفي من هنا ايضا على

افضل نصائح تنظيف البشرة في البيت بشكل يومي

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.