طريقة التخلص من إدمان الفيس بوك وعدم تأثيره على المذاكرة أو العمل

استخدام الفيس بوك بشكل يومي قد يتحول مع الكثيرو ن إلى إدمان ويجدون صعوبة في التوقف عن استخدام الفيسبوك يوميا ، فما هي طريقة التخلص من إدمان الفيس بوك وعدم تأثيره على المذاكرة أو العمل والحياة الاجتماعية اليومية بجانب الصحة العامة.

طريقة التخلص من إدمان الفيس بوك وعدم تأثيره على المذاكرة أو العمل

طريقة التخلص من إدمان الفيس بوك وعدم تأثيره على المذاكرة أو العمل

 

أولا يجب عليك التفكير في أضرار إدمان الفيس بوك يوميا

ومع استخدام الفيس بوك بشكل يومي وظهور أعراض الإدمان يجب هنا التوقف ومراجعة نفسك ، حيث أن معرفة الأسباب هي بداية العلاج ، وقم بسؤال نفسك هل تستخدم الفيس بوك بشكل يومي ، هل تشعر بتغير حياتك الاجتماعية وعلاقتك بالآخرين.

ماذا تشعر في حالة عدم وجود إنترنت أو توقف الفيس بوك عن العمل لبضع دقائق ؟ ، هل أثر الفيس بوك على المذاكرة أو العمل ، هل تشعر بقلة التركيز والانتباه عندما يتحدث الآخرين معك وتحاول العودة مجددا لشاشة الموبايل أو الكمبيوتر في أقرب وقت ، كم من الوقت تمضيه على الفيس بوك يوميا مقارنة بالأنشطة اليومية الأخري.

 

مرض ادمان الفيس بوك أو اضطراب فيس بوك الإدماني

وفي حالة عدم القدرة عن التخلي عن الفيس بوك بشكل يومي ، وشعورك بتعب يوميا وإرهاق بدون سبب واضح ، قد تكون مصاب بمرض إدمان الـ”فيس بوك”، أو ما يسمي مرض “اضطراب فيس بوك الإدماني” وهو مرتبط بشكل عام بإدمان الإنترنت واستخدام الهواتف الذكية إلى درجة الهوس وعدم القدرة عن التخلي عنها.

 

أسهل طريقة للتخلص من إدمان الفيس بوك

-يمكنك التوقف تدريجيا عن استخدام الفيس بوك بحيث تخصص وقت محدد مثلا ساعة واحدة على مدار اليوم وتقوم بتقليلها تدريجيا إلى أن تتوقف عن استخدام الفيس بوك.

-قم باستبدال الوقت الذي تقضيه مستخدما موقع الفيس بوك في أنشطة آخري مثل الخروج للتنزه أو لعب رياضة جديدة ، أو مقابلة الأصحاب والأهل والتحدث معهم مباشرة بدون إنترنت أو فيس بوك.

-حاول تقليل متابعة الأخبار والصفحات على الفيس بوك وتقليل متابعة التعليقات وآراء الآخرين على الفيس بوك ، فهي خطوة مهمة للشفاء من هذا الإدمان.2

ـ استبدل متابعة بعض الصفحات والجروبات ، بجروب اسري أو للأصدقاء المقربين فقط بحيث تقلل تشتتك الذهني في متابعة العديد من الجروبات.

-أخيرا قد يكون الحل القاطع لمشكلة إدمان الإنترنت هو الاجبار سواء بواسطة تدخل الوالدين أو احد افراد الاسرة واجبار المستخدم للتوقف تماما عن فتح الانترنت أو الفيس بوك لمدة أسبوع مع تجربة انشطة اخري والخروج أو الاجازة في مكان آخر غير المنزل ومن ثم تقييم التجربة والشعور بالفارق الكبير والوقت الضائع على الفيس بوك يوميا.

 

شاهد من هنـــــــــــــا أيضا :-

ما هي الأسباب وراء إدمان البعض للهواتف الذكية والإنترنت ؟ وطرق العلاج

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.