علاج طبيعى لالتهاب اللسان المتكرر وطريقة تلافي جروح اللسان

تحدث التهابات اللسان لاسباب عديدة سواء عض اللسان اثناء مضغ الطعام او نتيجة فرشة اسنان غير مناسبة للفم و اللثة و ايضا من اهم اسباب اصابات اللسان و اللثة عامة نقص فيتامين ب فى الجسم حيث يؤدى نقص هذا الفيتامين الى الكثير من المشاكل الصحية المتكررة لذلك يجب الفحص و التاكد من الطبيب المعالج عن السبب ثم يمكننا علاج التهاب اللسان طبيعيا عن طريق الخطوات التالية.

آلام اللثة طبيب الأسنان

آلام اللثة والاسنان

علاج سريع لآلام اللسان وفي حالة حدوث جرح اللسان

قم بتحضير كوب من الماء الفاتر مع اضافة قليل من الملح ، ثم قم بعمل مضمضة ويمكنك استخدام فرشة اسنان ناعمة وتمريها على اللسان برفق لتنظيفه جيدا ، وكرر المضمضة بالماء والملح مرة آخري خلال اليوم ، كما عليك تناول اطعمة سهلة المضخ مع المشروبات غير الساخنة وأيضا ليست شديدة البرودة لمدة يوم أو أكثر لحين الشعور بتحسن.

 

تناول اطعمة غنية بفيتامين ب

من اهم الاسباب لالتهابات اللسان و الفم هو نقص فيتامين ب فنقص فيتامين ب من الجسم سببا كافيا لمشكلات قد تصيب الفم واللسان، نتيجة مسئوليته الكاملة عن تجديد وتكاثر خلايا اللسان داخل الفم، مما يجعل نقصان نسبته فى الجسم نوعا من رد الفعل نتيجة القصور فى التجديد والتكاثر فى خلايا الفم ولذلك فتناول اغذية مليئة بفيتامين ب مفيد جدا للعلاج والوقاية عامة ويوجد عدة مصادر طبيعية لفيتامين ب مثل البقوليات كالفول وايضا الحبوب الاخرى كالفاصوليا واللوبيا، والتى تحتوى على نسب عالية منه.

 

تنظيف الاسنان و اللسان برفق

يجب الاعتناء بنظافة الفم واستخدام فرشة اسنان ناعمة حيث ان فرشة الاسنان غير المناسبة تسبب جروح وتقروحات اللسه و مناسبة لحجم الفم دون عنف و يجب العناية بتنظيف اللسان بمعجون الاسنان و المضمضة بماء فاتر و ملح حيث يساعد فى تطهير و علاج التهابات اللسان مع ملاحظة طريقة تنظيف الاسنان ان تكون تكون حركة فرشة الاسنان دائرية على السنة وبالنسبة لتنظيف الاسنان حرك الفرشة برق للوصول لكافة مناطق اللسان.

 

عمل تمارين لعضلات اللسان

يمكنك عمل تمارين سهلة لللسان عن طريق تحريكة اعلى واسفل ثم فتح فمك قدر الامكان مع استمرار تحريك لسان وايضا يمكنك استخدام فرشة الأسنان لتنظيف وتنشيط الدورة الدموية فى اللسان عن طريق المرور عليه بالفرشة فى حركة دائرية ومحاولة الوصول الى كافة مناطق اللسان لكن برفق دون تجريح او الضغط عليه.

 

عمل الفحوصات اللازمة

فى حالة تكرار التهابات اللسان فى فترة قصيرة ووجود الم مستمر يجب استشارة الطبيب وعمل الفحصوات والتحاليل اللازمة للتأكد من حالة وجود سبب عضوى ونقص فيتامينات من عدمه.

 

نصائح عامة لتنظيف الفم الاسنان 

– عليك بتنظيف اسنانك مرتين على الاقل يوميا باستخدام معجون اسنان مناسب. 

– قم بغسل اسنانك بفرشة معجون مناسبة الحجم لفمك وللثة حتى لا تقوم بجرك اللثة وتطور الى مشاكل صحية كما ذكرنا اعلى.

– غسيل الأسنان يجب ان يشمل غسيل اللسان بالمعجون أيضا وتنظيفه جيدا من ايه طعام او بكتيريا عالقة.

– قم بزيارة طبيب الاسنان مرة كل 6 أشهر حتى ولو لكشف البسيط فالوقاية خير من العلاج.

– قم بعمل مضمضة من ماء فاتر وملح كلما شعرت بألم او وجود جرح فى اللسان حيث الماء والملح يعملان كمطهر سريع ومفيد للفم من ايه بكتيريا او جراثيم.

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــا

أفضل علاج طبيعي لآلام اللثة والاسنان في البيت

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!