طرق حماية شبكة الواي فاي من الاختراق والتجسس واعدادت الراوتر الآمنة

نقدم لكم مجموعة من اهم نصائح حماية شبكة الواي فاي المنزلية ، خاصة مع انتشار عمليات التجسس والقرصنة علي الانترنت وامكانية اختراق شبكة الوايرلس بسهولة في عدم اتباع خطوات تأمين الراوتر وحماية اتصالك بالانترنت.

طرق حماية شبكة الواي فاي من الاختراق والتجسس واعدادت الراوتر الآمنة

طرق حماية شبكة الواي فاي من الاختراق والتجسس واعدادت الراوتر الآمنة

 

اولا تأمين اتصال الانترنت من خلال التشفير

قم بفتح متصفح الانترنت والدخول علي اعدادت الراوتر عن طريق وضع الـ Gateway IP Address” فى مكان الرابط بالمتصفح ، وعادة ما يكون 192.168.1.1 ، فهو عبارة عن أرقام يتم معرفتها من خلال نظام التشغيل بفتح قائمة Start، ثم اختيار Run وكتابة كلمة cmd، والضغط على Enter.

ثم قم بفتح نافذة جديدة  وكتابة كلمة ipconfig /all ثم الضغط على Enter فتظهر مجموعة من البيانات عليك بالبحث فيها عن كلمة Gateway ، حيث سيوجد بجانبها رقم الاي بي الخاص بها Gateway IP Address.

ومن اولي خطوات تأمين شبكة الواي فاي في البيت هو تحديد نوع تشفير البيانات عند انتقالها من شبكة الانترنت الي جهازك والعكس ، فعليك بتحديد نوع التشفير وعادة ما يكون الاختيار بين WEP و WPA ، ويفضل تشفير WPA فهو الاحدث والاكثر آمانا.

 

تغيير كلمة السر ودخول الراوتر و شكبة الواي فاي

وعادة ما ينصح بتغيير اسم الدخول وكلمة السر للراوتر بعد توصيله وتشغيله اول مرة ، مع الابتعاد عن الأرقام المتسلسلة مثل 123456، أو الحروف على نفس المنوال، بل يفضل المزج بين الأرقام والحروف الصغيرة والكبيرة مع بعض الرموز مثل @#%^&.

كذلك الحال بالنسبة لتغيير اسم شبكة الواي فاي و كلمة السر ، فلا يجب الاحتفاظ بالاسم التقليدى الذى يسهل اختراقه كذلك بالنسبة لكلمة السر يجب ان تحتوي علي حروف وارقام ورموز يصعب تخمينها ، مع الابقاء علي خاصية SSID Broadcast وعدم إيقافها لأنها خاصة بنقطة الاتصال بالراوتر.

 

تحديد الاجهزة المتصلة بالراوتر عبر شبكة الواي فاي

اذا كان عدد الاجهزة والموبايلات المتصلة بشبكة الواي فاي ثابت ومعروف لك ، فقم بتنشيط خاصية الترشيح الموجودة فى الراوتر MAC Address، التى تمنحك كودا خاصا بتسجيل عناوين MAC Address المتعلقة بالأجهزة الخاصة بك، حيث يمكنك التحكم فى الأجهزة التى تتصل بالراوتر الخاص بك.

 

إيقاف خاصية الدخول الى الراوتر عن بعد

فهناك برامج ضارة يمكنها التحكم فى الاتصال بالراوتر عبر remote login واختراق كلمة السر، فهنا يتحتم عليك إيقافها مع التأكد من تعطيلها عند بدء الراوتر بمراجعة الأمر كل فترة.

كذلك قم بتغيير الإعدادات التى تسمح بإدارة الراوتر عبر الاتصال اللاسلكي، بالضغط على Off، فيصعب على أى مخترق التحكم فيه لأنه يحتاج إلى سلك من منافذ الراوتر.

 

تعرف من هنـــــــــــــــــــــــا أيضا على

طرق زيادة قوة شبكة الواي فاي في البيت وتقليل قطع الانترنت

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.