طريقة اختبار حاسة السمع عند الاطفال

الكشف المبكر عن حاسة السمع عند الرضع والاطفال بشكل عام يساعد كثيرا علي تلافي مشاكل السمع والكلام لدي الاطفال ، وفي خمس خطوات سنوضح لكم طريقة اختبار السمع عند الرضع واكتشاف اي مشكلة في اذن الرضيع مبكرا.

طريقة اختبار حاسة السمع عند الاطفال

طريقة اختبار حاسة السمع عند الاطفال

نمو قدرة السمع لدي الجنين ومرحلة الرضاعة

تنمو حاسة السمع عند الجنين خلال الشهر السادس من الحمل ،الا انها تحتاج إلى تنشيط ومتابعة بعد الولادة لاختبار صحتها وقدرتها على استقبال وتمييز الأصوات مبكرا ، اذ تبدأ قدرات السمع لدي الجنين تحديدا خلال الأسبوع الـ 24من الحمل ومن ثم يتم الاعتياد على سماع الأصوات خارج رحم الأم، ولكن بعد الولادة لا تلفت هذه الأصوات انتباه الطفل بنفس الدرجة إلا تدريجيًا.

حيث ان الرضيع لا ينجذب كثيرًا لصوت أخيه الذي كان قد استمع إليه لأسابيع باهتمام أثناء تواجده في رحم الأم ، حيث يجب اجراء بعض الاختبارات التي يمكن أن تقوم بها الأم أو الأب للوقوف على مدى صحة سمع المولود ومواجهة أي مضاعفات طارئة فورا ملاحظتها، وذلك من خلال الخطوات التالية التي تكشف مدى قدرة الأذن على التأثر بالأصوات والأشخاص.

 

طريقة اختبار حاسة السمع عند الاطفال

– اولا نضع الطفل على مسافة قريبة من الأب أو الأم بحيث يستطيع أن يستمع إلى التصفيق الذي يأتيه من خلف رأسه، وبالتالي عندما يكون التصفيق عاليًا ينبغي أن ينتبه وينزعج الرضيع ولو حدث العكس بعدم الالتفات فهذا يدل على وجود مشكلة في السمع لدي الطفل.

– لاحظي حركة رأس الطفل ورصد مدى تمكنه من السيطرة والتحكم في هذه الحركة وتوجيهها نحو الاتجاه الصحيح للصوت، فمثلا نقف بجانبه وننادي اسمه بصوت واضح وليس مرتفعا، وهنا ينبغي أن يلتفت الطفل أو يتبعه بعينيه.

– اما بالنسبة للطفل في عمر 10 اشهر يمكنك اختبار حاسة السمع والادراك لدي الطفل على استمرار صحة حاسة السمع بالإضافة إلى الإدراك والتمييز، وذلك من خلال عرض صورة على الطفل لقطة مثلًا، ونشير إلى الصورة بالإصبع وننطق اسمها “قطة”، وبعد دقائق خلال اللعب نقول أين”القطة”، فإذا كانت قدرات السمع لدى الطفل جيدة سيشير بيديه إلى مكان الصورة أو بحثًا عنها، ويبين ذلك أنه يفهم المعنى وليس فقط يستمع إلى الكلمات.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!