قائمة الأطعمة الممنوعة عن مرضي النقرس والأكلات البديلة لها وفترة العلاج

مرض النقرس من الأمراض التي تسبب الكثير من الآلام في المفاصل خاصة لكبار السن ، ويحدث النقرس بسبب زيادة الأملاح في الجسم خاصة حمض البوليك بسب عدد من الأطعمة الممنوعة عن مرضي النقرس والتي قد يتناولها البعض بدون أن يعرف ما قد تسببه له من زيادة في آلام النقرس سواء اللحوم أو البقوليات والمشروبات.

قائمة الأطعمة الممنوعة عن مرضي النقرس والأكلات البديلة لها وفترة العلاج

قائمة الأطعمة الممنوعة عن مرضي النقرس والأكلات البديلة لها وفترة العلاج

 

أسباب الإصابة بمرض النقرس وأعراضه وعلاقته بآلام المفاصل ؟

تحدث الإصابة بمرض النقرس نتيجة زيادة الأملاح في الجسم خاصة حمض البوليك الذي ينتج عن هضم البروتين الحيواني أو البروتين النباتي مما يؤدي إلى زيادة حمض البوليك في الدم خاصة لكبار السن مع ضعف أداء الكلى التي تتخلص من جزء من حمض البوليك ويترسب الباقي في المفاصل مما يؤدى إلى آلام المفاصل لمرضي النقرس.

وعادة ما تحدث الإصابة بآلام المفاصل لمرضي النقرس في الكعبين أو أصابع القدمين ، وفي بعض الحالات في مفاصل اليدين والركبتين ، بجانب وجود أحمرار وتورم حول المفصل .

وعن سبب تسمية مرض النقرس بداء الملوك ، فقد كان يعتقد أن الملوك والأغنياء يصابون به نتيجة الإكثار من تناول اللحوم يوميا ، وفي العصر الحديث ثبت أن البروتين النباتي قد يسبب مرض النقرس أيضا وهو يحدث في الرجال بنسبة أكبر من النساء بشكل عام.

 

قائمة الأطعمة الممنوعة لمرضى النقرس وهل يرفع البيض النقرس ؟

أما عن الأطعمة التي تزيد من آلام النقرس وقائمة الممنوعات عن مرضي النقرس فهي تشمل عدة أقسام :-

– البروتين الحيواني مثل :- اللحوم ولحوم الطيور خاصة الحمام والبط والإوز ، كذلك الجمبرى والكبدة والكلاوى.

– الأطعمة النباتية المسببة لمرض النقرس مثل: البقوليات خاصة الفول والعدس وغيرها ، كذلك بعض أنواع الفاكهة مثل: “الفراولة والتين الشوكي والمانجو والجوافة” ، أيضا بعض الخضراوات التي تسبب النقرس مثل الطماطم غير المطبوخة ، والسبانخ والخبيزة.

أما عن حقيقة تسبب اللبن أو البيض في الإصابة بالنقرس فهي معلومة غير صحيحة ، حيث أن اللبن والبيض لا يزيد من النقرس.

– بعض أنواع الأسماك تسبب زيادة آلام النقرس مثل السلمون والسردين والرنجة والملوحة والبطارخ، والكافيار والمحار ، كذلك شوربة السي فود.

– لا ينصح بتناول المربي لمرضي النقرس خاصة التي تحتوي علي بذور مثل مربي الفراولة أو التين والتوت.

 

قائمة ممنوعات مريض النقرس من المشروبات

كما ينصح الأطباء بعدم شرب الكثير من الشاي والقهوة خلال اليوم ، واستبدالهم بمشروبات طبيعية آخري بجانب زيادة كمية المياه يوميا بحيث يصبح لون البول فاتح على مدار اليوم.

 

طرق علاج النقرس بالأكل وافضل الطبخات المناسبة لمرضي النقرس

كما أوضحنا يجب أولا الابتعاد عن الأطعمة الممنوعة عن مرضي النقرس ، ثم تناول الأطعمة والطبخات المفيدة لعلاج النقرس مثل الخضراوات الورقية ، أيضا عصير الليمون له أثر فعال فى علاج داء النقرس، بجانب الحرص على تناول الخيار ، وشرب منقوع الجرجير المر ، أو عصير الكرفس أو منقوع الزنجبيل قبل الأكل كدواء قوى المفعول في حالات النقرس.

– كذلك عصائر الفواكه المناسبة لعلاج النقرس مثل الأناناس، عصير العنب حيت يساعد على تخفيف نسبة حمض البوليك فى الدم ، وأيضا عصير التفاح المطبوخ، ومشروب الكركديه ، وأيضا الكراث.

– كذلك يمكنك تناول الجزر والكرنب والخس واللفت والتفاح والموز والعنب ، وأيضا تناول البروكلى والكريز والبطيخ والفراولة والكانتلوب والتوت البري.

– ويفضل الاعتماد على شوربة الخضار بدلا من الأكل المسبك ، والسلطة لكن بدون طماطم ، أيضا الخضراوات الورقية كما أوضحنا أعلى.

 

فترة علاج مرض النقرس والأدوية المستخدمة للعلاج

وعادة ما ينصح الأطباء تناول أدوية حمض البوليك بداية من الفوار وغيره ، كذلك مضادات الالتهاب مثل ايبوبروفين وأدفيل وموترين وغيرهم ، وأيضا أدوية تقليل أنتاج حمض البوليك في الجسم مثل ألوبريم، لوبورين، زيلوبريم وغيرهم ، مع العلم أنه يجب تناول الأدوية تحت إشراف الطبيب المعالج فكل حالة لها ما يناسبها خاصة في حالات الإصابة بأمراض الضغط والسكر ، حيث أن بعض هذه الأدوية لها أعراض جانبية ضارة بالمعدة والجهاز الهضمي على المدي الطويل.

أما عن مدة علاج النقرس فهي تبدأ من شهر إلى شهرين وبعدها يجب عمل تحليل مرة آخري ومتابعة نسبة حمض البوليك في الدم بشكل دوري والعمل على تقليلها من خلال الطعام المناسب وشرب كمية المياه الكافية يوميا ونتمنى لكم تمام الصحة والشفاء بإذن الله.

 

شاهد من هنـــــــــــــــــــــــــا أيضا

أسباب طقطقة الركب والمفاصل وطرق العلاج

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.