علامات الفسيخ الفاسد وطرق كشفها في شم النسيم

مع حلول شم النسيم واتجاه الأسر المصرية لتناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم نوضح لكم اهم علامات الفسيخ الفاسد او الرنجة الفاسدة وكيفية كشفها بالعين المجردة أو عن طريق رائحة الفسيخ ، خاصة مع انتشار الغش التجاري وسوء تجهيز الفسيخ وتمليحه في العديد من محلات الفسيخ.

الرنجة والفسيخ الوجبة المحببة للمصريين في شم النسيم من كل عام

الرنجة والفسيخ الوجبة المحببة للمصريين في شم النسيم من كل عام

 

ما هو الفرق بين اسماك الفسيخ و الرنجة والملوحة؟

الفسيخ عبارة عن سمك مملح عادة ما يتم تحضيره من اسماك البوري او سمك السردين او الماكريل او غيرها من الأسماك حسب المنطقة حيث يتم تجهيز سمك الفسيخ بعد تنظيفه وتجهيزه في براميل خشبية أو صفائح الفسيخ – الملوحة – لفترة زمنية معينة حسب طريقة كل تاجر فسيخ ، يكتسب بعدها الفسيخ رائحته المميزة ، لذلك ينصح بطهي الفسيخ قبل أكلة حيث انه يعتبر لحم سمك نئ حتي بعد تمليحه حتي نقلل فرص التسمم.

أما بالنسبة لطريقة تحضير الرنجة والفرق بين سمك الفسيخ و سمك الرنجة ، نجد أن الرنجة في مصر هي عبارة عن سمك مُدخن وليس سمك مملح مثل الفسيخ ، حيث يتم تجهيز الرنجة من سمك الكابلياو أو عمل الرنجة من سمك البكالاه ويتم تنظيف أمعاء الأسماك ثم وضعها في غرفة تبخير حتي يتم طهي الرنجة عن طريق التبخير مع إضافة نسبة من الأملاح للرنجة ومن ثم تكتسب الرنجة لونها الذهبي المعروف.

 

طرق كشف الفسيخ الفاسد في شم النسيم وعلامات فساد سمك الفسيخ او الرنجة

– لحم سمك الفسيخ في حالة فساده سيكون غير متماسكة أو شديدة الصلابة نجد كتل صلبة بالفسيخ.

– سمكة الفسيخ الفاسدة نجد بها بقع لونها أحمر أو أسود مما يشير إلى وجود تعفن في السمك.

– يمكن كشف سلامة سمك الفسيخ او فسادها من خلال رائحتها حيث نجد اختلافها عن رائحة الفسيخ المعتادة.

– في حالة أن انتفاخ اسماك الفسيخ او تغير لون لحم سمكة الفسيخة إلى الأزرق نجد أن هذا دليل علي فساد لحمها.

– السمك المباع فى أماكن غير مضمونة أو الباعة الجائلين أو بمناطق بها تكثر بها حشرات أو تخزين الفسيخ في براميل وصناديق غير صحية.

 

طرق كشف فساد الرنجة في شم النسيم

– اما بالنسبة لسمكة الرنجة نجد أن لونها يجب أن يكون ذهبي كما أن السمكة لا يوجد بها قطع أو فتحات أما غير ذلك فهذا دليل علي فساد سمكة الرنجة.

– سمكة الرنجة الفاسدة يكون جسمها غير متماسك وعند وضع الأصبع في جسم السمكة يدخل إلى اسفل بسهولة وعند فتحها نجد أن جسمها متماسك وفي حالة ان السمكة طرية أو أن جلدها الخارجي يتقطع بسهولة فهذا يعني انها غير طازجة.

– اخيرا يمكنك التأكد من بيانات سمكة الرنجة من خلال البيانات الأساسية مثل اسم الشركة المنتجة وتاريخ الإنتاج والانتهاء علي صندوق الرنجة او العبوة التي تاتي بها الرنجة لذلك يفضل التعامل مع محلات واماكن موثوق بها.

 

افضل توقيت لشراء الفسيخ وطرق التعامل مع الفسيخ والملوحة بعد شرائها

وعامة ينصح الأطباء بشراء سمك الفسيخ أو الرنجة مع بداية شهر ابريل ، وقبل يوم شم النسيم وتجميدها لمدة 24 ساعة على الاقل لقتل الطفيليات إن وجدت ، ومن ثم طهي الفسيخ يوم شم النسيم او وضعها علي النار بضع دقائق قبل اكلها ، حتي نقلل فرص وجود الميكروبات او الجراثيم في الفسيخ او الرنجة وحتي لا يحدث أي نزلات معوية أو تسمما غذائيا ، ومع اتباع الخطوات التي أوضحناها معكم اعلي في موقع خمس خطوات والتأكد من سلامة الفسيخ والرنجة نتمنى لكم يوم شم نسيم سعيد وكل عام وانتم بخير.

 

شاهد من هنا ايضا

طرق تحضير الرنجة مشوية ومخللة واكثر من طريقة في البيت

 

2 تعليقان

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.