طريقة تأسيس شركة في مصر على الإنترنت عبر خدمة التأسيس الإلكتروني للشركات

أعلنت وزارة الاستثمار في مصر خطوات التأسيس الإلكتروني للشركات على الإنترنت موضحة الأوراق المطلوبة وإجراءات تأسيس شركة سواء شركة الفرد الواحد أو الشركات المساهمة ، وذلك ضمن قانون الاستثمار الجديد ولائحته التنفيذية 2017.

الرئيس عبد الفتاح السيسي يوضح حقيقة الغاء العلاوة السنوية 2018 للموظفين والمعاشات

الرئيس عبد الفتاح السيسي يوضح حقيقة الغاء العلاوة السنوية 2018 للموظفين والمعاشات

 

تفاصيل إطلاق خدمة التأسيس الإلكتروني للشركات في مصر

وحسبما أوضحت وزارة الاستثمار ومن خلال قانون الاستثمار المصري رقم 72 لسنة 2017، واللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد ، مشيرة إلى خطوات إنشاء شركة جديدة في مصر ، وذلك عبر الإنترنت دون الحاجة للذهاب وإصدار التراخيص والأوراق بنفسك أو الذهاب لوزارة الاستثمار.

حيث جاء في المادة 32 من الفصل الثالث الخاص بتأسيس الشركات في الباب الثالث أنه على راغبي تأسيس الشركات إنشاء حساب على البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للاستثمار يحصل من خلالها على خدمات التأسيس الإلكتروني ثم استيفاء نموذج التأسيس الذي يحدد من خلاله الشكل والنظام القانوني الخاضع له، وكافة البيانات والمستندات اللازمة للحصول على الخدمة.

 

خطوات إنشاء شركة في مصر على الإنترنت عبر موقع خدمة التأسيس الإلكتروني للشركات

1- قم بالذهاب لموقع وزارة الاستثمار لخدمة التأسيس الإلكتروني للشركات

http://www.gafi.gov.eg/Arabic/eServices/Pages/default.aspx

2- يتم تقديم طلب التأسيس إلكترونيا في الموقع ورفع الأوراق المطلوبة ، كذلك يوجد إمكانية لسداد رسوم التأسيس إلكترونيا دفعة واحدة لحساب الجهات المتصلة بتقديم خدمة تأسيس الشركة.

3- يقوم المتقدم بالتوقيع الإلكتروني على كافة نماذج تأسيس الشركة ، وتبدي الهيئة برأيها في الموافقة على اسم الشركة عند تقديم طلب التأسيس ، حيث يجب أن يكون اسم الشركة مميز ولا يطابق او يشابه اسم شركة أو مؤسسة موجودة بالفعل في مصر.

4- تلتزم هيئة الاستثمار بالبت في طلب التأسيس المستوفي الشروط وذلك خلال 3 أيام عمل على الأكثر.

5- أخيرا يقوم المتقدم بزيارة واحدة لهيئة الاستثمار وذلك لإنهاء باقي الإجراءات المتمثلة في (سداد رسوم التأسيس – التوقيع بمكتب الشهر العقاري بالهيئة) واستلام قرار تأسيس الشركة والسجل التجاري والبطاقة الضريبية في نفس اليوم حسب الميعاد المحدد.

 

اهم شروط إنشاء شركة إلكترونيا في هيئة الاستثمار

– بالنسبة للمنشأة الفردية يتم تأسيس المنشأة الفردية وفقاً لأحكام القانون رقم 72 لسنة 2017 فقط ، وتباشــر نشاط أو أكثر من الأنشطة المنصوص عليها في المادة الأولي من القانون المذكور بالشروط والأوضاع المقررة لكل نشاط ، ويُنشئ المنشأة الفردية شخص طبيعي واحد بمفرده ويعتبر في حكم القانون تاجرا ، ويشترط حدا أدنى لرأس مال المنشأة الفردية مائة ألف جنية مصري ، ويشترط القانون في الشخص الذي يريد مزاولة التجارة أن يكون قد بلغ الحادية والعشرين ومكتمل الأهلية.

-أما عن تأسيس شركة التضامن فهي الشركة التي يعقدها اثنان أو أكثر بقصد الاتجار على وجه الشراكة بينهم بعنوان مخصوص يكون اسما لها ويكون الشركاء فيها متضامنون لجميع تعهداتها ، ويتكون عنوان الشركة من أسماء الشركاء المتضامنين أو أحدهما مع إضافة كلمة وشركاه أو شريكه علي حسب الأحوال ولا يجوز أن يدخل في عنوان الشركة اسم شخص أجنبي عن الشركة إذا أن في ذلك إيهام للغير .

– أما عن تأسيس الشركة المساهمة فأن الحد الأدنى لعدد المؤسسين ( ثلاثة) سواء كانوا من الأشخاص الطبيعيين أو الشخصيات الاعتبارية مع توافر الأهلية القانونية للأشخاص الطبيعيين ، والحد الأدنى لرأس المال المصدر ” مائتان وخمسون ألف جنيهاً ” – يتم سداد 10% عند التأسيس وتُستكمل النسبة إلى 25% خلال 3 شهور على الأكثر من تاريخ قيد الشركة في السجل التجاري . والحد الأقصى لرأس المال المُرخص به (عشرة أمثال رأس المال المُصدر) . كما يجوز أن تكون مشاركة الأجانب (مائة في المائة) – فيما عدا الشركات التي تزاول أنشطة مقصورة على المصريين أو يُشترط لمزاولتها حد أدنى لنسبة مشاركتهم .

 

وسائل الاتصال والاستفسار في حالة وجود مشكلة في تأسيس شركة جديدة

وفى حالة مواجهة أي مشكلة أثناء تأسيس شركتك من خلال هيئة الاستثمار في مصر يمكنكم الاتصال بالخط الساخن على 16035 من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساء بتوقيت القاهرة ، كما يمكنكم أرسل على البريد الإلكتروني [email protected] .

 

شاهد من هنــــــــــــــــا أيضا

شرح خطوات التقديم في مبادرة فكرتك مشروعك لتمويل المشاريع حتي 500 ألف جنيه

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.