طرق مساعدة الطفل الرضيع في النوم و تعويده علي النوم في وقت محدد

تعاني الأمهات الجدد من اضطرابات نوم الرضيع ، خاصة في فترة ال 3 شهور الاول من عمر الطفل الرضيع ، خاصة وان الاطفال بعد الولاده يحتاجون وقت لضبط ساعتهم البيولوجية و التعود علي النوم في اوقات معينة بدلا من الاستيقاظ طوال الليل او النوم المتقطع مثلما يحدث في الشهور الثلاثة الاولي.

طرق مساعدة الطفل الرضيع في النوم و تعويده علي النوم في وقت محدد

طرق مساعدة الطفل الرضيع في النوم و تعويده علي النوم في وقت محدد

 

ما هو عدد الساعات المناسبة لنوم الطفل الرضيع و عدد الساعات التي يحتاجها الطفل حديث الولادة للنوم ؟

يحتاج الطفل الرضيع إلى النوم 18 ساعة يومياً خاصة فى الشهر الأول له، حيث يكون فى هذه الفترة نوم الرضيع أعمق بكثير من المعتاد ، وفي الأشهر الأولى من عمر الرضع، يكون نوم الطفل متقطعًا فيستيقظ الرضيع كل 3-4 ساعات ثم يعود للنوم بعد فترة من الوقت، ويرجع ذلك إلى الشعور بالجوع نتيجة صغر حجم المعدة، كما يتسبب إصابة الرضيع بالمغص والغازات في تقطيع نومه أيضًا.

وتكون أنماط النوم لدي الاطفال عادة ما تتسب بالاضطراب لذلك تعاني الام في البداية مع الطفل فربما ينام بضع دقائق في وقت ويستيقظ مرة اخري ، ثم ينام لعدة ساعات، وهناك أطفالاً يمضون معظم يومهم نيامًا لمدة تصل الي 18 ساعة يوميا ولا يستيقظون إلا من أجل الرضاعة أو تغيير الحفاض. الا ان عدم تعود الطفل الرضيع علي النوم في وقت محددد قد يحرم الام من النوم لمدة 3 أشهر على الأقل من الولادة، حيث تحتاج الام الي صنع روتين للنوم لأطفالهن من اليوم الأول للولادة.

– الأطفال في عمر ثلاثة أشهر: بداية مرحلة الانتظام في النوم بعض الشيء، نجد أن الرضيع بدأ ينام 15 ساعة ويستطيع النوم لمدة خمس ساعات متواصلة ليلاً، وهذا لا ينطبق على جميع الرضع، والكثير من أطفال هذا السن يستغرقون حوالي 3 مرات قيلولة في أثناء النهار.

– الأطفال في عمر ستة أشهر: تبدأ الأحوال في الاختلاف قليلاً منذ هذا السن، فيكون نوم الطفل في هذه الفترة عميقًا ولكن يعتبر أقل عمقًا من نومه في بداية حياته، ويحتاج إلى النوم 14 ساعة تقريبًا.

– الأطفال في عمر تسعة أشهر وحتى نهاية العام الأول: في هذا السن يصبح نوم الطفل مستقرًا إلى حد كبير، فينام الأطفال 14 ساعة خلال اليوم ومن 8 إلى 12 ساعة في الليل دون الاستيقاظ مع الاستمرار في الحصول على قيلولتين في الصباح وما بعد الظهر.

 

افضل وضع لنوم الطفل حديث الولادة

ضعي طفلك بحيث يكون موازي لأسفل السرير ، ضعي أغطية من القطن ، دفئي طفلك بشكل مناسب ،وتجنبي أغطية الرأس ، مع الحرص على شراء سرير مزود بجوانب خشبية لحماية طفلك خلال النوم ، ولا تقومي بتغطية وجه طفلك خلال نومه حتى لا يؤثر على تنفسه ، والغطاء يكون عند كتفه بحيث يدفئ طفلك ولا يؤثر على تنفسه ،ولا تحكمي الغطاء بحيث يكون لدي طفلك مساحة للتنفس بشكل أفضل.

 

كيف تهيئة الطفل للنوم ليلا وما هي افضل طريقة لمساعدة الرضيع التفرقة بين الليل والنهار؟

يجب أن تكون القيلولة أو الرضاعة الصباحية في مكان مفتوح به إضاءة جيدة وضوضاء، أما الرضاعة في الليل يجب أن تكون في غرفة النوم المظلمة، حتى يعرف أن هناك فارق بين الاثنين ، كذلك يفضل ان يكون الطفل في غرفة منفصلة عن الوالدين من البداية.

حيث يمكنكي صنع روتين من الأسبوع الأول للولادة وتعويد الطفل تدريجيا علي النوم في وقت محدد ، وطريقة صنع روتين نوم الطفل الرضيع هي حمام دافئ بسيط ، ثم قراءة قصة أو الغناء للطفل لكى يعرف أنه حان وقت النوم ، ثم اطفاء الانوار مع استمرار الحديث او الغناء للطفل حتي النوم.

 

طرق مجربة لسرعة تنويم الطفل الرضيع

– يمكنكي استخدام اصوات الضوضاء البيضاء وهي اصوات المكنسة او الغسالة او الخلاط ويمكنك تحميلها من الانترنت لتشغيلها للطفل بحيث ينام عليها ، فهي تساعده علي الاسترخاء و النوم سريعا.

– كما يمكنك التجربة مع الطفل في اي الاصوات التي تجعله ينام سريعا ، بعض الاطفال يحبون ضوضاء الشارع او صوت المياة او البحر.

– رائحة اللافندر او التدليك البسيط بزيت اللافندر يساعد علي تهدئه الطفل و النوم سريعا.

– افضل طريقة لهز الطفل قبل النوم هي الجلوس علي مقعد او السرير ثم وضعه بين الفخذين وهزه ببطئ.

 

نصائح هامة لتعويد الطفل علي النوم في وقت محدد من البداية

-يؤكد الأطباء أنه من الضرورى أن ينام فى السرير الخاص به قبل أن يكمل الشهر الثالث حتى لا يعتاد على ذلك.

– في حالة نوم الطفل أثتاء الرضاعة ، يجب أن تساعدى طفلك على النوم بمفرده، فيفضل أن تضعيه في سريره الخاص وهو ناعس وليس وهو نائم، حتى يعتاد على النوم وحده دون مساعدة منك.

– لا تخرجي طفلك من الغرفة عند بكائه بل ابقي في نفس الغرفة حتي يتوقف عن البكاء ، حتي لا يتعود علي ذلك.

– اضئي المنزل جيدا في فترة النهار ، مع تقليل الاضواء تدريجيا ليلا حتي يستطيع الطفل التفرقة بين النهار والليل.

– لا يفضل ان ينام الطفل علي بطنه حتي لا يتسبب ذلك في مشاكل صحية له ، بل احرصي علي تهيئة سرير الطفل بشكل مناسب بحيث ينام علي ظهره.

-احرصي على عدم وجود خيوط خارجة من السرير أو بطانية الطفل ، كذلك عدم وجود اربطة او خيوط خارجة من ملابس الطفل تسبب له قلق اثناء نومه.

شاهدي ايضا من هنا

ارشادات نوم الطفل مبكرا في ميعاد محدد بتفصيل اكثر

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!