طرق منع حدوث ماس كهربي في البيت وتقليل مخاطر حدوث حرائق بسبب الماس

مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة استهلاك الكهرباء قد يؤدي الضغط العالي علي الاسلاك ولوحة الكهرباء الي حدوث ماس كهربي ، وربما تحدث حرائق بسبب الماس ، فما هي طرق منع حدوث ماس كهربي في البيت وكيفية اتباع إجراءات الأمن والسلامة للوقاية من الحرائق.

طرق منع حدوث ماس كهربي في البيت وتقليل مخاطر حدوث حرائق بسبب الماس

طرق منع حدوث ماس كهربي في البيت وتقليل مخاطر حدوث حرائق بسبب الماس

 

اولي اجراءات منع حدوث ماس كهربي قم بفحص الادوات الكهربائية وسلامة الاسلاك الكهربائية

قم بفحص الاسلاك والتوصيلات الكهربائية في البيت كل فترة ، مع التأكد من سلامة توصيلات مصابيح الإنارة فى جميع تجهيزات الإضاءة الموجودة فى منزلك خاصة في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة ، كذلك عدم وجود تشقق أو تلف الأسلاك الكهربائية.

كذلك تجنب تحميل الدوائر الكهربائية أكثر من طاقتها ، و تجنب توصيل أكثر من جهاز إلى “فيشة” واحدة حتى لا ترتفع حرارتها ، وإذا كانت هناك حاجة لتمديد سلك توصيل كهربائى فاستخدم نوعية ذات قدرة كهربائية مناسبة للأحمال.

 

ابعد الاجهزة والمفروشات عن الحوائط بمسافة كافية لمنع مخاطر حدوث حريق بسبب ماس كهربي

كذلك عليك ابعد الأجهزة الكهربائية عن الحوائط بدرجة كافية ، مع التأكد من ان الاسلاك والتوصيلات ليست متصلة بالارض مباشرة او قريبة من أماكن البلل والأسطح الساخنة ، ولا تقدم بوضع مفروشات بجوار الاجهزة الكهربائية خاصة التي تعمل بشكل يومي فقد تشتعل نتيجة السخونة وتحدث حريق لا قدر الله.

وفي حالة حدوث أعطال متكررة ناجمة عن احتراق المصهرات او توقف عمل قواطع الكهرباء او الشعور بوخز خفيف عند لمس أى شىء يعمل بالكهرباء ، عليك بفحص القواطع “المصهرات” وعمل فحص لتوصيلات الحجرة اوالمكان بالكمال في لمعرفة السلك والتوصيلات التي بها مشكلة مع فصل كافة الاجهزة وعدم تشغيلها الا قبل التأكد من سلامة وعمل القواطع بشكل جيد.

 

قم بفصل الاجهزة الكهربائية فور انتهاء استخدامها

اخيرا عليك فصل الأجهزة الكهربائية في في البيت خاصة في الاماكن المعرضة للماء منثل المطبخ والحمام عند الانتهاء من استعمالها ، حتي وان كانت لا تستهلك كهرباء فهي قد تكون معرضه للحوادث لسبب او لاخر او للتلف و حدوث ماس كهربي في حالة زيادة الحمل الكهربائي ، كذلك لا تضع الأجهزة الكهربائية المولدة للحرارة بجوار أشياء قابلة للاحتراق مثل المحامص والمكاوى والدفايات ، مع العلم ان أسلاك التوصيل الكهربائى تستخدم فقط بصفة مؤقتة ولا تستخدم كبديل للأسلاك الدائمة في البيت.

 

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.