فوائد الاسبرين واضرارة وهل يجب تناول الاسبرين يوميا ؟

يعتبر الاسبرين من ابسط واهم الادوية في تاريخ الطب الحديث ، الا ان فوائد الاسبرين عديدة تبدأ من علاج ارتفاع الحرارة والصداع و حتي علاج السرطان ، الا ان الاسبرين مثل اي دواء له اضرار واثار جانبية علينا تلافيها وفي خمس خطوات سوف نستعرض معكم اهم فوائد الاسبرين واضراره

فوائد الاسبرين واضرارة وهل يجب تناول الاسبرين يوميا ؟

فوائد الاسبرين واضرارة وهل يجب تناول الاسبرين يوميا ؟

 

الاسبرين يقلل الجلطات الدموية

من اهم فوائد الاسبرين للجسم المساعدة في منع الجلطات الدموية ، حيث يعتبر الاسبرين احد اهم ادوية سيولة الدم ، حيث يعمل الأسبرين على حماية القلب من تراكم صفائح الدم فهو يساعد فى عملية السيولة وبالتالى يتفادى الجلطات ويستخدم بجرعات بسيطة خاصة للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والبدناء.

واثبتت دراسات علمية عديدة أن 75% من مرضى سرطان القولون وسرطان المعدة وسرطان الحلق ظلوا على قيد الحياة لمدة 5 أعوام أضافية حال تناول عقار الأسبرين بشكل يومى منتظم ، وأكد الباحثون أن الأسبرين يعد بمثابة الرصاصة السحرية، والتى يجب وصفها لمرضى السرطان بشكل أسرع كلما أمكن وبمجرد اكتشاف الإصابة بمرض السرطان، حيث تعمل الحبة الرائعة على الحد من عدد الجلطات الدموية التى يمكن أن يختبأ الورم بها.

تناول الاسبرين يساعد علي منع الاجهاض المتكرر

ومن فوائد الاسبرين للمرأة الحامل انه يساهم في علاج الاجهاض المتكرر ومنع حدوثه حيث أن تناول الاسبرين بجرعات ضعيفة يساعد المرأة التى تعانى من تكرار الإجهاض بسبب اضطراب فى تجمد الدم الذى يمنع تدفقه بصورة جيدة إلى الجنين ففى هذه الحالة تعطى جرعات من الأسبرين ضعيفة فى أول الحمل، كذلك بالنسبة للمرأة التى تحتاج لعملية التخصيب المعملى لتحسين عملية زراعة الجنين.

– مع العلم ان المرأة الحامل بداية من ستة شهور لا يمكن تناول الإسبرين حتي لا تزداد فرص حدوث نزيف لديها.

 

فوائد الاسبرين لمرضي سرطان

وايضا من اهم فوائد الاسبرين المكتشفة حديثا خاصة المادة الفعالة “حمض الأسيتيل ساليسيليك”، حيث كشفت مؤخراً دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من مركز ليدن الطبى بهولندا أن الأسبرين يساهم نظرياً فى تعزيز فرص بقاء مرضى السرطان على قيد الحياة بمعدل الضعف والحد من خطر وفاتهم. وتابعت الدراسة أن 75% من مرضى سرطان القولون وسرطان المعدة وسرطان الحلق ظلوا على قيد الحياة لمدة 5 أعوام أضافية حال تناول عقار الأسبرين بشكل يومى منتظم.

وأكد الباحثون أن الأسبرين يعد بمثابة الرصاصة السحرية، والتى يجب وصفها لمرضى السرطان بشكل أسرع كلما أمكن وبمجرد اكتشاف الإصابة بمرض السرطان، حيث تعمل الحبة الرائعة على الحد من عدد الجلطات الدموية التى يمكن أن يختبأ الورم بها. وكانت الأبحاث السابقة قد أثبتت أيضاً أن الأسبرين مفيد للغاية لمرضى سرطان البروستاتا والرئة والثدى.. وأذيعت هذه النتائج بالموتمر الأوربى للسرطان والذى عقد مؤخراً بمدينة فيينا بالنمسا، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية فى الثامن والعشرين من شهر سبتمبر 2015.

 

الاسبرين يؤخر ظهور الزهايمر والشلل الرعاش

كما بينت احدي الدراسات العلمية عن فوائد الاسبرين لكبار السن الذين يتناولون الأسبرين لفترة طويلة يوميا وجرعة اسبرين بسيطة ، يوجد لديهم اضطراب إدراكى أقل من الآخرين الذين لا يتناولون الاسبرين ، حيث يؤخر الاسبرين ظهور مرض الزهايمر وبعض الأمراض العصبية مثل الباركسون أو الشلل الرعاش بسبب زيادة فى الأوعية الدموية بالمخ.

 

اضرار الاسبرين ونصائح هامة لتلافيها

ومثل اي دواء فان الاسبرين له اضرار و اثارا جانبية لعل اخطرها هو زيادة سيولة الدم ، حيث يمنع الاطباء تناول الاسبرين لم سيخضع لعملية جراحية كبيرة لمدة اسبوع علي الاقل حتي لا يحدث نزيف حاد لا قدر الله.

– لا ينصح مرضي الكلي والكبد بتناول الاسبرين لفترات طويلة نظرا ان الاسبرين علي المدي الطويل يؤثر علي وظائف الكلي لمن يعاني مشاكل بها.

– وايضا لا ينصح بتناول الاسبرين لمرضي قرحة المعدة حيث يزيد الاسبرين من قرحة المعدة.

– وعامة يفضل الاطباء في حالة ارتفاع درجة الحرارة عقار الباراسيتامول بدلا من الاسبرين لكبار السن لمن يعاني من المشاكل الصحية التي ذكرناها اعلي.

– بالنسبة للاطفال الذين يعانون من مشاكل اللوز او اختناق اللوزتين عليهم عدم تناول الاسبرين ، حيث قد يزيد الاسبرين من آلام والتهاب اللوزتين.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.