طريقة عمل الهريسة في البيت والفرق بين الهريسة والبسبوسة

الهريسة من الذ الحلويات الشرقية المشهورة في الشام وايضا في مصر خاصة الاسكندرية ودمياط ، كما تتشابه طريقة عمل الهريسة والبسبوسة في المكونات وطريقة تحضيرها ، فما هي طريقة عمل الهريسة في البيت ؟ وما هو الفرق بين الهريسة والبسبوسة ومقادير تحضير شربات الهريسة المضبوط.

طريقة عمل الهريسة في البيت والفرق بين الهريسة والبسبوسة

طريقة عمل الهريسة في البيت والفرق بين الهريسة والبسبوسة

مقادير الهريسة تكفي عدد 4 افراد ويمكنكي مضاعفة المكونات لزيادة الكمية

– عدد 2 كوب سميد.

– 1 كوب جوزهند مبشور.

– 1 كوب سكر.

– معلقة صغيرة باكينج بودر.

– 1 كوب لبن كامل الدسم او كوب من الزبادي.

– 1 كوب زيت ذرة ( أو نصف كوب زبدة ).

– لوز او اي مكسرات للتزيين حسب الرغبة.

– قليل من الطحينة لدهن الصينية قبل وضع الهريسة.

 

مقادير شربات الهريسة “قطر الهريسة” وطريقة عمله

2 كوب سكر مع كوب ماء في اناء علي النار مع التقليب ويترك حتي يغلي لمدة دقيقتان الغليان ثم يضاف ملعقتين ماء زهر مع ملعقتين عصير ليمون مع التقليب علي نار هادئة ثم يبعد الشربات عن النار ويترك حتى يبرد للإستخدام ، حيث سنقوم باضافة الشربات البارد ، علي الهريسة الساخنة فور خروجها من الفرن.

 

طريقة عمل الهريسة في البيت بالتفصيل

نجهز اناء مناسب لاضافة مكونات الهريسة الجافة لبعضها اولا وهي السميد والسكر والباكينج بودر وجوز الهند مع خلطهم جيدا ، ثم نبدأ باضافة الزيت واللبن مع تقليب جيدا ، مع العلم انه يمكنكي تقليل اللبن او زيادته حسب تماسك العجينة بحيث لا تكون سائلة جدا او صلبة جدا.

– نجهز صينية الهريسة حيث نقوم بدهن الصينية بالطحينة طبقة خفيفة ، قبل وضع خليط الهريسة في الصينية ، ثم نقوم بتوزيعها باستخدام ملعقة بشكل متساوي في الصينية حسب السٌمك المطلوب ، واخيرا نقوم باضافة المكسرات او الزبيب حسب رغبتك.

– درجة حرارة الفرن يجب ان تكون 180 درجة اما مدة بقاء صينية الهريسة في الفرن فهي 15 دقيقة الي 20 دقيقة حسب قوة الفرن وتحول لون الهريسة الي اللون الذهبي المعروف.

– نخرج الهريسة من الفرن بعد نضجها ، ونقوم باضافة شربات الهريسة علي الصينية ، حيث يجب ان يكون الشربات بارد والهريسة ساخنة حتي لا تتعجن الهريسة وبعد اضافة الشربات نتركها تبرد ثم تقطع الهريسة وتقدم بالهنا والشفا.

 

الفرق بين الهريسة والبسبوسة

البسبوسة والهريسة من الحلويات الشرقية المتشابهة جدا سواء في المقادير والطعم النهائي ، اما عن الفرق بين الهريسة والبسبوسة نجد ان الفارق الاساسي هو اضافة جوز الهند بكمية اكبر في الهريسة كذلك القطر او شربات الهريسة يكون اثقل من شربات البسبوسة.

ويمكنكم من هنا مشاهدة

مقادير وطرق عمل البسبوسة في البيت بكل سهولة واحلي طعم

 

2 تعليقان

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.