طرق زيادة قوة الذاكرة والتخلص من قلة التركيز والتشتت والنسيان

يصاب الكثيرون منا بحالة عدم تركيز أو صداع المستمر وضعف الذاكرة وقلة القدرة على الحفظ ، الامر الذي يضر بالمذاكرة والقدرة الانتاجية فى العمل ويصاحب هذه الاعراض قلق و خجل اجتماعى نتيجة صعوبة التعامل مع الاخرين سوف نستعرض بعض الخطوات والطرق فى كيفية التخلص من عدم التركيز و التشتت الذهنى و النفسى.

كيفية التخلص من عدم التركيز و التشتت وطرق زيادة الذاكرة

كيفية التخلص من عدم التركيز و التشتت وطرق زيادة الذاكرة

 

معرفة سبب قلة التركيز وضعف الذاكرة عن طريق التحليل والفحص الطبى

اول خطوة على من يعانى من حالة ضعف التركيز التوجه الى طبيب معالج و عمل التحليلات اللازمة مثل تحليل دم لنسبة الحديد وهل يوجد انيميا ام لا حيث انها سبب اساسى لهذه الحالة من تشتت الذهن و الضعف العام ايضا هل يعانى المصاب من ضغط الدم او امراض الكبد لا قدر الله.

وايضا تحليل سكر حيث ان مرض السكر يؤثر كثير على حالة وقوة العقل خصوصا مع التقدم فى السن غيرها من الفحوصات الهامة يجب ان تجرى قبل بداية اى علاج و مراجعة الطبيب فى الادوية التى تستخدمها هل تحتوى على آثار جانبية تسبب هذا ام لا ؟

 

دور النظام الغذائى السليم في زيادة التركيز وقوة الذاكرة

يجب عليك اتباع نظام غذائى صحى و متوازن يوميا دون اللجوء الى الوجبات السريعة و الاطعمة التى تحتوى على مواد حافظة  وزيادة كمية الخضراوات المتناولة خلال اليوم و اتباع رجيم فى حالة زيادة الكولسترول فى الدم مع طهى الاطعمة جيدا.

و توزيع الوجبات خلال اليوم وعدم الاعتماد على وجبة واحدة كبيرة مثل العشاء و ملاحظة هل يوجد مشاكل صحية متعلقة بالهضم وعدم الاستفاده من الطعام مثل عدم مضغ الطعام جيدا وبالتالى يحدث عسر هضم او هل يوجد زيادة فى حموضة المعدة و غيرها من الاسباب يجب الاستفسار عنها مع طبيبك المعالج فور الشهور بها دون تأخير.

 

ممارسة الرياضة والحركة تقوي الذاكرة على المدي الطويل

مع قلة النشاط اليومي وجلوس الكثير منا على مكاتب العمل او المذاكرة اصبحنا ساكنين معظم اليوم لا نتحرك لذلك عليك بالحركة اليومية وممارسة رياضة حتى لو كان ذلك لمدة 30 دقيقة من الجري في المكان او تدريبات صباحية بسيطة لفك عضلات الجسم ومع الوقت ستجد نفسك تزيد منها .

فقط اترك الكمبيوتر و الاوراق و اخرج لبضع دقائق لاستنشاق الهواء النقي حاول المشي اكثر و تحريك جسدك حيث ان ذلك يجدد و يحسن الدورة الدموية و بالتالي يقلل حالة عدم التركيز و يجدد نشاط و صحة العقل مع الفوائد الأخري الهامة للجسم كله.

 

شرب ماء كافي خلال اليوم مفيد لقوة العقل

ينسى البعض منا شرب مياه كافية خلال اليوم و قد يصلوا الى مرحلة جفاف الجسم و العطش و عند الوصول الى تلك المرحلة يقل المستوى الإدراكي للإنسان و يتأثر العقل كثير حيث ان الماء هام جدا للحفاظ على نشاط العقل و الجسم عامة و بالتالى عليك بشرب على الاقل 2 الى 3 لتر مياه حيث ان ترطيب الجسم يساعد كثيرا في حل مشاكل ضعف التركيز و تشتت الانتباه و الحفاظ على صحتك العقلية.

 

الاسترخاء و تقليل التوتر يساعد على التخلص من التشتت وقله التركيز

اذا لم يكن لديك اى مرض او سبب عضوي يسبب حالة ضعف الانتباه و التركيز اذا عليك بالتخلص من الضغوط و التوتر اليومي و الاسترخاء حيث ان الضغط العصبي اليومي ضار بالصحة على المدى الطويل.

و اثبتت دراسات عدة ان التوتر يضعف العقل و له تأثير على الجسم كله من هنا ننصح الجميع بالتوكل على الله و نسيان الهموم و محاولة الترويح على النفس ولو أسبوعيا بالخروج الى الطبيعة او أي مكان محبب لك لتجديد طاقتك و نشاطك.

 

شاهد من هنـــــــــــــــا أيضا

اسباب حالة النسيان المتكرر والتعامل معها خلال المذاكرة أو العمل

 

2 تعليقان

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!