علاج النسيان المتكرر وضعف الذاكرة طبيعيا

يصاب العديد من الناس بضعف الذاكرة والنسيان المتكرر بسبب تقدم السن او نتيجة الاعراض الجانبية لبعض الادوية و قد يزيد ضعف الذاكرة الى درجة مزعجة تؤرق الكثير و لمقاومة ذلك و عدم الوصول الى النسيان المتكرر ، يجب استشارة الطبيب المختص لفحص اذا كان هناك سبب عضوى ام لا و مراجعة الادوية التى نتناولها و اعراضها الجانبية و مع هذا نقدم لكم بعض النصائح و الارشادات الطبيعية يمكن اتباعها لتحسين الذاكرة و تقليل النسيان لجميع الاعمار خصوصا كبار السن …

 

تحسين الذاكرة

تحسين الذاكرة

1- مقاومة ضعف الذاكرة

يبدأ بتدريب المخ فهو مثل عضلات الجسم تحتاج الى تدريب و الا سوف تضعف مع الوقت و التدريب يكون من خلال حل مسائل و حسابات رياضية او حل كلمات متقاطعة و ايضا بعض العاب البازل تكون مفيدا لحالات ضعف الذاكرة بجانب محاولة حفظ ارقام تليفونات طويلة على قدر الامكان و عدم الاعتماد على انها مسجلة على الموبايل و ايضا محاولة الكتابة و تلخص ما نقرأ من مواضع و قصص و تذكرها بادق التفاصيل على قد ما نستطيع.

 

2- التغذية السليمة

العقل السليم فى الجسم السليم مقولة يعرفها الجميع و يطبقها القليل حيث معظمنا لا يتبع نظام غذائى يومى سليم ملئ بالفيتامينات و المعادن بحيث يمكننا مقاومة ضعف الذاكرة  يجب الاهتمام بالمواد الغذائية التى تحتوى على فيتامين ب12 و الاحماض الدهنية المفيدة للعقل مثل اوميجا 3 و اوميجا 6 حيث انها تفيد فى اعادة بناء خلايا العقل و ينصح بها الاطباء كثير وهى موجودة فى زيت بذرة الكتاب “الزيت الحار” و المكسرات مثل عين الجمل و غيرها من الخضراوات و الفواكة.

 

3- الإكثار من تناول الماء

لا تدع جسمك يصل الى درجة العطش و الجفاف عليك شرب الماء بقدر الإمكان فمن لا يشرب الماء بشكل مقبول يتعرض للجفاف و بالتالى العديد من المضاعفات المضرة بالدورة الدموية و عدم تدفق الدم للمخ بشكل سليم ومن ثم تصاب الذاكرة و تقل قدرة الانسان على التذكر.

 

4- تقليل التوتر

على مصابى الذاكرة و النسيان المتكرر تقليل الضغط العصبى الى اقل قدر ممكن و عدم التعرض لتوتر او اجهاد نفسى او جسدى لفترة طويل حيث ان الاجهاد و الضغوط العصبية تزيد من حالات النسان و للوصول الى درجة الهدوء النفسى عليك بالتوكل على الله و اعلم ان كل مشكلة لها حل فلا داعى للضغط  على نفسك بغير استطاعتك اخرج للطبيعة و اقضى بعد الوقت خارج عملك و جو بيتك استمتع بهوايه محببه الى نفسك لا تدع الضغوط تسيطر عليك. 

 

5- مارس رياضة

ممارسة الرياضة يوميا تقوى الجسم و بالتالى العقل و تزيد من قوة الدورة الدموية و حرق الدهون الزائدة فى الجسم , لذلك عليك بممارس الرياضة يوميا لمدة 15 دقيقة على الاقل سواء رياضة المشى او التدريب فى البيت كلما زادت حركتك كلما تحسنت حالتك الصحية و النفسية وقلت مشاكل الذاكرة و النسيان .

 

نصائح عامة للحفاظ على الصحة العقلية والنفسية 

– كما ذكرنا اعلى التغذية الصحية السليمة اساسية لعلاج النسيان المتكرر وضعف الذاكرة فمهما كان نظامك الغذائى عليك بزيادة الخضراوات والفاكهة فى نظامك الغذائي يوميا والحصول على قدر كافي من الماء الهام لمواصلة مهام يومك.

– قضاء وقت فى مكان مفتوح والحصول على قدر كافي من الاكسجين الهام لصحة المخ وممارسة الرياضة تزيد من الحصول على قدر كافي من الاكسجين يوميا.

– اذا كنت تكره الرياضيات والمسائل الحسابية الصعبة عليك بحل فوازير وحفظ معلومات عامة قدر الامكان بدلا من عدم تدريب عقلك على المسائل الحسابية الصعبة يمكنك حل عدة مشاكل حياتيه وتدريبات عن المعلومات العامة فهي تدريب مناسب لصحتك العقلية مماثل لحل المسائل الحسابية.

– عليك التوقف عن ايه عادات ضارة بصحتك مثل التدخين او شرب المخدرات والخمر فمهما كانت هذة المواد تعطيك سعادة او راحة وقتيه فعلى المدي الطويل انت تقضي على صحتك وحياتك بنفسك لذلك يجب عليك التوقف الأن.

– ترتيب افكارك وماذا تريد عمله و كتابة ذلك فى نقاط محددة يساعد كثير على الحفاظ على صحتك العقلية و تقليل عملية النسيان فاذا كنت تنسي كثيرا عليك كتابة ماذا تريد ان تفعل على موبايلك مثلا وضبط منبه لتحديد وعمل هذه المهام المكتوبة لكن فى نفس الوقت لا تعتمد عليها فقط عليك بتدريب عقلك يوميا على التذكر وتكرار ما تريد ان تفعله يوميا كما ذكرنا فى الموضوع ومع الوقت ان شاء الله سوف يقل النسيان وضعف الذاكرة .

 

 

94 تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!