طرق تنظيف وتخزين الملابس الشتوية وكيفية غسل البطانية واللحاف

مع الحاجة لتنظيف وتخزين الملابس الشتوية بمختلف أنواعها مع انتهاء فصل الشتاء ، نوضح لكم طرق غسيل البطانية واللحاف والملابس الشتوية والجلدية في البيت وكيفية تخزينها في البيت لفترة طويلة خلال الصيف دون أن تتغير رائحتها أو تنكمش للحفاظ عليها للشتاء القادم.

شاهدي معنى علامات الغسيل على الملابس حتي لا تتلف في الغسالة

شاهدي معنى علامات الغسيل على الملابس حتي لا تتلف في الغسالة

 

طريقة تنظيف البطانية في نهاية الشتاء وتخزينها

– أولا نقوم بفحص البطانية والتأكد من عدم وجود بقع صلبة أو كبيرة عليها يمكن ازالتها قبل الغسيل ومن ثم توضع البطانية في حوض أو وعاء كبير به ماء دافئ والكثير من المسحوق ويفضل أن يكون سائلا، ويتم ترك البطانية ونقعها لمدة يوم على الأقل، حتى التخلص مما علق بها من أتربة واتساخات، ولكن لابد من تحريكها قليلا لإذابة المسحوق بالماء، وتغلل كل أجزاء البطانية بهما.

– بعض انواع الغسالات قادرة على غسل البطاطين يمكنك التأكد من الكتالوج وحجم الغسيل الذي تتحمله الغسالة بالكيلو.

– اما في حالة غسل البطانية يدويا فاستخدمي فرشاة مناسبة لتنظيف البقع وآثار الأتربة ، وحتي يتغلل المسحوق والمياه بها جيدا.

– نكرر العملية مرة آخري مع تغيير المياه واضافة المزيد من المسحوق المنظف حتي نتأكد من نقاء مياه الغسيل تماما ومن ثم ، نضع القليل من معطر الملابس لمنح البطانية رائحة عطرة ، مع ضرورة التخلص من باقيا المسحوق عن الشطف .

– نبدأ في الشطف الجيد للبطانية، والتخلص من المسحوق والمنظفات الزائدة منها ، وهنا يمكنك ثني البطانية الكبيرة لنصفين أو اكثر لتسهيل عصرها .

– واخيرا نضع البطانية في الشمس والهواء حتي تجف تماما.

-اخيرا عند التخزين قومي بوضع البطانية في الكيس أو العبوة الخاصة بها مع ضرورة غلقها بأحكام ، كما يمكنك وضع قطع الصابون العطري في داخل الكيس أو رش القليل من العطر لمنحها رائحة جيدة عند اعادة استخدامها مرة آخري.

 

طريقة غسيل اللحاف وتنظيفه يدويا أو في الغسالة

– نقوم اولا بفك اللحاف وغسيل غطائه الخارجي حيث يجب إزالة الغطاء وفصله عن اللحاف عن طريق فتح الأزرار والسوستة التي تحكم وضع اللحاف بداخله، وسحبهما بعيدا عن بعض ، اما في حالة ان اللحاف قطعة واحدة على بعضها فيمكنك غسيلة مباشرة حسب تعليمات الخطوة التالية.

– ابحثي عن تكيت او علامات الغسيل بداخل اللحاف او عبوة اللحاف ، بحيث يتم التأكد من استخدام المنظف ودرجة حرارة المياه المناسبة له، وإذا أمكن غسله في الأوضاع العادية في الغسالة الاتوماتك ام يجب غسلة يدويا وينظف بالبخار ، حيث أن بعض انواع اللحاف قد تكون غير مصنعة لتحمل سرعة دوران في الغسالة دون تضرر.

-تأكدي من أزرار اللحاف والسوستة هل هي قابلة للازالة ايضا ام لا قبل الغسيل حتي لا تسبب مشكلة للغسالة.

– اخيرا نقوم بوضع اللحاف في الغسالة مع إضافة المنظف حسب التعليمات والمعطر حسب الرغبة ، وتأكدي من وضع مطهر ومنعم القماش في الغسالة من أجل الشطف النهائي، لمزيد من الانتعاش والرائحة العطرة.

– اما عن طريقة تنظيف اللحاف يدويا فاستخدمي وعاء مناسب بدرجة حرارة للمياه حسب التعليمات الموضحة ، مع ضرورة غمره تماما بالماء الدافئ والتكرار حتي نتأكد من نقاء المياه مع اضافه المسحوق في كل مرة بكميات تدريجية وينقع قليلا لمدة 15 دقيقة ثم يفرك ليتم شطفه في النهاية مرتين على الأقل بمياه نظيفة، مع وضع منعم الملابس في آخر شطف.

 

نصائح غسيل الملابس الشتوية

– استخدمي المسحوق المناسب لكل نوع من انواع الملابس حسب الاشادات الموضحة على تيكت قطعة الملابس سواء قطنية او صوف او غيرها ، وكذلك يفضل أن تكون حبيبات المسحوق صغيرة وناعمة حتي لا تترك آثرا على الملابس الشتوية وتصبح أسهل في عملية التنظيف.

– استخدمي منعم الملابس بحرص ، حتي لا تعرضي الملابس الشتوية للتلف مع التخزين لفترة طويلة ، لذلك عليكي اضافته في مرحلة الشطف النهائية بماء الننظيف بكمية صغيرة بحيث نحصل على فائدته وكذلك تستمر رائحة المنظف لفترة طويلة.

– بعد غسيل الملابس والمفروشات الشتوية ، يجب التأكد من شطفها جيدا وتهويتها وتجفيفها بأشعة الشمس والهواء بدلا من المجفف حتي لا تبقي رائحة المياه بها وتتحول لرائحة كريهة مع التخزين.

 

طرق تخزين البطانية واللحاف والملابس الشتوية في البيت بدون تكوين رائحة كريهة

– استخدمي الاكياس البلاستيكية المناسبة لحجم البطانية أو اللحاف أو الملابس الشتوية بشكل عام ، بحيث يتم حفظها مغلقة ومفرغة من الهواء قدر الامكان.

– قبل تخزين اللحاف قومي بالضغط عليه مع طيه بعناية ومن ثم تفريغه من الهواء وحتي لا ينكمش لاحقا.

– اما في حالة الاستخدام فيتم اعادة فتح الأزرار والسوست لوضع اللحاف بالطريقة الصحيحة وتركيبة مرة آخري وإدخاله في جميع الأركان، والتأكد من وضعه بالتساوي داخل الغطاء ومن ثم غلق الأزرار والسوست، ثم ينفض ويطوى ويوضع على السرير.

– يفضل رش القليل من المعطر في مكان تخزين الملابس وكذلك وضع قطع صابون عطرية جافة بين اكياس الملابس.

– يمكن وضع حبوب النفتالين في الدولاب واماكن التخزين للتخلص من العتة والحشرات مع العلم انها قد تترك رائحة غير محببة على الملابس.

– استخدمي اكياس النايلون والبلاستيك في التخزين وفصل الملابس عن بعضها ، مع استغلال الفراغات قدر الامكان.

– لا بفضل تخزين الملابس في مكان معرض للهواء المباشر أو اشعة الشمس المباشرة حتي لا تتعرض الملابس الشتوية للتلف أو الانكماش.

– يمكن استخدام اكياس الارز المفتوحة لامتصاص الرطوبة من المكان ، كذلك اكياس خشب الارز والتي تحمي المكان من الحشرات والعثة.

– أيضا يمكن استخدام الطباشير أو بيكربونات الصوديوم للتخلص من الرطوبة وتقليل تكوين الروائح الكريهة في الدولاب واماكن تخزين الملابس.

 

طرق تنظيف الملابس الجلدية وتخزينها

– يفضل الغسيل اليدوي للملابس الجلدية أو التنظيف بالبخار ، حيث يجب استخدام الكحول أو المنظف الخاص بالملابس الجلدية حتي لا تتعرض للتلف.

– لا يجب تنظيف الملابس الجلدية بالماء حيث انها تضر شكل وملمس الجلد على المدي الطويل وتغير من لونه.

– بعض انواع بطانة الملابس الجلدية من الداخل قابلة للتنظيف بالماء وهنا يمكنك استخدام قليل من الماء وقطعة اسفنج ومنظف وبالتالي لا نعرض الجلد للماء قدر الامكان.

-عند تخزين الملابس الجلدية يفضل أن تكون بشكل طولي ومغطاه بكيس بلاستيكي يمنع عنها الاتربة والرطوبة.

 

شاهدي من هنا أيضا

طرق تنظيف البقع الصعبة في الملابس البيضاء والسوداء بالتفصيل

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.