أفضل طرق علاج عسر الهضم طبيعيا بالأعشاب والتخلص من الانتفاخ

يعاني الكثيرون من عسر الهضم الذي يتجلى بآلام في البطن وحرقة في المعدة، وعسر الهضم ينتج عن تناول كمية كبيرة من الطعام أو تناول أطعمة دهنية يصعب هضمها، وفي بعض الحالات الشديدة يمكن أن يتطور إلى قرحة في المعدة ويصاب البعض بعسر الهضم نتيجة النظام الغذائى او بسبب بعض الادوية التى تصبب مشاكل بالمعدة و علاج عسر الهضم طبيعيا يحتاج بعض الوقت لكنه افضل كثير من تناول ادوية قد تسبب مشاكل اخرى قل تصل الى قرحة المعدة لا قدر الله وبداية علاج عسر الهضم وابسط شئ هو مضغ الطعام جيدا ولفترة كافية قبل بلعه حيث ان بلع الطعام مباشرة دون مضغ سليم يزيد من مشاكل عسر الهضم وبالتالى لا يستفيد الجسم من الطعام وتزيد آلام ومشاكل المعدة .

أفضل طرق علاج عسر الهضم طبيعيا بالأعشاب والتخلص من الانتفاخ

أفضل طرق علاج عسر الهضم طبيعيا بالأعشاب والتخلص من الانتفاخ

 

1-مضغ اللبان يساعد على التخلص من عسر الهضم

اسهل وابسط شئ يمكنك البدء به لعلاج عسر الهضم ومشاكل المعدة هو مضغ اللبان وننصح بذلك سواء للكبار و الصغار خصوص اللبان الخالى من السكر حيث يزيد من اللعاب الذى يسهل من عملية الهضم و يؤكد خبراء التغذية أن مضغ اللبان أفضل وسيلة لتحسين عملية الهضم عن طريق مضغها قبل الطعام أو بعده مباشرة، حيث تعمل على إفراز المزيد من اللعاب، ونتيجة لذلك تصل كمية من الحامض إلى المعدة تساعد على تسهيل وتسريع عملية الهضم.

 

2- النوم على الجانب الأيسر يقلل عسر الهضم ليلا

اثبتت دراسات عديدة ان النوم على الجانب الايسر من الجسم يساعد على تقليل اعراض عسر الهضم و يجنب المعدة مشاكلة الحرقة وزيادة العصارة الهضمية أثناء الليل بينما النوم على الجانب الايمن يزيد من الشعور بحرقة المعدة ويزيد من اصابات و اعراض عسر الهضم خصوصا عند النوم بعد الاكل مباشرة .

 

3- شرب العرقسوس يعالج عسر الهضم

كما يقول المثل العرقسوس شفا وخمير حيث يحتوي العرقسوس على العديد من المركبات المهمة والعناصر المعدنية المفيدة للجسم مثل الحديد والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين ب وسي، كما انه منظم مفيد جدا لعملية الهضم حيث أنه مهدئ للمعدة والأمعاء ويستخدم أيضًا كملين للجهاز الهضمي ومضاد للقيء الذي يصاحب الحمل وبالتالى يقلل من قرحة المعدة و مشاكل الهضم مثل عسر الهضم فهو علاج طبيعى لعسر الهضم و مقوى عام للجسم .

 

4- الخردل من الاعشاب المفيدة لعلاج عسر الهضم طبيعيا

ينتج عسر الهضم في كثير من الأحيان عن عدم توازن مستوى الحمض الموجود في المعدة، وتكفي ملعقة واحدة من الخردل لاستعادة هذا التوازن كونه من المواد القلوية ويمكن اضافة زيت الخردل للوجبات او استخدام المستردة حيث يساعد في عملية الهضم و طرد الغازات و بالتالى يقلل مشاكل القولون و يهدئ الأعصاب ويعمل الخردل فى الجسم كمنشط للدورة الدموية نتيجة ما يحتويه من معادن وعناصر هامة للدم.

 

5- مشروب بيكربونات الصوديوم

يستخدمها الكثير سواء على شكل فوار لعسر الهضم او فى المخبزات حيث ان صودا الخبيز او بيكربونات الصوديوم لها دورا قوى في تخفيف حرقة المعدة و بالتالى تساعد فى تلافى مشاكل عصر الهضم حيث تتفاعل مع حمض الهيدروكلوريك في المعدة وتحوله إلى كلور الصوديوم غير الضار ، وينتج عن هذا التفاعل ثاني أوكسيد الكربون والماء لكن ينصح بعدم استخدامها كثيرا حتى لا يتم تعويد المعدة عليها فيكفى باستخدامها عند الحاجة فقط او عند شعور بضيق بعد الاكل.

 

نصائح غذائية عامة لصحة المعدة والجسم

– عليك تناول الخضراوات الطازجة والفاكهة فى نظامك الغذائي يوميا حيث انها تسهل الهضم بجانب احتوائها على المواد الغذائية التى يحتاجها جسمك للقيام بعملياته الحيوية.

– ابتعد عن الاطعمة المصنعة والوجبات السريعة قدر الامكان حيث انها تحتوي علي مواد صناعية ودهون صعبة الهضم وتسبب العديد من المشاكل للجهاز الهضمي.

– اشرب كمية من الماء خلال اليوم تكفي جسمك حتي اذا كنت لا تشعر بالعطش الأن فان جسمك قد يكون يحتاج الى السوائل ومتوسط ما يحتاجه جسمك يوميا من الماء هو حوالى 2 ال 3 لتر.

– لا ينصح بالنوم بعد الاكل مباشرة حيث خلال فترة النوم تتوقف معظم عمليات الهضم ويزداد حمض المعدة لذلك يشعر البعض بحرقان فى المعدة والمري عند الاستيقاظ فالافضل هو السير بعد الاكل او البقاء مستيقظا لمدة ساعتين على الاقل.

– عليك من الأن ممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة علي الأقل يوميا ولو حتي المشي فى البيت والابتعاد عن العادات الضارة مثل التدخين وشرب الحكوليات والمخدرات.

 

أفضل أعشاب علاج عسر الهضم في البيت طبيعيا والتخلص من الغازات

1- بذور الشمر تعالج عسر الهضم كذلك تعمل على تهدئة مشاكل المعدة فكل ما عليك هو غلي بذر الشمر وشرب مائه.

2- عصير الليمون مفيد أيضا لعلاج عسر الهضم ، لكن يجب الحرص في تناوله خاصة لمرضي قرحة المعدة.

3: مشروب الكركم يخلصك من آلام المعدة والغازات والإسهال والانتفاخ .

4: مشروب الزنجبيل كذلك يمكن إضافة العسل والليمون عليه لعلاج عسر الهضم المصاحب للمغص والغثيان والقيء.

5: اليانسون، والنعناع من مهدئات المعدة التي تساعد على التخلص من التقلصات والألم وعسر الهضم المزمن.

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــــــــا أيضا

الأطعمة المفيدة لمرضي القولون العصبي والقائمة الممنوعة

 

تعليق واحد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!