اهم شروط الخروج علي المعاش المبكر 2019 وما هي مدة التأمينات المطلوبة ؟

بعد تعديلات قانون الخدمة المدنية 2016 للموظفين في الحكومة وتطبيقه نستعرض معكم اهم شروط الخروج علي المعاش المبكر 2019 وما هي مدة اشتراك التأمينات المطلوبة للخروج علي المعاش ، وما هي شروط استحقاق المعاشات وطريقة حسابها ، وذلك خطوات تقديم طلب الخروج للمعاش المبكرا في الحكومة والشركات.

اهم شروط الخروج علي المعاش المبكر 2019 وما هي مدة التأمينات المطلوبة

اهم شروط الخروج علي المعاش المبكر 2019 وما هي مدة التأمينات المطلوبة

 

شروط استحقاق المعاش 2019 حسب تعديلات قانون التأمينات الاجتماعية والخدمة المدنية الجديد

وحسبما اوضح رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي أبوالمجد عبداللاه، أن فلسفة المعاشات قائمة علي تعويض المؤمن عليه عن الدخل الدوري الذي ينقطع نتيجة تحقق أي من هذه المخاطر المؤمن ضدها، وهي (الشيخوخة – العجز – الوفاة) ويحدد على أساس متوسط الأجر الشهري ومدة الاشتراك في التأمين ومعامل الحساب.

حيث ان شرط استحقاق المعاش منها بلوغ السن المنهي للخدمة وهو 60 عاما كقاعدة عامة، بالإضافة إلى توافر مدة اشتراك مقدارها 10 أعوام.

 

شروط المعاش المبكر بعد التعديلات الاخيرة في قانون الخدمة المدنية 2016

اما عن شروط الخروج علي المعاش المبكر ، فهي توافر مدة اشتراك في التأمينات الاجتماعية مقدارها 20 عاما فعلية مع تقديم طلب صرف معاش مبكر وسداد كامل المبالغ المستحقة علي المتقدم ، و عند تحديد المدة الفعلية لاشتراك التأمينات قبل الخروج علي المعاش المبكر ، نجد انه هناك مدد لا تعتبر ضمن المدة الفعلية منها المدة المشتراة وفقا لأحكام المادة 34 من قانون التأمين الاجتماعي، والمدة المضافة بواقع ربع المدة للعمل في المناطق النائية ( المدد الاعتبارية).

وأضاف أن من بين تلك المدد المدة الافتراضية في حالة طلب الإحالة للمعاش المبكر وفقا لأحكام المادة 70 من قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 والمدة الافتراضية في حالات التقاعد لوظائف قيادية.

يذكر ان قانون الخدمة المدنية اتاح الخروج علي المعاش بكامل المستحقات التأمينية بداية من سن 55 سنة ، اما في حالة أن الموظف لم يتجاوز 55 عاما فيرقى إلى الوظائف التالية لوظيفته من اليوم السابق على تاريخ إحالته للمعاش وتسوي حقوقه التأمينية على أساس مدد اشتراكه في نظام التأمين مضافا إليها 5 سنوات وتسوي حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي مضافا إليها المدة الباقية لبلوغ السن المقررة قانوني لانتهاء الخدمة.

 

خطوات التقديم على المعاش المبكر 2019 في الحكومة وقطاع الاعمال والشركات

– وحسبما اوضحنا معكم في الشروط والمدة التأمينية المطلوبة في حالة توافرها يجب التقدم بطلب كتابي من الموظف وعرض الطلب على جهة العمل ، حيث تقوم الجهة بالبت في الطلب خلال 30 يوما وإلا اعتبر الطلب مقبولا بحكم القانون ، بينما تشترط بعض الجهات والهيئات إرجاء البت في طلب الخروج على المعاش المبكر لوضع خطة عمل لضمان استمرارية الأعمال لمدة لا تتجاوز 3 شهور.

– ثم يقوم طالب المعاش بتقديم طلب صرف مستحقات المؤمن عليه على نموذج 109 لجهة عمله أو لمكاتب التأمينات التابع له.

– كذلك يتم تقديم طلب على النموذج 99 فى حالة الرغبة فى عدم الاشتراك فى التأمين الصحى، وفى حالة عدم تقديم هذا الطلب ترفق عدد 2 صورة شخصية مقاس 4*6 .

– وبعد انتهاء اجراءات التأمينات يستطيع الموظف صرف المعاش من خلال كارت فيزا التأمينات ، أو طلب تحويل المعاش على البنك وذلك من خلال تقديم موافقة البنك الذى يرغب التعامل معه على تحويل المعاش إلى حساب المواطن الخاصة به وتقديمها لمكتب التامينات التابع له ، على أن تتضمن الموافقة رقم الحساب الجارى وصورة بطاقة الرقم القومى وكذلك بيان معتمد من الجهة المستحق منها المعاش أو المعاشات المستحقة الأخرى إن وجد.

 

تعرف من هنـــــا أيضا علي

توضيح مواد قانون الخدمة المدنية الجديد الخاصة بالمعاشات

3 تعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.