طريقة عمل جواز السفر لاول مرة وما هي الاوراق المطلوبة وكيفية تجديد الباسبور

نستعرض معكم خطوات استخراج جواز السفر في مصر لاول مرة وما هي الاوراق المطلوبة لعمل جواز السفر الجديد المميكن ، كذلك كيفية تجديد الباسبور القديم في وقت قصير ، حيث اوضحت مصلحة الجوازات والهجرة والجنيسة في مصر خطوات عمل باسبور جديد بالتفصيل.

طريقة عمل جواز السفر لاول مرة وما هي الاوراق المطلوبة وكيفية تجديد الباسبور

طريقة عمل جواز السفر لاول مرة وما هي الاوراق المطلوبة وكيفية تجديد الباسبور

الاوراق المطلوبة لعمل جواز السفر لاول مرة

1- احضار بطاقة الرقم القومى علي ان تكون سارية ومحدثة البيانات ، حيث يتعين تقديم بطاقة الرقم القومى اعتبارا من سن السادسة عشر، أما بالنسبة للأقل من سن السادسة عشر يكتفى بشهادة الميلاد المميكنة.

2- عدد 3 صور ملونة حديثة وبالمواجهة وذات خلفية بيضاء مقاس 4×6.

3- مستند الموقف من التجنيد بالنسبة للذكور.

4- المؤهل الدراسى فى حالة عدم ثبوته ببطاقة الرقم القومى.

5-شهادة قيد دراسى معتمدة بالنسبة للطلبة والطالبات.

6- مستند اثبات الحاله الاجتماعية بالنسبة للإناث.

 

كيفية استخراج جواز السفر الجديد لاول مرة

– يتم التوجه بالاوراق والمستندات المطلوبة التي اوضحناها اعلب ، الي قسم الجوازات التابع له حسب عنوانك ويمكنك التعرف علي قسم الجوازات التابع له من موقع وزارة الداخلية.

– حيث يتم تقديم الاوراق ودفع مصاريف استخراج جواز السفر المميكن وهي 135 جنيه.

– مع العلم ان نموذج طلب جواز السفر (نموذج رقم 29جوازات) مميكن يصرف مجانا.

– علي ان يتم استلام جواز السفر بعد 3 ايام من تقديم الطلب ، و يصدر جواز السفر العادي صالحا لمدة 7 سنوات من تاريخ اصداره ما لم ينص علي مده أقل ، وهو صالحا للسفر لجميع دول العالم ما لم يذكر خلاف ذلك.

– اما عن عدد صفحات جواز السفر في مصر فهي 52 صحيفه ولا يجوز اضافة صحائف بيضاء الي جواز سفر امتلأت صحائفه, بل يتعين استخراج جواز سفر جديد.

 

هل يمكن عمل جواز سفر للزوج او الزوجة او احد افراد الاسرة بدون حضوره ؟

– اوضحت مصلحة الجوازات في مصر انها تقبل طلبات جوازات السفر من صاحب الشأن شخصيا ويجوز قبولها من الأزواج والزوجات ، حيث يمكن حلول كل منهما محل الآخر .

– كما يمكن للآباء والأمهات عمل جواز السفر نيابة عن أولادهم القصر ، كذلك الأخوة البالغين نيابة عن أشقائهم القصر ، وايضا يستطيع الأبناء البالغين عمل جواز السفر نيابة عن آبائهم وأمهاتهم ، والجد ( والد الأب ) أو العم في حالة سفر الأب ، وايضا يستطيع صاحب جواز السفر القديم عمل توكيل عام رسمي لشخص اخر او توكيل خاص باعمال المصلحة لاستخراج جواز السفر له.

– اما بالنسبة للمهاجرين خارج مصر الذين استوفيت هجرتهم ومازالت اجراءات الهجره ساريه والمتواجدون خارج البلاد يمكن صرف جوازات سفر لهم من المصلحه او احد فروعها بمعرفة احد زويهم بعد اثبات صفته علي الطلب.

 

مصاريف استخراج جواز السفر في مصر 2017

وحسب اخر تحديث من مصلحة الجوازات التابعة لوزارة الداخلية في مصر فان قيمة رسم جواز السفر المميكن 135 جنية ( مائة وخمسة وثلاثون جنيها) ويسلم الجواز بعد ثلاثة أيام من يوم تقديم الطلب ، اما في حالة طلب جواز بدل فاقد أو بدل تالف يكون الرسم المقرر 182.5 جنية ، وبالنسبة لمن لا يحمل مؤهلات الضمان المالى قيمته 400 جنيه.

 

طريقة تجديد جواز السفر القديم وعمل الباسبور المميكن الجديد

وفي حالة تجديد جواز السفر السابق او عمل جواز السفر المميكن الجديد يتم احضار جواز السفر القديم مع الاوراق التي اوضحناها اعلي و تقديم عدد 3 صور ملونة حديثة وبالمواجهة وذات خلفية بيضاء مقاس 4×6 مع عدم تدبيسها او الكتابة عليها.

 

اعادة استخراج جواز سفر في حالة ضياعه او سرقة الباسبور

– في حالة ضياع الباسبور داخل مصر يجب اولا ان يتقدم صاحب الجواز المفقود إلي قسم الجوازات المختص وأبلاغة بفقد الجواز و يقوم باستيفاء بيانات النموذج المعد لذلك لمنع استعمال الجواز المفقود بمعرفة شخص أخر وصرف جواز بدل فاقد إذا ما رغب في ذلك ( ولا يطالب بمذكرة الإبلاغ عن فقده بقسم الشرطة ).

– اما في حالة ضياع جواز السفر خارج مصر او سرقته بالخارج اثناء السفر يتقدم المواطن المصري الذي فقد جواز سفره إلي احدى بعثاتنا الدبلوماسية أو القنصلية بالخارج وأخطارها عن فقد جواز سفرة مع تقديمه للمستندات المثبتة لشخصيته والمحددة للموقف التجنيدي أو صورة للجواز المفقود ويكون هذا الطلب علي النموذج المعد بمعرفة السفارة ، مرفقا به صورة حديثة له وأسماء وعناوين تفصيلية لاقاربة المقيمين بالبلاد.

– مع العلم انه لا يجوز قانونيا ان يحمل المواطن اكثر من جواز سفر واحد عادي ساري المفعول. 

 

تعرف هنا ايضا علي تفاصيل

ايقاف جواز السفر الورقي في مصر 

واستبداله بجواز سفر جديد مميكن

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!