غينيا الاستوائية تستضيف كأس الامم الافريقية بدلا من المغرب

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”، عبر موقعه الرسمي عن اختيار دولة غينيا الاستوائية بدلا من مملكة المغرب لاستضافة كأس الأمم الافريقية لعام 2015 حيث قامت المغرب بالاعتذار عن استضافة البطولة بسبب خوفها من انتشار مرض الايبولا الخطير في حالة استضافة البطولة على ارضها

غينيا تستضيف كأس الامم الافريقيا 2015

غينيا تستضيف كأس الامم الافريقيا 2015

وقام عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بعمل زيارة سريعة الى دولتي غينيا الاستوائية والجابون، لعمل معاينة سريعة للملاعب والفنادق هناك، خاصة أن الدولتين استضافتا نفس البطولة عام 2012 وجاءت الزيارة تمهيدًا لاتخاذ قرار خلال الساعات المقبلة، بإقامة بطولة أمم أفريقيا 2015 بالدولتين مناصفة بعد اعتذار المغرب، وذلك بناء على طلب الدولتين وتم الاستقرار على استضافة دولة غينيا الاستوائية للبطولة الافريقية.

وتم التأكد من ان الملاعب والفنادق في غينيا الاستوائية على استعداد لاستضافة الحدث الأفريقي الهام، وسيتخذ المكتب التنفيذي للكاف القرار خلال ساعات بعد زيارة حياتو التي سيعاين خلالها الملاعب والفنادق للتأكد من جاهزيتها لاستضافة الحدث.

وتم اختيار غينيا لاستضافة النسخة المقبلة من بطولة كأس الأمم الأفريقية، التي تقام خلال الفترة من 17 يناير – 8 فبراير المقبلين. وأضاف “الكاف”، أن تيودورو أوبيانج، رئيس غينيا الاستوائية وافق على استضافة البطولة، بعد اجتماع مثمر عقده مع عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي.
وكانت المغرب قد اعتذرت عن استضافة البطولة نتيجة انتشار مرض الايبولا في عدة دول من غرب افريقيا وبالتالي تخشى المغرب من انتقال وتفشى المرض على ارضها في حالة استضافة البطولة الافريقية وزيارة الاف الأفارقه للمغرب.

وكان رد الكاميروني عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في تصريحات لإذاعة فرنسا الدولية، “إن المغرب ستطبق عليها قوانين الاتحاد بعد اعتذارها عن استضافة البطولة”. وأضاف أن عقوبة المغرب ستصل إلى الاستبعاد لمدة 4 سنوات مثلما حدث مع نيجيريا عام 1996، عندما قاطعت البطولة التي أقيمت في جنوب إفريقيا فتم استبعادها لأربع سنوات. وبالتالي تم استبعاد المغرب من المشاركة في البطولة المقبلة 2015 بسبب طلبها تأجيل البطولة بسبب انتشار مرض إيبولا، بينما أعلن الكاف اليوم عن استضافة غينيا الاستوائية للبطولة.

معلومات عامة عن دولة غينيا الاستوائية التي سوف تستضيف بطولة كأس الأمم الافريقية 2015 في يناير المقبل:

– سبق وأن قامت بتنظيم كأس الأمم الأفريقية عام 2012 بالمشاركة مع الجابون.

– تقع غينيا الاستوائية في وسط قارة أفريقيا، وهى تعد من أصغر دول القارة السمراء

– عدد سكان الدولة يصل إلى أكثر من نصف مليون نسمة، اللغة الرسمية هي الاسبانية وينتمى 93% من

– تعداد السكان للدين المسيحي، و5% يتبعون ديانات محلية، و2% للدين الإسلامي بالإضافة إلى البهائيين.

– المدن الأربعة المختارة لاستضافة مباريات البطولة، هي: “مالابو، وباتا، ومونجومو، وبيبيان”، وتعد مدينة “باتا”، مدينة ساحلية يبلغ عدد سكانها 250 ألفا، وفقا لإحصائية عام 2012، وسبق وأن استضافت مباريات بطولة أمم أفريقيا 2012

– العاصمة “مالابو” فيبلغ عدد سكانها 187 ألف نسمة، فيما يصل سكان مدينة “بيبيان”، إلى 36 ألف نسمة، أما مدينة “مونجومو”، فيبلغ عدد سكانها 7 الآلف نسمة فقط.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!