كيفية تخفف آلام تسنين الأطفال الرضع وعلاج التهاب اللثة

يتعرض الأطفال الرضع في عمر 6 اشهر إلى 8 اشهر لمرحلة تسنين الأطفال ، وعملية بداية ظهور الأسنان لدي الأطفال قد يصاحبها آلام التسنين ما بين آلام اللثة وتورمها أو سيلان لعاب الطفل أو ارتفاع درجة حرارة الطفل وفي هذا الموضوع علي خمس خطوات سوف نستعرض كيفية التعامل مع آلام التسنين و معالجة أي التهاب أو أعراض قد تصاحب تسنين الأطفال.

كيفية تخفف آلام تسنين الأطفال الرضع وعلاج التهاب اللثة

كيفية تخفف آلام تسنين الأطفال الرضع وعلاج التهاب اللثة

 

مراحل تسنين الأطفال الرضع

وتبدأ عملية تسنين الأطفال في المرحلة العمرية من 6 : 8 اشهر تقريبا ، ومع الأطفال قد تتأخر مرحلة التسنين حيث تتأخر ظهور أسنان الطفل ربما حتي يبلغ الطفل عامة الاول ، وعدد الأسنان اللبنية هي 20 سنة لبنيه ، و اول الأسنان التي تظهر في فم الطفل الرضيع هي أسنان الثنيات وهي السنان الاماميتان الداخليتان السفليتان ،وتظهر الأسنان اللبنية بمتوسط سنة شهريا حتي تكمل كل الأسنان ، اما عن الأسنان النهائية والتي تحل محل الأسنان اللبنية فهي تبدأ بالظهور واحلال الأسنان اللبنية بالنهائية مع العام السادس للطفل.

 

أسباب آلام تسنين الأطفال

وخلال عملية التسنين وظهور الأسنان اللبنية قد يشعر الطفل بآلام كثيرة ، وربما يحدث تورم لللثة او سيلان لعاب الطفل مع مرحلة التسنين الاول وظهور الأسنان الامامية ، وقد يمر بعض الأطفال بارتفاع درجة الحرارة نتيجة التسنين و ايضا بكاء كثير للطفل نتيجة لهذا الالم، ولذلك فبجانب الاعتناء بكل عرض من هذه الاعراض حسب ارشاد طبيب الأطفال سوف نستعرض معكم بعض الارشادات لاتباعها مع الطفل في مرحلة التسنين.

 

نصائح تخفيف آلام التسنين وعلاج التهابات اللثة لدي الأطفال

– اولا عليك الاعتناء بنظافه فم الطفل حيث يمكنك استعمال قطعة قماش نظيفة ثم قومي بلفها على اصبعك وتمريرها على لثة الطفل ، وذلك لإزالة البكتريا باللثة وتسهيل خروج الأسنان.

– مسح لثة الطفل اثناء التسنين بزيت الزيتون ، وعمل تدليك بسيط للثه لتخفيف الالم وأيضا يعمل زيت الزيتون كمضاد للبكتيريا والجراثيم، حيث زيت الزيتون الألم و الحكة التي قد يشعر بها الطفل اثناء عملية التسنين ، كما يمكنك استخدام قليل من زيت القرنفل للقيام بنفس المهمة ومسح لثة الطفل بزيت القرنفل يقلل من آلام التسنين .

– يمكنكي نقع بعض الفاكهة مثل الفراولة والعنب او قطعة من التفاح الخالية من البذور في ماء مثلج وتقطعيها قطع صغيرة حتى يستطيع الطفل بلعها ، ثم إعطائها للطفل ليعضها، فستخفف من ألم التسنين.

– يمكنك استشارة الطبيب المعالج لوصف المسكن الطبيعي المناسب لطفلك في هذه السن ، وايضا السؤال عن بعض العاب الأطفال الرضع الخاصة بالتسنين والتي يمكن الحصول عليها معلبة ومعقمة من الصيدليات ، حيث غالبا ما تكون مصنعة من مواد خاصة لا تؤذي الطفل ويستخدمها الطفل كعضاضة مما يساعد الطفل فى تخفيف آلام التسنين مع الوقت .

– كما يمكنك تقديم بعض المشروبات الباردة والخالية من السكر لتهدئه آلام التسنين واللثة.

– أيضا يمكنك سؤال الطبيب عن جل التسنين للأطفال وهو مخدّر موضعي خفيف ، يساعد طفلك في تقليل آلام التسنين ، حيث يوضع علي اللثة ومناطق الالتهاب او الالم في اللثة ، مع استخدامه لفترة محددة وحسب ارشاد الطبيب المعالج وفي الحالات التي يحددها طبيب الأطفال لعلاج آلام الأسنان .

 

شاهد من هنــــــــــــــــــــــــــا أيضا

علاج التهابات الأذن المتكررة لدي الرضع والاطفال

 

6 تعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.