شرح طريقة التقديم على قرض اسلامي لشراء سيارة جديدة في البنوك المصرية الاسلامية

تقدم عدد من البنوك الاسلامية المصرية قرض اسلامي لشراء سيارة جديدة بنظام المرابحة المصرفية الشرعية بدون ربا أو فوائد ورسوم ثابتة بحيث يتوافق قرض السيارة في البنوك الاسلامية مع احكام الشريعة الاسلامية ، وذلك في بنك أبو ظبي الاسلامي و بنك مصر فيصل الاسلامي والمصرف المتحد ، وما هي الأوراق المطلوب تقديمها وهل يجب تحويل المرتب على البنك ومدة سداد القرض.

تفاصيل شراء سيارة بنظام مرابحة السيارات من البنوك المصرية بنك فيصل الاسلامي و قرض بنك بركة و قرض بنك ابو ظبي الاسلامي في مصر

تفاصيل شراء سيارة بنظام مرابحة السيارات من البنوك المصرية بنك فيصل الاسلامي و قرض بنك بركة و قرض بنك ابو ظبي الاسلامي في مصر

 

الفارق بين قرض السيارة بنظام المرابحة الاسلامية والقرض العادي في البنوك المصرية وفترة سداد القرض

يتم تنفيذ عقد المرابحة المصرفية للحصول على قرض شراء سيارة جديدة من خلال شراء البنك للسيارة التي يحددها العميل بنفسه ثم يدفع البنك ثمنها نقدا ، ولاحقا يقوم البنك ببيع تلك السلعة إلى العميل بثمن مؤجل يتم دفعه من خلال اقساط بدون فوائد لكن بالطبع يضع البنك هامش ربح له زيادة على سعر السيارة الاصلي.

والفارق هنا عن القرض العادي في البنوك المصرية هو نسبة الفائدة المحددة السنوية في القرض العادي والتي بها شبهة ربا ، بينما شرط المرابحة المصرفية اضافة هامش الربح للبنك عند شراء السيارة من البنك ، بالإضافة إلى تملك البنك للمنتج قبل بيعها للعميل ، وتصل فترة سداد الاقساط ما بين 5 إلى 10 سنوات.

 

شروط القرض الاسلامي لشراء سيارة جديدة في مصرف أبو ظبي الإسلامي في مصر 2018

اما عن طريقة الحصول على قرض شراء سيارة جديدة من بنك مصرف “أبو ظبي” الإسلامي بنظام المرابحة المصرفية الاسلامي فهو متاح للسيارات الجديدة فقط. ويمنح البنك تمويلا لشراء سيارة جديدة بقيمة تصل إلى مليون جنيه حسب الشروط والقواعد التالية :-

– سعر السيارة مليون جنيه بحد اقصي.

– فترة سداد تصل إلى 5 سنوات.

– مقدم شراء السيارة 15% ومعدل عائد 12%، على ألا تزيد نسبة القسط على 35% من إجمالي الراتب.

– يشترط تحويل الراتب على البنك، ولا يقل الحد الأدنى لراتب العميل عن 1500 جنيه وأن يكون الموظف الحكومي قد مر عليه من 3 إلى 6 أشهر في عمله.

– قرض المرابحة الاسلامية متاح لموظفي القطاع الخاص،لكن يجب تقديم شهادة بمفردات الراتب، وتحويل الراتب على البنك.

– سوف يتحمل العميل بين 15 إلى 20% من قيمة تمويل السيارة، ويبلغ العائد على القرض 10% للشركات العالمية و10.25% للشركات الكبرى و10.5% للشركات المتوسطة، والحد الأقصى للتمويل 500 ألف جنيه ، ويشترط أن يكون مر على الموظف 6 أشهر على الأقل في عمله، ولا يزيد القسط الشهري على 35%، وتبلغ مدة سداد القرض 5 سنوات ويبلغ الحد الأدنى للراتب 2000 جنيه، وتبلغ المصاريف الإدارية 1.5% من إجمالي قيمة مرابحة السيارة.

– بالنسبة للمهن الحرة، يشترط ألا يتجاوز سن العميل 65 عامًا عند آخر قسط وقت السداد، والحد الأدنى للراتب لا يقل عن 4 آلاف جنيه ولا تزيد نسبة الاستقطاع على 30% من إجمالي راتبه، وأن يكون مر عليه 3 سنوات في عمله بشكل متواصل، ويبلغ الحد الأقصى للتمويل 700 ألف جنيه ويتحمل العميل 25% من إجمالي ثمن السيارة والحد الأقصى للتمويل 5 سنوات بعائد يبلغ 12.5%.

 

شرط التقديم على قرض اسلامي لشراء سيارة جديدة في بنك البركة الاسلامي بنظام المرابحة الاسلامية 2018

كما يقدم بنك البركة الاسلامي في مصر برنامجا لتمويل شراء السيارات الجديدة بمقدم 50% من قيمتها، للموظفين وأصحاب المعاش المبكر، وأصحاب المهن الحرة والمصريين العاملين بالخارج. ويتراوح العمر بين 21 عاما و60 عاما، على أن يكون الحد الأدنى للدخل للموظفين 3000 جنيه، و5000 جنيه للمصريين العاملين في الخارج وأصحاب الأنشطة التجارية.

ويبلغ الحد الأقصى للتمويل مليون جنيه مصري، ولا يزيد القسط الشهري على 35% من قيمة الدخل الشهري بعد استقطاع الضرائب والتأمينات الاجتماعية. ويبلغ عائد الفائدة 8 % في حال تحويل الراتب ويرتفع إلى 10% في حالة عدم التحويل، ويمنح البنك مهلة للسداد تصل حتى 5 سنوات، مع إمكانية التمويل بدون تحويل راتب.

 

طريقة التقديم على قرض شراء سيارة في بنك فيصل الإسلامي في مصر 2018 بنظام المرابحة والحد الاقصي وفترة السداد

يمنح بنك فيصل برنامجا لتمويل السيارات الجديدة، تشمل تسديد نسبة 25% من إجمالي ثمن السيارة مقابل 75% تمويلات من البنك، ولا يتجاوز الحد الأقصى للتمويل 500 ألف جنيه، ويبلغ الحد الأقصى للتمويل 7 سنوات والأدنى 12 شهرًا بمتوسط عائد 18.25% متناقصا.

ويشترط ألا يتجاوز سن العميل 60 عامًا عند تسديد آخر قسط مستحق على السيارة، أما الحد الأدنى للراتب فـيكون 1500 جنيه، ومر على بداية عمله عامين على الأقل على أن يتم تقديم الاوراق التالية للحصول على قرض اسلامي لشراء سيارة جديدة وهي شهادة مفردات المرتب من جهة العمل ، كذلك ايصال مرافق حديث كذلك بطاقة الرقم القومي سارية.

 

شروط قرض اسلامي لشراء سيارة جديدة أو سيارة مستعملة في بنك المصرف المتحد في مصر 2018 – 2019

كذلك يقدم البنك المصرف المتحد في مصر عدد من برامج قروض المرابحة الاسلامية لتمويل شراء السيارات المستعملة للموظفين بالقطاع العام والخاص وأصحاب المهن الحرة، وتتباين نسبة الفائدة وحجم قيمة التمويل على قرض الموظفين في حال إمكانية تحويل الراتب من عدم تحويله وحسب مدة سداد القرض اسلامي ، ويشترط البنك ألا يقل الحد الأدنى لراتب الموظف عن 1500 جنيه للحصول على التمويل، ويتراوح التمويل بين 500 ألف جنيه إلى 750 ألف جنيه في حالة تحويل الراتب، وذلك حسب تصنيف الشركة وراتب المقترض.

وتتراوح فترة سداد التمويل بين عام إلى 8 سنوات كحد أقصى، وفي حال عدم إمكانية تحويل الراتب على المصرف لا يزيد الحد الأقصى للتمويل على 350 ألف جنيه حسب تصنيف الشركة وراتب العميل حسب شروط قرض اسلامي في بنك المصرف المتحد ، مع العلم أنه يشترط المصرف المتحد أن يكون الموظف يعمل في شركة معتمدة بالبنك، أما بالنسبة لشروط تمويل المرابحة على المهن الحرة فتتضمن أن يصل الحد الأقصى للتمويل 200 ألف جنيه فقط، وأن تبلغ فترة السداد 8 سنوات.

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــــــــــــــا أيضا

تفاصيل متوسط اسعار السيارات الجديدة والمستعملة في سوق السيارات المصري 2018

 

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.