كيفية التخلص من صداع التهاب الجيوب الأنفية وعلاج الالتهاب وانسداد الانف

مع دخول فصل الشتاء وتغيرات درجة الحرارة تزداد حالات التهاب الجيوب الأنفية وصداع الجيوب الأنفية خاصة مع من لديهم استعداد للحساسية ، وتعد ادوية مضادات الهيستامين الدواء الأساسي لحساسية الجيوب الأنفية لكن هل يوجد علاج مفيد لالتهاب الجيوب الأنفية.

كيفية التخلص من صداع التهاب الجيوب الانفية

كيفية التخلص من صداع التهاب الجيوب الأنفية

اولا يجب التفرقة بين نزلات البرد و التهاب الجيوب الأنفية المزمن

كما ذكرنا فانه مع تغير درجات الحرارة وقدوم فصل الشتاء يصاب الكثيرون بالتهاب الجيوب الأنفية ، ونزلات البرد ، لذلك يجب التفرقة بين نزلة البرد العادية و حساسية الجيوب الأنفية المزمنة ، ويتم ذلك بواسطة الطبيب المختص ، حيث تتشارك نزله البرد مع حساسية الجيوب الأنفية في الاعراض مثل انسداد الانف والشعور بالصداع الحاد والسعال وارتفاع درجة الحرارة واحيانا وجود صعوبة في التنفس.

وعادة ما تكون اعراض التهاب الجيوب الأنفية أو التجاويف المجاورة للأنف عبارة عن ، رائحة الفم الكريهة، ومخاط الأنف الكثيف الأصفر أو الأخضر، والحمى والصداع، وضعف حاسة الشم وآلام الوجه ، ويأتي الصداع المتكرر في اماكن الانف وحولها حتي الجبهة بسبب أن التجاويف التي توجد داخل عظام الجمجمة، وهى مليئة بالهواء وتحيط بالأنف والعينين، وترتبط بتجويف الأنف عبر فتحات صغيرة تسمح بطرح المخاط والإفرازات من التجاويف إلى الأنف وكذالك تهوية التجاويف.

 

طرق الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية والابتعاد عن مسببات الحساسية

وتبدأ طرق الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية عن طريق الابتعاد عن مسببات حساسية الجيوب الأنفية وهي الاتربة ، والدخان ، عوادم السيارات ، العطور ذات الروائح القوية ، البخور و معطرات الجو ذات المواد الكيميائية ، والمنظفات الصناعية، والمبيدات الحشرية، ووبر الصوف، والغنم، وزغب الطيور، ورائحة الطلاء، والوقود.

  • وفي حالة عدم القدرة عن البعد عن مسببات حساسية الجيوب الأنفية يمكن وضع منديل علي الانف والتنفس من الفم قدر الامكان
  • في حالة بداية الشعور بالصداع والم الجيوب الأنفية يمكنك استنشاق محلول ماء فاتر وملح للمساعدة في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية وتكرار غسيل الانف بالماء والملح خلال اليوم.
  • يمكنك استشارة الطبيب المختص لوصف بعض المضادات والعلاجات الطبية مثل الاستيرويدات ومضادات الحساسية والأدوية مزيلة الاحتقان مثل مضادات الهيستامين او استعمال رذاذ الانف لتخفيف احتقال والتهاب الجيوب الأنفية.

 

وصفات سريعة التخلص من التهاب الجيوب الأنفية والصداع

– ¼ كوب من خل التفاح ½ ملعقة صغيرة من الفلفل “حريف” ½ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون 3 ملاعق من عصير الليمون.

– إضافة معلقتين كبيرتين من خل التفاح مع معلقة كبيرة من العسل، وإضافتهم على كوب من الماء المغلى، الجمع بين جميع المكونات والتأكد من استنشاق البخار، حيث يعمل العسل على تعزيز نظام المناعة لمحاربة العدوى وتعزيز شفاء التهاب الأنف وأنسجة الجيوب الأنفية.

– ضع 5 ملاعق كبيرة من خل التفاح + ملعقة صغيرة من الفجل المبشور الطازج + ملعقة صغيرة من العسل الخام.

 

شاهد من هنـــــــــــــــــــــا أيضا

اهم الاحتياطات التي يجب اتباعها لتقليل الاصابة بنزلات البرد والحساسية المتكررة

 

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.