طريقة حساب مبلغ العلاوات الخمس وزيادة المعاش يوليو 2019

حددت وزارة التضامن الاجتماعية طريقة حساب مبلغ العلاوات الخمس وضمها للمعاش وبأثر رجعي لمدة 5 سنوات وحساب زيادة المعاشات وكذلك علاوة المعاشات 2019 التي سيتم صرفها في شهر يوليو لجميع اصحاب المعاشات في مصر.

طريقة حساب مبلغ العلاوات الخمس وزيادة المعاش يوليو 2019

طريقة حساب مبلغ العلاوات الخمس وزيادة المعاش يوليو 2019

 

طريقة حساب مبلغ العلاوات الخمس وقيمة زيادة المعاش 2019 وطريقة حسابها بأثر رجعي 5 سنوات

وحسبما أوضحت هيئة التأمينات الاجتماعية ، تفاصيل طريقة حساب زيادة المعاش 2019 بعد ضم العلاوات الخمس للمعاشات وكذلك الحساب بأثر رجعي لمدة 5 سنوات 60 شهر بحيث يكون موعد صرف زيادة المعاشات بداية من شهر يوليو 2019 .

حيث أكد سامي عبدالهادي، رئيس صندوق تأمينات العاملين في القطاع العام والخاص، قائلا إن نسبة الزيادة تقريبا لكل صاحب معاش، إذا قررت الجمعية بمجلس الدولة، أن التسوية تتضمن الزيادة، فهى سوف تختلف من صاحب معاش لآخر وفقا لتاريخ خروجه للمعاش، فعلى سبيل المثال، من خرج على المعاش في شهر يوليو عام ٢٠٠٦ وكان من العاملين بالقطاع الحكومى أو القطاع العام حتى تاريخ استحقاقه للمعاش تم صرف زيادة له بنسبة ٨٠% من العلاوات الخاصة المقررة أعوام ٢٠٠٢و ٢٠٠٣ و٢٠٠٤ و٢٠٠٥ عند حساب المعاش ويطلب زيادة عن علاوة ٢٠٠٦، ومن خرج على المعاش في يوليو ٢٠٠٧ تم صرف زيادات علاوات ٢٠٠٣ و٢٠٠٤و ٢٠٠٥ له ويطلب زيادة عن علاوة ٢٠٠٦ و٢٠٠٧ وهكذا، فمن خرج على المعاش يوليو ٢٠١٠ يطلب ٥ زيادات عن علاوات من ٢٠٠٦ حتى ٢٠١٠.

وأضاف «سامي» ردا على سؤال كيف يتم حساب نسبة الزيادة لكل صاحب معاش: «على سبيل المثال، زيادة سبق صرفها كانت عن علاوة ٢٠٠٥ وهذه العلاوة كانت بنسبة ٢٠% من الأجر الأساسى وبحد أدنى ٣٠ جنيها، وبالتالي إذا كان الأجر الأساسى للمؤمن عليه في شهر يونيو ٢٠٠٥ قيمته ١٥٠ جنيها أو أقل كانت العلاوة الخاصة ٣٠ جنيها ودخلت في الأجر المتغير، وعندما استحق المعاش دخلت العلاوة في حساب معاش الأجر المتغير ثم تمت إضافة زيادة على معاش الأجر المتغير بنسبة ٨٠ % من قيمة العلاوة (٣٠ جنيه *٨٠%) أي زيادة قدرها ٢٤ جنيها».

وأكد أن زيادة المعاشات السنوية بدءا من عام ٢٠١١ تحسب عن إجمالى المعاشين الأساسى والمتغير، وإذا كان المعاش في ٣٠ يونيو قيمته ١٠٠٠ جنيه عبارة عن ٦٠٠ جنيه معاش الأجر الأساسى و٤٠٠ جنيه معاش الأجر المتغير، وتقرر صرف زيادة ١٠.% تكون الزيادة ٦٠ جنيها على معاش الأجر الأساسى و٤٠ جنيها على معاش الأجر المتغير، ويصبح المعاش في يوليو١١٠٠ جنيه.

وأعلى زيادة كنسبة كانت عام ٢٠٠٨ وكانت بنسبة ٣٠ %، وأعلى زيادة من حيث القيمة كانت الزيادة التي قررت العام الماضى في يوليو ٢٠١٨ بنسبة ١٥% حيث كانت بحد أدنى ١٥٠ جنيها وحد أقصى ٦٢٥.٥ جنيه.

 

مثال توضيحي لطريقة حساب العلاوات الخمس لاصحاب المعاشات

إذا كان صاحب المعاش أحيل للتقاعد في عام 2010، فيحق له ضم آخر 5 علاوات قبل إحالته على المعاش ، فإذا كان راتب الموظف المتغير حينها 300 جنيه على سبيل المثال، فيمكن حساب العلاوة المستحقة وفقا للطريقة التالية:

علاوة 2010: 10% من الراتب تعادل 30 جنيها .

علاوة 2009: 10% من الراتب تعادل 30 جنيها .

علاوة 2008: 30% من الراتب تعادل 90 جنيها.

علاوة 2007: 15% من الراتب تعادل 45 جنيها.

علاوة 2006: 10% من الراتب تعادل 30 جنيها.

إجمالي مبلغ العلاوات الخمس : 225 جنيها، يضاف 80% منها فقط، بحسب الحكم القضائي، لقيمة المعاش، أي ما يعادل 180 جنيها ، وبشكل عام سيختلف المبلغ من شخص لآخر حسب تاريخ إحالته للمعاش، وأجره الأساسي والمتغير ودرجته الوظيفية حينها على أن يصدر مجلس الدولة طريقة الحساب خلال الشهر القادم وقبل شهر يوليو 2019.

 

هل يصرف اصحاب معاشات القطاع الخاص العلاوات الخمسة ؟

أما عن شروط استفادة موظفين القطاع الخاص من ضم العلاوات الخمس للمعاشات ، فلابد أن يكون صاحب العمل أصدر قرارا بالعلاوة الخاصة، وسدد عنها اشتراكات في الشهر الذي قرر فيه هذه العلاوة، وأن يكون قد أخطر صندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالقطاع الخاص بهذه العلاوة”.

” كما يجب أيضا ألا يكون على الشركة مديونية للتأمينات حتى يستحق صاحب المعاش لهذا الحكم” ، حسن أن كل العاملين في القطاع الحكومي والقطاع العام وقطاع الأعمال العام سيستفيدون.وقال إن هناك بعض العاملين لن يستفيدوا من العلاوة مثل العاملين بأجور حكومية مثل عمال المناجم والمحاجر والتشيد.

كما لن يستفيد أصحاب الأعمال والخاضعين لقانون العاملين بالخارج وقت صدور العلاوة ، ومن المتوقع أن يتم تطبيق علاوة شهر يوليو للمعاشات بنسبة 10 إلى 15 % وصرف زيادة المعاشات 2019 هذا العام بحيث يتم صرفها لجميع اصحاب المعاشات سواء القطاع العام أو الخاص.

 

ميعاد صرف العلاوات الخمس و صرف علاوة المعاشات 2019

أما عن ميعاد صرف العلاوات الخمس وزيادة المعاشات فسيكون ذلك بداية من شهر يوليو 2019 لجميع اصحاب المعاشات المستحقين للزيادة ، كذلك سيتم صرف علاوة المعاشات 2019 السنوية في شهر يوليو أيضا لجميع اصحاب المعاشات حيث من المتوقع أن يكون متوسط زيادة المعاشات 200 جنيه وكذلك رفع الحد الأدنى للمعاشات بشكل عام.

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــــــا بالتفصيل أكثر

تفاصيل حكم العلاوات الخمس النهائي 2019 وميعاد الصرف

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.