حقيقة فحص ثدي الامهات للحصول علي لبن الاطفال المدعم وما هي الشروط الاخري ؟

اثارت شروط وزارة الصحة والسكان في مصر حول فحص ثدي الامهات للحصول علي لبن الاطفال المدعم ، الكثير من الجدل بين المواطنين ، حيث اوضحت وزارة الصحة ان الفحص الطبي احد الشروط الاساسية لمعرفة الطفل المستحق الحصول علي اللبن المدعم ام لا.

حقيقة فحص ثدي الامهات للحصول علي لبن الاطفال المدعم وما هي الشروط الاخري ؟

حقيقة فحص ثدي الامهات للحصول علي لبن الاطفال المدعم وما هي الشروط الاخري ؟

 

حقيقة فحص ثدي الامهات قبل الحصول علي لبن الاطفال المدعم

وفور انتشار انباء فحص ثدي الام في منافذ وزارة الصحة قبل الحصول علي علبة اللبن المدعم ، سارعت وزارة الصحة والسكان بالنفي موضحة ان اجراء فحص الأمهات المستحقات لصرف لبن الأطفال للرُضع يكون في عيادات تنظيم الاسرة وداخل غرف الكشف الطبي المغلفة وبواسطة الطبيب المختص ، وليس في الشوارع وأمام المارة كما اشيع علي الفيس بوك.

حيث قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة ، أن فحص ثدي الام في الشارع للحصول علي لبن الطفل المدعم هو كلام عار عن الصحة، ومن المستحيل أن يتم إجراء الكشف أمام المارة، بل في عيادات مغلقة وبواسطة طبيب او طبيبة مختصين ، وهو احدي شروط الفحص الطبي و معروف لجميع المختصين ومتبع لصرف الألبان للتأكد من إصابة الأم وتوقف إدرار اللبن.

 

تعديل شروط صرف ألبان الأطفال المدعمة

وعلي الجانب الاخر و تيسيرًا على المواطنين في الحصول على اللبن المدعم قامت وزارة الصحة بعمل تعديل علي قرار الفئات المستحقة لصرف ألبان الأطفال المدعمة وتشمل التالي

– ولادة توأم أو أكثر، والتوقف الكامل عن الرضاعة الطبيعية، وعدم كفاية لبن الأم ” ضعف في إدرار اللبن من الأم” ويحدده طبيب الرعاية الصحية الأولية.

– أو إصابة الأم بمرض مزمن مثل السكر أوالضغط أو أي مرض يستوجب استخدام أدوية يتم إفرازها في لبن الأم وتنفر الرضيع مثل الروماتويد.

– أو مرض عقلي شديد أو مرض موضعي بالثدي، أو وفاة الأم.

 

طريقة الحصول علي البطاقة الذكية لصرف الالبان من وزارة الصحة

اما عن إجراءات استخراج البطاقة الذكية لصرف الألبان، قالت الدكتورة هالة ماسخ، رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية، إن ولي الأمر ومعه الطفل يتوجهان لأقرب منفذ من منافذ صرف الألبان المميكنة ومعه البيانات، وهي صورة من قسيمة الزواج، وصورة من شهادة ميلاد الطفل وصورة من بطاقة الرقم القومي للوالدين ، ويفضل ان تتوجه الام مع الطفل حيث سيتم عمل فحص طبي لكل من الطفل والام للتأكد من شروط الاستحقاق.

– يتم الصرف أول مرة يدويا لحين استخراج البطاقة، ويتم توجه ولي الأمر إلى أقرب مكتب بريد لسداد مبلغ “15” جنيها تدفع مرة واحدة فقط، وذلك ثمن استخراج البطاقة الذكية.

– بعد أن يحصل ولى الأمر على أصل إيصال السداد، يحتفظ به، ويتوجه بعد 15 يوما من تاريخ السداد إلى الإدارة الصحية التابع لها لاستلام البطاقة الذكية بأصل إيصال السداد”.

– وكان وزير الصحة قد قرر استمرار العمل بالطريقة الورقية لصرف ألبان الأطفال المدعمة، وذلك لحين استخراج الكروت الذكية، مشيرا إلى أنه سيتم زيادة عدد منافذ صرف ألبان الأطفال المدعمة إلى 1600 منفذ بدلا من 1005 منفذ بنهاية سبتمبر 2016.

 

تعرف من هنا ايضا علي

عناوين اماكن بيع البان الاطفال المدعمة

في منافذ وزارة الصحة والجيش

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.