قبل تطعيم الاطفال الرضع احتياطات وارشادات هامة يجب معرفتها

بعد الولاده مباشرة ومن اليوم الاول يتم اعطاء الطفل الرضيع عدة تطعيمات هامة لصحته ، حيث ينصح الاطباء الأم بعدة احتياطات وارشادات هامة قبل وبعد تطعيم الاطفال وذلك للاستفادة الكاملة من التطعيم والحفاظ علي صحة الطفل.

قبل تطعيم الاطفال الرضع احتياطات وارشادات هامة يجب معرفتها

قبل تطعيم الاطفال الرضع احتياطات وارشادات هامة يجب معرفتها

ارشادات هامة قبل تطعيم الاطفال

1- يجب الامتناع عن الرضاعة قبل تطعيم الطفل لمدة ساعة ، كذلك ايضا بعد تطعيم الطفل يجب الانتظار لمدة ساعة ثم يتم ارضاعه.

2- في حالة ارتفاع درجة حرارة الطفل يجب عمل كمدات له ، واستشارة الطبيب في الدواء المناسب لخفض درجة حرارته حسب سنه ، وكما هو معروف ممنوع أخذ لبوس السخونة فى أول عام من عمر الطفل ، وكذلك الأنواع الأخرى من اللبوس فهي ممنوع أخذها مع الأطفال الذين يقل وزنهم عن 10 كيلو .

3- ممنوع إعطاء الطفل مسكن قبل التطعيم او اي ادوية آخري في نفس التوقيت الا بعد استشارة الطبيب ، لأنه قد يتداخل مع عمل ومفعول التطعيم .

 

ارشادات و نصائح بعد تطعيم الطفل و في حالة ارتفاع درجة حرارته

1- يمكنك وضع كمادات على رقبة الطفل وبين الفخدين وتحت الإبط ومكان الحقنة.

2- يجب الامتناع عن كمادات الجيل قبل سنة من عمر الطفل.

3- لا تقومى بعمل مساج مكان حقنة التطعيم لأنه يرفع من حدة الألم.

4- استخدمي خافض الحرارة المناسب لسن الطفل حال وجود سخونة بعد التطعيم ، وفي حالة ارتفاع درجة حرارة الطفل بشدة بعد التطعيم لابد من إعطاء الطفل سوائل كثيرة سواء بالرضاعة أو غيرها ويجب استشارة الطبيب فور تخطي درجة الحرارة حاجز ال 38 درجة.

5- مرحلة التعب بعد تطعيم الطفل قد تستغرق يومين إلى ثلاثة أيام ، وفي حالة تجاوز هذه المدة فيجب استشارة الطبيب المختص فورا لأنه يدل على وجود مرض آخر غير متعلق بالتطعيم.

 

الرضاعة الطبيعية ليست بديل للتطعيمات الاجبارية

وكانت عدة مواقع قد اشارت الي أن الرضاعة الطبيعية قد تكون بديل للتطعيمات الاجبارية ، الا ان الابحاث العلمية اشارت الي ان الرضاعة عامل اساسي في بناء مناعة الطفل ، الا انه ليست بديل عن التطعيمات الاجبارية الاساسية وهي 11 تطعيما إجباريا ، خاصة التطعيم ضد الامراض المعدية مثل الدفتريا والتيتانوس وشلل الأطفال وحصبة والغدة النكفية والحميراء والسعال الديكي.

تعرفي من هنـــــــــــا ايضا ما هي التطعيمات الاجبارية والاختيارية للطفل من عمر يوم 1

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.