شرح طريقة استحمام الطفل حديث الولادة وما هي الادوات المستخدمة ؟

استحمام الطفل حديث الولادة لاول مرة قد يكون من المواقف الصعبة خاصة في ظل حرص الام الشديد علي طفلها ، وفي خمس خطوات سوف نوضح لكل ام جديدة كيفية حموم الطفل حديث الولادة بكل سهولة وبدون قلق .

كيفية استحمام الطفل حديث الولادة وما هي الادوات المستخدمة ؟

كيفية استحمام الطفل حديث الولادة وما هي الادوات المستخدمة ؟

اولا الادوات المطلوبة لاستحمام الطفل حديث الولاده

– يمكنك شراء حوض او بانيو صغير مخصص للاطفال حديثي الولاده ، او استخدام حوض او طبق بلاستيكي عميق مناسب لحجم الطفل.

– اسفنجة حموم ناعمة مخصصة للاطفال ، وجربيها بنفسك قبل استخدامها لكشف ملمسها ، حيث يجب التأكد من انها ناعمة ولا تسبب اي خدوش ولو بسيطة.

– يمكنك شراء شامبو الاطفال و زيت الاطفال ، ولكن ينصح باستخدام كميات قليلة من الشامبو مع الاطفال حديثي الولاده

– اذا كانت مدة استحمام الطفل ستطول مع الوقت خاصة في الصيف ، يمكنكي شراء دمية بلاستكية لشغل الطفل بها وتسليته اثناء الاستحمام.

– اخيرا منشفة او فوطة قطنية ناعمة لتجفيف الطفل بعد الاستحمام ، مع تجهيز الحفاظة و ملابس الطفل لتلبيسه سريعا بعد الاستحمام.

 

ثانيا احتياطات هامة قبل استحمام الطفل حديث الولاده 

– يجب التأكد من عدم وجود تيار هواء بالحمام او مكان استحمام الطفل حديث الولاده حتي لا يصاب بالبرد.

– عليكي قياس درجة حرارة الماء بحيث تكون ما بين 40 ل 45 درجة مئوية ، بمعني ان يكون الماء فاترا ليس باردا او ساخنا.

– قومي بغلق صنبور الماء قبل ان تضعي الطفل في حوض الاستحمام ، وذلك احتياطيا في حالة تغير درجة حرارة الماء من الصنبور.

– لا يجب ان تقومي بعمل آخر اثناء استحمام الطفل سواء بالرد علي التليفون او متابعة امر ماء ، وذلك لأن الاطفال في هذه السن يميلون الي الحركة الكثيرة لذلك يجب الحرص حتي لا ينزلق الطفل في الماء او يدخل الماء الي اذنيه.

 

ثالثا كيفية استحمام الطفل حديث الولادة ؟

1- قومي بتحضير مكان استحمام الطفل مع مراعات الارشادات التي ذكرناها اعلي ، ثم اغسلي يديكي جيدا من اي اتربة او ملوثات ، ثم قومي بملئ حوض الاستحمام بالماء ، بحيث يكفي لجلوس الطفل ولكن دون ان تملئ حوض الاستحمام باكمله ، وايضا تذكري ان تكون درجة حرارة الماء مناسبة.

2- قومي باحضار الطفل بهدوء الي مكان الاستحمام ، بحيث ينزلق جسم الطفل في حوض الاستحمام تدريجيا ، علي ان تستخدمي يديكي اليسري لاسناد رقبته ورأسه الي اعلي دائما .

3- وباستخدام يديكي اليمني قومي باستخدام الاسفنجة في تنظيف جسم الطفل ، وفي حالة ان حوض الاستحمام صغير او ان الماء لا يصل الي كل جسم الطفل قومي برش الماء علي جسم الطفل بشكل دوري ، حتي لا يصاب الطفل بالبرد

4- يمكنك استخدام شامبو او منظفات الاطفال غير الكيميائية في حالة اذا كان الطفل متسّخاً بالبراز.

5- بالنسبة لعيون الطفل واذنيه وانفه يمكنكي استخدام قطن مبلل بالماء لتنظيفهم برفق.

6- قومي برفع الطفل من حوض الاستحمام كالتالي ، استخدمي يد واحدة لإسناد رقبة الطفل ورأسه، ويديكي الثانية احملي الطفل من اسفل ، بحيث تكون الابهام والسبابة حول فخذه، وبهدوء احملي الطفل وحافظي على قبضة جيدة حوله.

7- اخيرا قومي بلف الطفل بالفوطة القطنية ، وتجفيف الطفل عن طريق حركات تربيت خفيفه وليس ضغط ، في حالة ان بشرة الطفل جافة يمكنكي استخدام زيت الاطفال ، او كريم ما بعد الحمام او مرطب بسيط لا يحتوي علي مواد كيميائية ، ثم ضعي له الحفاضة والبسيه ملابسه وبهذا نكون قد انتهينا من استحمام الطفل حديث الولادي ، فقط عليكي تنظيف ادوات استحمام الطفل وغسلها جيدا حتي تكون جاهزة لحموم الطفل مرة آخري.

 

واقرأي ايضا ما هي الادوات التي عليكي تجهيزها للاطفال حديثي الولادة ؟

 

وفي للامهات في مصر تعرفي علي مواعيد تطعيم الاطفال الاجبارية والاختيارية

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.