علاج مرض ضغط الدم المرتفع طبيعيا

ارتفاع ضغط الدم او Hypertension من اشهر الامراض الصعبة العلاج التى تصيب الكثير خصوصا مع تقدم السن،و ضغط الدم عادة ما يكون متعلق طبيعيا بأمراض القلب والأوعيه الدمويه وبعض امراض الكلى والمسالك البولية، و قد يصاب به الشخص بدون اعراض ظاهرية و يعتبر ضغط الدم مرتفعاً اذا كان زائد عن المعدل الطبيعي و هو 80/120 ملم زئبق سوف نستعرض معا نصائح بسيطة للمساعدة فى الوصول لضغط دم طبيعى..

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

تغيير اسلوب الحياة

يجب على مريض ضغط الدم المرتفع تغيير اسلوب حياته عامة سواء بتخفيض الوزن للوصول الى وزن مثالى والعمل على توازن الوجبات الغذائية اليومية بجانب عدم الافراط بتناول البروتينات والسكريات والدهون الضارة وتقليل الاملاح او ملح الطعام قدر الامكان بجانب الحرص على تناول الخضراوات والفواكة الطازحة و الابتعاد عن الاطعمة الدسمة التي قد تزيد من ضغط الدم.

 

زيادة البوتاسيوم وتقليل الاملاح الاخري

عليك بزيادة تناول الاطعمه التى تحتوى على البوتاسيوم كالموز و البرتقال و خيرها من الفواكة و الخضراوات ، ومحاولة تقليل ملح الطعام قدر الامكان بجانب الاملاح الاخري وشرب الماء بكمية كافية خلال اليوم للتخلص من الاملاح الزائدة فى الجسم مع الاخذ فى الاعتبار ان مرضى الفشل الكلوى يمنع عنهم تناول هذة الاطعمه الغنيه بالبوتاسيوم والفسفور .

 

البعد عن العادات الخاطئة

التدخين و شرب الكحوليات وغيرها من العادات التى تضر بالصحة العامة وخصوصا مرضى ضغط الدم هذة العادات خصوصا التدخين قد تؤدى الى الوفاة لا قدر الله.

 

استشر طبيبك او الصيدلى

اسال الطبيب المختص او الصيدلى عن الادوية التى تستعملها لعلاج امراض اخري خصوصا ان بعضها له اثار جانبية مضرة بضغط الدم وقد تزيد من المضاعفات او اثار ادوية الضغط حيث انها قد تتفاعل مع الادوية الاخري ويفضل دائما قراءة نشرة الاعراض الجانبية للدواء ومعرفة اذا كان يتفاعل مع ادوية او اطعمة معينة قبل شراءه واستشارة الصيدلي حتي لا تحدث اي مشاكل صحية بسبب هذا الدواء.

 

مارسة الرياضة بانتظام

اهم علاج طبيعى لمريض ضغط الدم هو ممارسة الرياضة فهى تنشط الدورة الدموية و تقلل وزن الجسم و تمنح الانسان شعور بالهدوء والسعادة بالجسم فكل ما عليك هو ممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة يوما و مع تقليل التوتر والانفعالات المفاجئة نصل الى ضعط الدم و حياة افضل ونتمني الشفاء والصحة للجميع ان شاء الله. 

 

نصائح عامة لحياة سليمة وصحة بدون الامراض :-

– كما ذكرنا اعلي نكرر ان ممارسة الرياضة شئ اساسي مع اى نظام غذائى متبع او اي رجيم عليك بممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة على الاقل يوميا حتي تستطيع الاستفادة من الدايت والحفاظ علي وزنك الذي تريدة بجانب فوائد ممارسة الرياضة من الحفاظ على صحة القلب وتقليل اعراض واثار ارتفاع ضغط الدم قدر الامكان.

– شرب مياة كافية للجسم حوالى 3 لتر يوميا خصوصا خلال ايام الصيف حتى لا يصل الجسم لمرحلة جفاف فالماء عنصر هام لخفض الوزن فيمكنك شرب كوب من الماء الفاتر على الريق صباحا حتي تغسل وتجهز معدتك لأي طعام بعد ذلك بجانب ان الماء هام لازالة الاملاح الزائد فى الجسم حيث انها احد اسباب ارتفاع ضغط الدم وايضا شرب الماء هام لازالة السموم وتطهير الكبد والجسم.

– عليك بتقليل الوجبات السريعة قدر الامكان وعدم تناول اي طعام او مأكولات تحتوي على مواد صناعية فهي ضارة بالكبد والجسم و ايضا التقليل من السكريات فكلما كان اكلك طبيعيا كان حفاظك علي ضغط الدم السليم لمدة اطول فمن المعروف في أي نظام غذائي عليك الابتعاد فيه عن الحلوى والسكريات قدر الامكان فمع ان طعمها حلو ولذيذ الا ان اضرارها كثير خصوصا عند الافراط فى تناولها والسكريات تزيد من الوزن وتقلل قدرة الجسم علي هضم باقي الطعام بجانب انها قد تؤدي الي مضاعفات اخري خاصة اذا كان جسمك قابل للاصابة بمرض السكر لا قدر الله .

– ابدأ يومك بافطار قوى كما ذكرنا اعلي ووزع الوجبات والطعام خلال اليوم فلا تكون قريبة الي بعضها ولا تكون بعيدة فى المواعيد ، بدلا من عمل وجبه غذاء او عشاء رئيسية واذا شعرت بجوع بين الوجبات عليك بشرب الماء واكل بعض المكسرات الخفيفة او شرب مشروب ساخن مثل الشاي الاخضر او القرفة فى الشتاء وغيرها.

– فى النهاية مرض ضغط الدم المرتفع هو مرض مزمن عليك الحياة معه وتحيده عن طريق ضبط ايقاع حياتك وتغيرها كما ذكرنا بضبط طعامك وممارسة الرياضة والابتعاد عن الاطعمة الضارة والتوتر ، فاذا فعلت كل هذا سوف تقوم بضبط ضغط دمك طبيعيا وتقلل اضرار ارتفاع ضغط الدم قدر الامكان ،اللجوء الى الطبيعة من خضراوات وفاكهة و زيوت طبيعية بدلا من الاعتماد علي الوجبات السريعة مجهولة المصدر ومجهولة طريقة التصنيع فالافضل هو طبخ الطعام فى البيت او علي الاكل اكل خضراوات طازجة وبهذا كله سوف تصل الي حياة صحية وجسم ووزن مثالي ان شاء الله .

 

2 تعليقان

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.